أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي، على ضرورة الانتهاء من زراعة القمح خلال الأسبوع الحالي، وذلك بسبب انخفاض درجات حرارة الليل في معظم الأنحاء على مستوى الجمهورية.

أوضح فهيم أنَّه يجب نقع حبوب القمح في حالة الزراعة في الأراضي التي بها نسبة ملوحة بماء الصرف الزراعي لمدة 5 ساعات، ثم تترك لتجف قبل الزراعة مباشرة، كما أنَّه يجب الري مباشرة بعد الزراعة العفير.

توصيات عاجلة للمحاصيل الأرضية

فيما يتعلق بالمحاصيل الأرضية من البطاطس والبنجر، أوضح فهيم أنه يجب الحقن بحوالي من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك غمراً ونصفهم للتنقيط، وبعد انتهاء الأمطار يتم الرش بالكالسيوم. 

يفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم 10 كيلو للفدان حقناً.

باستخدام الأساليب الحديثة..زراعة القمح بمزرعة كلية الزراعة بجامعة بنها

بالنسبة لمحصول البطاطس الشتوية وخاصة المنزرعة في نوفمبر، تساعد هذه الظروف في انتشار حشرة المن على البطاطس، وبالتالي يجب مراقبة الخطوط القريبة من الجسور والطرق المعرضة للأتربة والتي سيبدأ فيها الإصابة وفى حالة وجود 3 حشرات على الورقة يبدأ الرش بالمبيدات الحشرية بلا خلط للمغذيات.

توصيات لزراعة عروة البطاطس الشتوية

وتابع فهيم أنَّه رغم مناسبة الرطوبة النسبية العالية والرطوبة الحرة على سطح النباتات لانتشار مرض اللفحة المتأخرة، إلا أن استمرار زيادة الحرارة نهاراً، سوف يمنع تماماً قيام دورات مرضية للفحة المتأخرة على البطاطس خلال العروة الحالية حيث يلائم هذا المرض الجو البارد الرطب وتزداد شدة الإصابة بعد فترات من الجو البارد المصحوب بالأمطار والندي الغزير أو الضباب.

كما شدد فهيم على ضرورة زراعة عروة البطاطس الشتوية في أول نوفمبر على نصف ديسمبر الثاني، حيث يكون العمر قريباً من 60 يومًا للبطاطس وتكون الحرارة منخفضة جداً ومن المحتمل أن تتخللها موجات من الصقيع لذلك يجب الحرص الشديد جدًا على بناء عرش جيد في الـ50 يومًا الأولى من عمر البطاطس.

إطلاق تحالف جديدًا يدعم الزراعة المستدامة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد فهيم معلومات تغير المناخ وزارة الزراعة زراعة القمح

إقرأ أيضاً:

للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب

أكد مدير زراعة واسط اركان الشمري، اليوم الخميس، ان وزارة الزراعة اقرت الخطة الزراعية في محافظة واسط للموسم الصيفي. وقال الشمري في تصريح خاص لـ السومرية نيوز، انه "تم إقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي في محافظة واسط من قبل اللجنة المشتركة من وزارتي الزراعة والري بمساحة 120 ألف دونم".

وأضاف ان "الخطة الزراعية شملت زراعة الذرة البيضاء والصفراء ومحاصيل الخضر الصيفية"، موضحا ان "المحافظة حرمت من زراعة محصول "الشلب"، على الرغم من المطالبات للوزرات المعنية ورئاسة الوزراء".

وأشار الشمري الى ان "المحافظة والمزارعين فيها لديهم خبرة كبيرة في زراعة "الشلب" واغلب مزارعيها يمتهنون زراعة هذا المحصول المهم"، مبينا ان "المحافظة لديها على مر السنوات السابقة انتاج عالي حيث بلغ اكثر من 30 الف طن وبجودة عالية".

مقالات مشابهة

  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • تنظيم 30 ضبطاً تموينياً في درعا خلال الأسبوع الحالي
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق
  • وزير العمل: الانتهاء قريبًا من قانون يحمي العامل وصاحب المنشأة
  • وزير العمل: الانتهاء قريبا من قانون حماية العامل وصاحب المنشأة