الجزيرة:
2024-10-06@06:44:56 GMT

إسرائيل تستأنف محاكمة نتنياهو

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

إسرائيل تستأنف محاكمة نتنياهو

استأنفت المحكمة الجزئية بالقدس محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين بعد توقف دام لمدة شهرين، وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الاثنين.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن المحكمة ستواصل الاستماع إلى شهادات في عدة اتهامات موجهة إلى نتنياهو.

ومن جانبه، قال موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي إن "نتنياهو مُعفى من الحضور أمام المحكمة خلال هذه الجلسات، ولكن قد يُطلب منه الإدلاء بشهادته في غضون بضعة أشهر".

وأضاف الموقع "إذا استمرت الحرب لعدة أشهر، فيجب دراسة كيفية إجراء الاجتماعات في ظل استمرار النزاع في الفترة نفسها".


اتهامات بالفساد

ويواجه نتنياهو اتهامات بتلقي رشًا والاحتيال وخيانة الثقة، وفقًا للائحة الاتهام التي قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت بداية عام 2020، إلا أن نتنياهو ينفي بشكل قاطع الاتهامات الموجهة إليه، ويقول إن هناك "اضطهادا سياسيا" يستهدفه.

وانعقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو يوم 24 مايو/أيار 2020، ووفقا للقانون الإسرائيلي، لا يُطالب بالاستقالة من منصبه إلا إذا أدانته المحكمة العليا، وهو قرار قد يستغرق تبنيه شهورا طويلة.

وتُستأنف المحاكمة بعد أيام من الجولة الثانية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت بعد انتهاء الهدنة الإنسانية في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري.


الهدنة الإنسانية المؤقتة

يذكر أن الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي تم التوصل إليها بوساطة قطرية ومصرية وأميركية، استمرت لمدة 7 أيام. خلال تلك الفترة، تم تبادل أسرى وتوفير مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يسكنه حوالي 2.2 مليون فلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 15 ألفا و523 فلسطينيا، وإصابة 41 ألفا و316، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية ودولية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو لـ ماكرون: إسرائيل ستنتصر بك أو بدونك

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ردا على ماكرون بعد دعوته إلى وقف إرسال الأسلحة لإسرائيل: إن إسرائيل ستنتصر بك أو بدونك، لكن عارك سيتردد صداه لفترة طويلة بعد انتصار إسرائيل.

 

وأضاف نتنياهو في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي، أن إيران تقف خلف كل الهجمات علينا وهاجمتنا مرتين بمئات الصواريخ الباليستية ولن نقبل هذه الهجمات .

 

وأشار نتنياهو، إلى أنه غير مسار الحرب وميزانها، زاعما أن كفته  لا تزال راجحة، وقادر على تغير موازين القوى على الجبهة الشمالية، وأوشك على انتهاء تدمير كتائب حماس في قطاع غزة.

 

وأضاف نتنياهو، أن ردة فعله قوية ضد حزب الله لكنها ليست كافية، وإسرائيل سترد على الهجوم الإيراني، من حقنا وواجبنا الرد وسنفعل ذلك.

 

ماكرون يدعو لوقف تسليم الأسلحة إلى إسرائيل

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إلى الكف عن تسليم الأسلحة لإسرائيل للقتال في غزة، معتبراً أن الأولوية هي للحل السياسي للحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس.

 

وقال ماكرون في تصريحات لإذاعة "فرانس أنتر": "أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حل سياسي، والكف عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة".

 

وأكد خلال هذه المقابلة التي تم تسجيلها في الأول من أكتوبر أن فرنسا "لا تقوم بتسليم" أسلحة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو لـ ماكرون: إسرائيل ستنتصر بك أو بدونك
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: «نتنياهو» يجري مشاورات أمنية بشأن الرد على إيران
  • طيران الإمارات تستأنف رحلاتها إلى عمّان غداً..
  • رئيس وزراء بريطانيا السابق: اكتشفنا جهاز تنصّت في حمّامي بعد استخدام نتنياهو
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعيد خطة 2006 لدخول لبنان في 2024
  • فلاي دبي تستأنف غدا رحلاتها إلى إيران والعراق وإسرائيل والأردن
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لمستوى جرائم ضد الإنسانية
  • مندوب لبنان في الجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لجرائم ضد الإنسانية وانتهاكًا للمواثيق الدولية
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يمارس نزعة هتلرية وسيقود منظومته للاندثار
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا