أكد الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ العلاقات الدولية، أن مصر تبذل جهودًا حثيثة لتثبيت الهدنة وصولًا إلى تحقيق التسوية الشاملة على عدة مسارات.

 

 

الرئيس التركي: نتنياهو سيحاكم باعتباره مجرم حرب بسبب الحرب على غزة النائب أيمن محسب: العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أصبح أكثر وحشية.. ويطالب بمحاكمة نتنياهو وحكومته

وتابع “الحرازين” خلال تصريحاته عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الإثنين،   أنّ الدعم الأمريكي لإسرائيل زاد من تعقيد الصراع كما أنه أدى إلى التخبط الأمريكي.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تقف حائلًا أمام تفعيل الهدنة في بداية الأمر، ووقف إطلاق الأمر لأنها كانت ترى أن هذا يصب في مصلحة الفصائل الفلسطينية، وبعد ذلك غير جو بايدن خطابه إلى أنّه ضد هذه العمليات ومع الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار.

وواصل الحرازين أن التخبط وعدم الوضوح الأمريكي المخلوط بالتدنيس وعدم وضوح الرؤية تزيد من تعقيد الصراع.

 

وأوضح أن خطاب الولايات المتحدة بتقليل أعداد القتلى من النساء والأطفال بـ«الغريب والعجيب»، وكأن الولايات المتحدة مع استمرار الحرب ولكن مع تقليل عدد القتلى من الأطفال والنساء.

القسام تعلن استهداف عددًا من آليات الاحتلال وجنوده في شرق غزة


 

وفي سياق آخر، أعلنت كتائب القسام ،اليوم الاثنين، استهداف 5 دبابات إسرائيلية إضافة إلى 5 ناقلات جند في شرق غزة باستخدام قذائف الياسين 105.

وأفادت القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها استهدفوا عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي من خلال مسافة صفر في منطقة الشيخ رضوان، مشيرة إلى عودة مقاوميها بأمان إلى قواعدهم العسكرية داخل قطاع غزة.

 

ويأتي هذا مع تعرض جيش الاحتلال الإسرائيلي لهجمات على جبهة أخرى على الحدود اللبنانية، مع إعلان حزب الله في وقت سابق اليوم استهداف عددًا من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في حرج شتولا وموقع الراهب.

 

وفي سياق متصل أعلن حزب الله اللبناني، صباح اليوم الاثنين، استهداف تجمع لجنود الاحتلال في حرج شتولا وموقع الراهب وتحقيق إصابات مباشرةوفي سياق متصل .

 

وقال في بيان، إن مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا الساعة الواحدة من فجر اليوم، تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرج شتولا وموقع ‏الراهب بالأسلحة المناسبة، وتم تحقيق إصابات مباشرة.

 

وأضاف أن مجاهدي المقاومة الإسلامية استهدفوا عند الساعة التاسعة من صباح ‏اليوم الاثنين 4-12-2023، موقع البغدادي بالأسلحة المناسبة وتمّت إصابته إصابة ‏مباشرة.

 

والجمعة، تجدد القصف المتبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي مع انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة التي استمرت 7 أيام في قطاع غزة، واستئناف إسرائيل عملياتها العسكرية ضد القطاع.

 

وفي أعقاب اندلاع حرب غزة، قال حزب الله وفق تصريحات وبيانات عدة إنه لن يقف على الحياد وسيدعم المقاومة الفلسطينية، من خلال عمليات يشنها ضد مواقع إسرائيلية عند الحدود مع لبنان.

 

وفور انتهاء الهدنة، عند السابعة من صباح الجمعة، بتوقيت فلسطين، استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد القطاع، حيث استهدفت مناطق متفرقة في شمال ووسط وجنوب القطاع، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

 

وجاءت الهدنة بعد حرب مدمرة تخوضها إسرائيل على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاد الحرازين إسرائيل الولايات المتحدة غزة القسام الاحتلال الإسرائیلی حزب الله قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. حزب الله ينشر مشاهد من استهداف دبابة ميركافا وآلية "نمر" داخل موقع عسكري إسرائيلي
  • حزب الله يستهدف «السماقة» و«رويسة القرن» بالصواريخ
  • اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في قطاع غزة حتى يتم العثور على قوة دولية لتحل محلّه
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • بين قتيل وجريح.. «سرايا القدس» و«القسام» تواصلان استهداف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان
  • الاحتلال يواصل استهداف حي الشجاعية لليوم الثالث و40 شهيدًا في قطاع غزة
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل
  • شاهد| استهداف سرايا القدس لـ موقع أبو عريبان الإسرائيلي بمحور نتساريم