RT Arabic:
2024-07-05@09:39:40 GMT

ماكرون يحاول تحسين صورة فرنسا في عيون العرب

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

ماكرون يحاول تحسين صورة فرنسا في عيون العرب

كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسمايا غزيتا"، حول تشديد ماكرون خطابه حيال عمليات إسرائيل في غزة، بعد تصريحاته المعادية للفلسطينيين.

وجاء في المقال: قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة قطر، الدولة التي تلعب دورا مركزيا في الوساطة في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، منذ 7 أكتوبر. وشدد الرئيس الفرنسي على رغبته في تجديد اتفاق وقف إطلاق النار الذي سمح للطرفين بتبادل عدد من الرهائن.

سبقت زيارة ماكرون إلى قطر زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة لحضور المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-28). واستغل الرئيس الفرنسي هذا الحدث لتشديد لهجته ضد إسرائيل. فشدد على أنه يحترم حق الدولة اليهودية في الدفاع عن النفس، لكن "هذا الدفاع عن النفس لا يعني الهجوم على السكان المدنيين" في إطار القانون الدولي.

كلام ماكرون الجديد يتناقض بشكل صارخ مع التصريحات التي أدلى بها خلال جولته السابقة في الشرق الأوسط، يومي 24 و25 تشرين الأول/أكتوبر. فحينها، طرح علنا ​​فكرة تشكيل تحالف ضد حماس من أعضاء المجتمع الدولي، على غرار التحالف الأمريكي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكدت مصادر لوموند أن مفهوم التحالف المناهض لحماس أثار غضب موظفي وزارة الخارجية في الجمهورية الخامسة، ليس فقط بسبب ادعاءاته المفرطة، بل ولأن المفهوم صدر عن قصر الإليزيه، دون التوافق عليه مع رئاسة الحكومة.

وقد أثرت مثل هذه التوجهات سلباً في مكانة باريس في المنطقة العربية. فخلال رحلته إلى الأردن في تشرين الأول/أكتوبر، لم يكن في استقبال ماكرون في مطار عمّان سوى رئيس بلدية العاصمة، على الرغم من أن البروتوكول يقتضي حضورا أعلى. وقال مصدر دبلوماسي لصحيفة لوفيغارو بهذه المناسبة: هذه "لفتة ذات معنى". وبالإضافة إلى ذلك، انهارت خطط ماكرون لإجراء محادثات مع بعض القادة العرب في مؤتمر (COP-28)  في الإمارات، بسبب عدم رضاهم عن سياسات باريس حيال النزاع المسلح في قطاع غزة. وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كان التغيير في خطاب ماكرون قادرا على تصحيح الوضع.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر

إعلام عبري: التحذيرات كانت كافية لوقوع هجوم 7 أكتوبر

أفادت القناة 12 العبرية، بأن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي تسلم النتائج الأولية لتحقيق شعبة الاستخبارات بشأن هجوم 7 أكتوبر.

اقرأ أيضاً : "القسام" توقع 14 جنديا من الاحتلال بكمين محكم في الشجاعية

وذكرت العبرية أن النتائج الأولية للتحقيق تشير إلى أن التحذيرات كانت كافية لوقوع هجوم 7 أكتوبر.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وأقر جيش الاحتلال بارتفاع حصيلة قتلاه إلى 674 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 320 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,021 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 598 منهم بالخطرة، و1,016 إصابة متوسطة، و2,407 إصابة طفيفة.

 

مقالات مشابهة

  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • مخرج فلسطيني: لم يعد يمكن الحديث عن فلسطين في هوليوود عقب 7 أكتوبر
  • لبيد: السابع من أكتوبر مجرد بداية التدهور
  • انتخابات رئاسية في تونس في 6 تشرين الأول/أكتوبر  
  • الاحتلال يزيد من فظاعة جرائمه مع دخول اليوم الـ271 من العدوان على غزة
  • ماكرون يؤكد على الضرورة القصوى لمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله
  • إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • "يجب إيقاف هذا السيرك".. سياسي فرنسي يدعو إلى وضع حد لتشويه صورة روسيا
  • كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