4 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تكشف دراسة بالأرقام كيف ان الاستجابة لدعوات مقاطعة الانتخابات من قبل ابناء المكون الاكبر، سوف تتسبب في خسارة فادحة للتمثيل الشيعي في البرلمان، فبحسب الاحصائية فان هذه التمثيل سوف يفقد سبعة مقاعد في محافظة بغداد، وحدها، ما يجعل من مقاطعة الانتخابات، مشروعا خطيرا، يضر بالتمثيل الشيعي، ويذكّر ايضا كيف ان المكون السني لا يزال يعض اصابع الندم حين تسبب عزوفه الانتخابي الى نتائج كارثية أثرت على نفوذه وتمثيله في البرلمان.

هذا يعني أن المقاطعة للانتخابات، عقيمة الجدوى، حتى في حال ان أحزاب شيعية أخرى سوف تستفيد من غياب التيار الصدري، أو اية جهة أخرى، ذلك ان الاحزاب المشاركة في الانتخابات لا تبحث عن مصالحها، قدر حرصها على تمثيل المكون الاكبر، بما يتناسب وحجمه.

وفي حال تم تطبيق الصيغة الانتخابية المعتمدة في انتخابات مجالس المحافظات ٢٠٢٣ وهي ( Sainte-Lague 1.7) على نتائج انتخابات ٢٠٢١ تكون النتيجة كالتالي :

في محافظة بغداد

مجموع مقاعد انتخابات ٢٠٢٣ = ٤٩ مقعد

▫️عدد المقاعد الشيعية = ٣٧
▫️عدد المقاعد السنية = ١٢

نسبة المقاعد الشيعية ٧٦٪؜
– نسبة المقاعد السنية ٢٤٪؜

ومع عدم مشاركة جمهور التيار الصدري وفرضية انخفاض اصوات الكتل الشيعية الى النصف ٥٠٪؜ فإن نتيجة المقاعد تكون :

▫️عدد المقاعد الشيعية = ٣٠
▫️عدد المقاعد السنية = ١٩

– نسبة المقاعد الشيعية ٦١٪؜
– نسبة المقاعد السنية ٣٩٪؜

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نسبة المقاعد عدد المقاعد

إقرأ أيضاً:

محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق

بغداد اليوم - بغداد

 كشف النائب ثائر الجبوري، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن قائمة محفزات من 9 نقاط لإحداث اكبر تغيير في الأنماط الزراعية.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "تحدي الجفاف لايزال قائما في العراق رغم غزارة الامطار مطلع 2024 وتكرار موجات السيول الا ان الجزء الأكبر من سدود البلاد الاستراتيجية تعاني من نقص كبير في المياه قياسا الى قدراتها الاستيعابية".

وأضاف الجبوري، ان "ازمة الجفاف دعت الى تغير جوهري في الأنماط الزراعية في البلاد وخاصة ملف السقي"، مؤكدا انه "سيتم طرح قائمة محفزات للمزارعين من 9 نقاط بداية الموسم المقبل ابرزها رفع اسعار المحاصيل ومرونة في تزويدهم بالأسمدة وبأسعار مدعومة بالإضافة الى مميزات أخرى".

وأشار الى ان "العراق بدء فعليا في إعادة توطين أنظمة السقي الحديثة من خلال الاطلاع على تجارب شركات دولية مهمة وفتح أبواب الاستثمار في هذا الاتجاه وهناك بوادر إيجابية ستبرز نتائجها خلال الأشهر الماضية".

وكان المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، كشف الاثنين (17 حزيران 2024)، عن خسارة العراق 15% من الأراضي الزراعية بسبب التصحر والجفاف.

وقال رئيس المركز فاضل الغراوي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "مساحة الأراضي المتصحرة في العراق يبلغ نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل تقريبا 15‎% من مساحة البلاد، فيما نحو 55‎% من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر"، مبينا ان "أكثر المحافظات تضرراً هي ذي قار بنسبة تضرر بلغت 53%، أما باقي المحافظات فالنسب فيها تتراوح من (1-14)%".

وأضاف أن "الأمم المتحدة صنفت العراق من بين خمس دول تأثرا في التغييرات المناخية والجفاف، ووفقا لتقرير منظمة الهجرة الدولية فان 12 ألفا و212 عائلة عراقية نزحت بسبب الجفاف في عشر محافظات عراقية في وسط وجنوب العراق"، مبينا ان "المحافظات الأكثر تأثرا، محافظات ذي قار وميسان والديوانية، وفق المنظمة، وأن 76 في المئة من العائلات النازحة تذهب إلى مناطق حضرية".

وتابع الغراوي ان "هنالك عوامل طبيعية وبشرية تسبب التصحر في العراق، مثل المناخ الجاف والحار، وانخفاض نسبة تساقط الأمطار، والرياح السائدة، والتغير المناخي، والتلوث النفطي".

ودعا الحكومة الى "اعتبار يوم 17 حزيران من كل عام هو اليوم الوطني لمكافحة التصحر والجفاف" مطالبا بـ"اعتبار التشجير سياسة وطنية لمكافحة التصحر".

مقالات مشابهة

  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية ومعسكر ماكرون ثالثا
  • فرنسا.. أعلى مشاركة مسجلة في انتخابات الجولة التشريعية الأولى في تاريخ البلاد
  • الحوادث المرورية: وفاة نحو 3 آلاف شخص خلال 2023
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • بين مطعم ومطعم مطعم.. بغداد تعج بالمطاعم والمطابخ الأجنبية تحتل الحيز الأكبر
  • حزب بارزاني يتوعد لحزب طالباني بالتعامل معه بعد الانتخابات كتعامل السيد وعبده
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق