قالت الدكتورة إيمان مصطفى السيد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، إن المناعة هي قدرة الجسد على مقاومة الأمراض التي تحدث بسبب دخول البكتيريا أو الفيروسات وغيرها من الأجسام الضارة في جسم الإنسان.

وأوضحت “السيد” أن الجلد والغشاء المخاطي المبطن ببعض أجزاء الجسد مثل الجهاز التنفسي والتناسلي تعتبر من خطوط الدفاع الأولى ضد الأجسام الغريبة، لكن قد يكون الميكروب أقوى من هذه الخطوط الأولى، فيدخل الجسد، وفي هذه الحالة تتم مهاجمته عن طريق الخلايا المناعية، إما بالتهامه أو بإفراز الأجسام المضادة له والإنزيمات والسيتوكين، وقد يؤدي تكرار العدوى إلى ضعف الجهاز المناعي، لذا من الواجب تقوية الجهاز المناعي بعدة طرق، أهمها التغذية السليمة.

 

لبناء شخصية الطالب.. هكذا تمكنت الجامعات الأهلية من دعم مشاركة طلابها بخدمة المجتمع التعليم: لجان الضبطية القضائية تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية وتغلق مركزا بالإسكندرية ما مصير الطالب حال غيابه عن امتحانات الميدتيرم؟ مصدر بـ الأعلى للجامعات يرد|خاص بعد إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 .. أهميته واستخداماته "إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2" خطوة مهمة على طريق توطين تكنولوجيا الفضاء نجاح إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 بالتعاون مع الصين جامعة الملك سلمان تعقد ندوة حول إدارة المخاطر في تطوير المشاريع.. تفاصيل إنشاء قاعات ومعامل حديثة بالفرع الدولي لجامعة القاهرة في 6 أكتوبر ..صور الأربعاء.. البحث العلمي تعقد ورشة عمل بعنوان تدهور الأراضي الزراعية والتصحر المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للمحيطات السفير بيتر طومسون يناقش أوجه التعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار

وأضافت الدكتورة إيمان مصطفى السيد، لـ صدى البلد أنه يجب الاهتمام بمناعة الأطفال للوقاية من نزلات البرد والأمراض التنفسية بصفة عامة، وكورونا خاصة، مشيرة إلى أن التغذية السليمة تشمل تناول المغذيات الصغرى مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية، والمغذيات الكبرى مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

وأوضحا أن هذه المغذيات بنوعيها تسهم بدور كبير في تقوية المناعة ومقاومة الأمراض، فقد وجد أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يكونون أكثر عرضة للأمراض مقارنة بغيرهم من الأصحاء.

وبينت أنه يجب أن تحتوي وجبات الطفل علي كمية كافية من البروتين، سواء حيواني "دجاج، لحوم، ألبان، بيض"، أو نباتي، وإذا كان البروتين من مصدر نباتي يجب تناول أنواع مختلفة من الخضراوات والبقوليات والحبوب للحصول على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للنمو والمناعة.

وأشارت إلى أن البروتين يدخل في بناء الخلايا المناعية والأجسام المضادة والإنزيمات والسيتوكين، وبذلك هو يعزز المناعة بدرجة كبيرة، أيضا بعض الأحماض الأمينية المكونة للبروتين مثل الأرجينين والجلوتامين لها دور كبير في تحسين المناعة وتقليل الالتهابات.

وذكرت أنه من الأطعمة المهمة لتعزيز مناعة الطفل، الزبادي، حيث يعتبر مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم والبروبايوتك، وهي البكتيريا النافعة التي تدعم المناعة وتعمل على صحة الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة القليل من الكركم عليه لقدرته الهائلة على تقوية المناعة لوجود مادة الكركمين الفعال. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغذية السليمة الجهاز التنفسي الجهاز المناعي المركز القومى للبحوث

إقرأ أيضاً:

خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع

كشف البروفيسور مارك بينينغا عن بحث رائد حول المغنيسيوم لتخفيف الإمساك عند الرضع في مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي و الكبد و التغذية لدى الأطفال.

في المؤتمر والمعرض الثامن للجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي و الكبد و التغذية لدى الأطفال، شارك البروفيسور مارك بينينغا، وهو أخصائي في الجهاز الهضمي لدى الأطفال ذو شهرة عالمية من مستشفى إيما للأطفال- أمستردام، أحدث النتائج البحثية حول دور المغنيسيوم في تخفيف الإمساك عند الرضع. كشف البروفيسور بينينغا أن المغنيسيوم – وهو عنصر غذائي أساسي – يحسن حركة الأمعاء ويخفف الإمساك عن طريق زيادة التأثير الأسموزي المليّن.
يؤثر الإمساك على جزء كبير من الرضع، حيث تظهر الأعراض في السنة الأولى من العمر في ٤٠٪ من الحالات. أكد البروفيسور بينينغا أن الخوف من التبرّز يمكن أن يؤدي إلى حلقة مفرغة، مما يطيل مدة الحالة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. في الواقع، تم ربط الإمساك المزمن بانخفاض نوعية الحياة، كما ورد في العديد من الدراسات.

