قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، إن بلاده لديه بالفعل برامج مستدامة وقابلة للقياس وقائمة على العلم للتكيف مع آثار تغير المناخ والتخفيف من آثارها، موضحا أن هذه البرامج تشمل (برنامج شراء الطاقة المتجددة، وإدارة التنوع البيولوجي وصيانته، وإدارة جودة الهواء، بالإضافة إلى برامج ناجحة لإدارة الموارد الطبيعية مثل العمل على الحرائق، والعمل من أجل المياه).

وأكد رئيس جنوب إفريقيا- في رسالته الإخبارية الأسبوعية، بحسب وكالة الأنباء الحكومية لجنوب إفريقيا، اليوم الإثنين- أنه استخدم مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي كوب 28 للتأكيد على أن تحول بلاده نحو الطاقة العادلة، سوف يتماشى بشكل وثيق مع الأهداف التنموية للبلاد.

وأضاف- في رسالته- أنه إطار السعي لتحقيق تحول مدروس وواقعي ومستدام نحو اقتصاد ومجتمع منخفض الكربون، فإن الأولوية القصوى هي تأمين مستقبل جميع مواطني جنوب إفريقيا وعدم ترك أحد خلف الركب.. على الرغم من أننا نواجه العديد من التحديات، إلا أننا واضحون بشأن المسار الذي يجب أن نتبعه لمعالجة تغير المناخ وحماية بلادنا من آثاره".

وأشار «رامافوزا»، إلى أن المناقشات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لها آثار كبيرة على جنوب أفريقيا وشعبها، مؤكدا أن تأثير تغير المناخ هو حقيقة قابلة للقياس، حيث تتحمل المجتمعات الريفية الفقيرة على وجه الخصوص العبء الأكبر، موضحا أن الرسالة الأساسية التي وجهتها بلاده إلى مؤتمر كوب 28 هي أن التزامات المناخ سيتم تنفيذها بطريقة تعالج أزمة الطاقة الحالية وتعزز الجهود الرامية إلى الحد من الفقر والبطالة..
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا تغير المناخ كوب 28 جنوب إفریقیا تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

أمطار غزيرة ورعدية.. خبير مناخ يوضح آثار فيضانات السودان على جنوب مصر «فيديو»

كشف الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق عن سقوط أمطار غزيرة ورعدية بداية من يوم الخميس المقبل على مناطق بجنوب مصر، لافتا إلى أن ذلك يأتي نتيجة للتقلبات المناخية بولايات السودان والتي ستشهد في نفس الموعد حدوث فيضانات وسقوط أمطار غزيرة ورعدية.

وأكد «قطب»، خلال مداخلة هاتفية بقناة «إكسترا نيوز»، على ضرورة توعية المسؤولين بمحافظات جنوب مصر «الأقصر وأسوان» للمواطنين، موضحا أن الأمطار الغزيرة والرعدية ستمتد إلى مناطق من جنوب مصر وخاصة جنوب أسوان أيام الخميس والجمعة والسبت، وكذلك على حلايب وشلاتين، ومشيرا إلى احتمالية تكون سيول في بعض المناطق نظرا لطبيعتها الجبلية.

وأشار «قطب» أن المناطق المدارية والاستوائية أكثر عرضة للتغيرات المناخية، حيث أن نصف الكرة الشمالي يغلب عليه الطابع الصيفي ونصف الكرة الجنوبي يغلب عليه الطابع الشتوي.

وأوضح أن المناطق المدارية والاستوائية هي مناطق انتقالية بين الصيف والشتاء، وبالتالي التغيرات المناخية ستؤثر عليها بقوة نتيجة لتعامد الشمس هذه المناطق فترات طويلة.

وبين أن السحب الركامية تحدث نتيجة وجود كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو العليا، الأمر الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة متسببة في فيضانات.

وبخصوص الفيضانات قال قطب: «الفيضانات تؤثر على حياة المواطنين، ما يتطلب الحفاظ على أرواحهم بالتأقلم مع التغيرات المناخية وسرعة نقلهم من مناطق الكوارث إلى أماكن آمنة، باعتبار أنّه يمكن التنبؤ بالتغيرات قبل حدوثها بفترة زمنية طويلة».

وعن أضرار التغيرات المناخية بقارة أفريقيا والتي تحدث نتيجة الانبعاثات الناتجة من الدول الصناعية الكبرى استرسل الدكتور علي قطب: «جميع المؤتمرات الدولية التي تتطرق لأزمة التغيرات المناخية تشهد مطالبات بتعويض الدول الإفريقية عن أضرار الانبعاثات الكربونية ومحاولة تقليصها والحد منها»، لافتا إلى دول إفريقيا أكثر تضررا من هذه الانبعاثات الناتجة عن الدول الصناعية الكبرى.

اقرأ أيضاًمصرع 8 أشخاص وفقدان 30 آخرين إثر وقوع فيضانات جنوب غرب الصين

بحضور مصطفى بكري.. انطلاق مؤتمر «آليات مواجهة تداعيات التغييرات المناخية على الإنتاج الزراعي المصري» بجامعة حلوان

« التغيرات المناخية» في ندوة بضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

مقالات مشابهة

  • الخريجي يبحث الموضوعات الإقليمية مع وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية البريطانية
  • أمطار غزيرة ورعدية.. خبير مناخ يوضح آثار فيضانات السودان على جنوب مصر «فيديو»
  • تقرير: تغير المناخ سيودي بحياة نحو 15 مليون شخص بحلول عام 2050
  • مركز تغير المناخ يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الطقس
  • تغيّر المناخ يطيل الأيام على الأرض
  • دراسة علمية : تغير المناخ يزيد من إطالة الأيام على الأرض
  • وزير الطاقة التركي: نسعى إلى إجراء مسوحات بحرية للبحث عن الهيدروكربونات في المناطق البحرية الليبية
  • لقطات تكشف حركة كتل ثاني أكسيد الكربون في السماء وتأثيرها على تغير المناخ
  • في الذكرى 25 لعيد العرش…ربع قرن من الإهتمام الملكي بإزدهار أفريقيا
  • “تحصلوا على التأشيرات في تونس”.. جنوب أفريقيا تعلن تفاصيل جديدة بقضية “معسكر الليبيين”