شهدت أسعار الأرز ارتفاع غير مسبوق في الآونة الأخيرة حتى وصل إلى 35 جنيه، بزيادة قدرها 10 جنيهات خلال الأيام الأخيرة، مما ينذر بأزمة محتملة على غرار أزمة السكر.

بعد السكر.. لميس الحديدي تحذر من أزمة جديدة في أسعار الأرز وزير التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز وجارٍ استيراد أرز هندي

 كما سجّل الأرز المعبأ اليوم 4 ديسمبر 2023: 30.

41 جنيهًا للكيلو، لدى محلات الجملة ليصل للمواطن بسعر 35 جنيه وأكثر، بعدما سجل خلال نوفمبر الماضي سعر 25 جنيه للكيلو المعبأ و22 جنيه للسائب.

فيما وارتفعت أسعار السكر لدى محال الجملة والتجزئة بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، وسط شكوى عدد كبير من المواطنين من وصول سعره إلى 50 جنيها للكيلو جرام الواحد في بعض المناطق.

اتفاق بين التموين وتجار السكر 

ووفقًا لآخر تحديثات بيانات الأسعار من بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء المصري، تم الكشف عن ارتفاع سعر السكر رسميا إلى حوالي 40.65 جنيه، وهذا يشير إلى زيادة قدرها 15 قرشًا عن الأسعار التي سجلتها يوم أمس ولم يستمر هذا، حيث تم الكشف عن اتفاق بين وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي وشركات إنتاج السكر بشأن تحديد سعر كيلو السكر بين 24 و25 جنيهًا، وهذا سيكون من بداية العام المقبل 2024.

 كما أشار المصيلحي، في بيانات منشورة عن الوزارة إلى أن الأزمة الحالية في سوق السكر ناتجة عن تراجع قطاع الأعمال الخاص عن استيراد السكر بسبب ارتفاع أسعاره عالميًا خلال الستة أشهر الماضية، وأوضح أن الوزارة ستبدأ في استيراد 400 إلى 500 ألف طن من السكر الخام ابتداءً من العام المقبل.

شعبة الأرز تكشف عن اسباب الأرتفاع

قي هذا السياق كشفت  غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار الأرز الشعير شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية بالمضارب، ليسجل سعر الطن 30 ألف جنيه لطن الأرز الشعير عريض الحبة، كما وصل طن الأرز رفيع الحبة إلى 31 ألف جنيه، كما تخطى سعر الكيلو الأرز الأبيض 35 جنيها في بعض المحال التجارية والسوبر ماركت، على الرغم من انتهاء موسم الحصاد.

ارتفاع متصاعد

وأرجعت شعبة الأرز، إلى أن سبب ارتفاع الأرز إلى زيادة تكلفة الزراعة على المزارعين، حيث ارتفعت بشكل كبير خلال هذا العام وزادت تكلفة تجهيز الأرض والزراعة والأيدي العاملة بنسبة تجاوزت 80%، فيما زادت أسعار الأسمدة بمعدلات كبيرة، موضحا أن المخاوف من زيادة الأسعار والإسراع بتخزين كميات في وقت الحصاد، رفع الطلب والأسعار في نفس الوقت خلال الموسم الحالي.

وأكد أن أسعار الأرز ستواصل ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، نظرا لزيادة سعر الأرز عالميا ما يصعب عملية استيراده للسوق المحلية.

ويُشار إلى أن يعد الأرز من المحاصيل الحيوية التي يتم الاعتماد عليها في غذاء المليارات من البشر، وتصل مساهمته إلى 60% من إجمالي السعرات الحرارية للناس في أجزاء من جنوب شرق آسيا وأفريقيا، وأدى ارتفاع أسعاره إلى زيادة التضخم في دول مستوردة كبرى مثل إندونيسيا والفلبين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة السكر الارز تجار السكر التموين مجلس الوزراء ارتفاع الأرز الزراعة أسعار الأرز

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار البنزين في مصر: تفاصيل وأسباب التغييرات الأخيرة

تزايدت اهتمامات المواطنين بزيادة أسعار البنزين في مصر، حيث سجلت الأسعار اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 أعلى مستوياتها منذ الزيادة الأخيرة التي أقرتها لجنة تسعير المواد البترولية في مارس الماضي.

تفاصيل الزيادة


وفقًا لإعلان لجنة التسعير التلقائي، تم رفع أسعار البنزين بمقدار جنيه واحد لكل لتر، بعدما رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي طلب الحكومة بزيادة سعر السولار، مركزًا فقط على زيادة البنزين وتوجيهاته بترشيد إنفاق الحكومة على الوقود بنسبة 50%.

الأثر المالي


أظهرت البيانات أن واردات المنتجات البترولية شكلت نسبة كبيرة من فاتورة الاستيراد في بداية العام الحالي، مما يشير إلى تحديات اقتصادية في استقرار أسعار البنزين والسولار في السوق المصرية.

 أسعار البنزين اليوم


- سعر بنزين 95: 13.50 جنيه للتر.
- سعر بنزين 92: 12.50 جنيه للتر.
- سعر بنزين 80: 11 جنيها للتر.
- سعر السولار: 10 جنيهات للتر.

العوامل المؤثرة


ترتبط أسعار البنزين بارتفاع أسعار النفط العالمية وسعر الصرف، حيث يتم استيراد جزء من الاحتياجات النفطية بالدولار الأمريكي، مما يجعل السعر المحلي للبنزين متأثرًا بالتقلبات العالمية وقيمة الجنيه المصري.

 

مقالات مشابهة

  • زيادة أسعار البنزين في مصر: تفاصيل وأسباب التغييرات الأخيرة
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • عاجل من الشعبة بشأن ارتفاع أسعار السيارات بسبب توقف السيستم المسؤول عن الاستيراد
  • مستشار وزير الزراعة عن زيادة أسعار الأسمدة في الأسواق: ارتفاع مؤقت وسينخفض قريبا (فيديو)
  • السكر بـ 27 جنيه.. أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • تركيا تنهي التكهنات باستبعاد رفع الحد الأدنى للأجور في منتصف العام
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم.. السكر بـ27 جنيها
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي
  • مصر.. ارتفاع سعر الدولار فوق مستوى الـ48 جنيهًا لأول مرة منذ أبريل.. وخبراء يفسرون السبب
  • أحمد حلمي يكشف عن مخاوف عودته للمسرح: قدوتي الزعيم لهذا السبب