يكمن مفتاح العلاج الناجح في التدخل المبكر و المناسب، حيث أن تأخير العلاج قد يؤدي إلى هذا الإمساك المزمن. شدّد البروفيسور بينينغا على ضرورة تجنّب سياسة “الانتظار والترقب”، و تركيز أهداف العلاج على تليين البراز وضمان التبرّز غير المؤلم. العلاج المستمر ضروري لتحقيق النجاح على المدى الطويل بما أن معدل الانتكاس مرتفع للغاية في الإمساك.

أخبار قد تهمك بانيايا يفوز بسباق السرعة في جائزة إندونيسيا الكبرى 28 سبتمبر 2024 - 4:59 مساءً جلسة حوارية بـ”معرض الكتاب” عن الاستثمار في قطاع النشر 28 سبتمبر 2024 - 4:50 مساءً

عكس الاعتقاد الشائع، أكّد البروفيسور بينينغا أن زيادة البريبايوتك والبروبيوتيك، و الألياف، وزيادة شرب السوائل غير موصى بها كجزء من علاج الإمساك وفقًا لأحدث التوصيات الدولية للأطفال.

يتضمن العلاج الأولي للإمساك علاجًا غذائيًا مع تركيبة حليب مخصصة لهذه الحالة. يمكن اللجوء الى المليّنات كعلاج ثانوي إلى جانب العلاج الغذائي إذا لزم الأمر، إذ يرتبط استخدام المليّنات كعلاج وحيد بآثار جانبية خطيرة خصوصًا عند الأطفال تحت عمر السنة.

كشفت الأبحاث التي قدمتها نوفالاك، العلامة التجارية الفرنسية المخصصة لتغذية الأطفال، أن تركيبة الحليب الغنية بالمغنيسيوم والمحتوية على ١٠٠٪ من اللاكتوز تحسّن أعراض الإمساك عند الرضع الذين يتغذون على تركيبة الحليب. تعمل هذه التركيبات على زيادة حركة الأمعاء و وتيرة التبرّز وتحسين قوام البراز.

كما صرّح البروفيسور بينينغا، “إن توفير المغنيسيوم في نظام الرضع الغذائي من خلال تركيبة الحليب، عندما لا تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة أو عبر إضافته الى النظام الغذائي، يساعد على علاج الإمساك. وقد أظهرت تركيبات مثل نوفالاك نوفابين، الغنية بالمغنيسيوم، نتائج رائعة، حيث خففت الأعراض في ٩٦٪ من الحالات.”

التزام نوفالاك المستمر بالبحث والابتكار في تغذية الرضع قد وضع العلامة التجارية في موقع الريادة في تلبية الاحتياجات الغذائية الفريدة للرضع. ومع احتفالها بمرور ٣٠ عامًا من التميّز، تظل نوفالاك ثابتة في مهمتها لخلق عالم بلا قيود، مقدمةً حلولًا عالية الجودة تعزز صحة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات28 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءًمصرع 32 شخصًا بسبب الفيضانات في نيبال أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 1:33 مساءًأمين عام المجلس الإسلامي العربي بعد مقتل حسن نصر الله: «هذا درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبته وأمته» أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 12:33 مساءً8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًاارتجاف وتنفس صعب.. تفاصيل ثاني إعدام بالنيتروجين في أمريكا أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 6:28 صباحًاافتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن28 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءًمصرع 32 شخصًا بسبب الفيضانات في نيبال28 سبتمبر 2024 - 1:33 مساءًأمين عام المجلس الإسلامي العربي بعد مقتل حسن نصر الله: «هذا درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبته وأمته»28 سبتمبر 2024 - 12:33 مساءً8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها28 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًاارتجاف وتنفس صعب.. تفاصيل ثاني إعدام بالنيتروجين في أمريكا28 سبتمبر 2024 - 6:28 صباحًاافتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن بانيايا يفوز بسباق السرعة في جائزة إندونيسيا الكبرى بانيايا يفوز بسباق السرعة في جائزة إندونيسيا الكبرى تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • أطعمة تُقوي مناعتك وتحميك من الفيروسات في الخريف
  • تعزيز المناعة بشكل طبيعي| طرق فعالة للحفاظ على صحتك
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • فيديو | الإمارات.. 5 نصائح لحماية كلمات المرور من المجرمين السيبرانيين
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية للأمراض الجهاز الهضمي .. البروفيسور مارك بينينغا يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع