جاء «حجاج العزب حسان»، ابن مدينة القرنة بمحافظة الأقصر، لمدينة شرم الشيخ منذ 20 عاما، ليطلق العنان لحرفته اليدوية التي تعلمها وورثها من أبيه وجده، ليحتضن بأدواته اللوحة الحجرية، ويحولها لقطعة فنية مميزة، بخطوط بارزة وغائرة وألوان زاهية.

أصول النقوش الحجرية

يقول حجاج العزب، إنه مهنة النحت عرفت منذ القدم؛ إذ أن القدماء المصريين كانوا ينقشون رسوماتهم على جدران المعابد والمقابر بالكتابة الهيروغليفية، التي تعبر عن الأسر القديمة والتاريخ الفرعوني والطقوس الدينية، موضحا: «وأنا أنتمي لصعيد مصر التي تشتهر بوجود تلك الآثار، التي نبع منها إحساسنا بفن النقش على الحجر، خاصة أن له أصول تاريخية توارثناها عبر أجدادنا».

وأضاف «حجاج» في حديثه مع «الوطن»، أنه بلغ من العمر 39 عاما، ولم يلتحق بدراسة فن النقش على الحجر بأي مؤسسة، لكنه اكتسب الخبرة من أجداده، وحصل على تشجيع والده حتى أحب المهنة، وطور من نفسه ليبدع فيها.

وأوضح: «لدي ولد أنتظر حتى يكبر لأعلمه المهنة حتى لا تنقرض، فحينما قدمت لمدينة شرم الشيخ وجدت إقبالا كبيرا من السياح بمختلف الجنسيات، يطلبون مني نقش أسمائهم باللغة العربية، خاصة كتابة جملة شرم الشيخ بجوار أسمائهم، حتى يخلدوا زيارتهم للمدينة، ومنهم من يطلب كتابة اسمه باللغة الهيروغليفية ومن دواعي سروري حينما يشتري السياح أعمالي، خاضة أني أجيد نحت التماثيل أيضا، فمن خلال عائلتنا نقسم الفن ما بين العاملين بالتماثيل والفازات واللوح الحجرية».

أدوات النقش على الحجر

وأشار ابن الصعيد، إلى أنه يستخدم حجر المرمر الذي يجلبه من منطقة تبعد عن وادي الملوك في الأقصر بحوالي 100 كيلو متر، عن طريق الجمال والحمير، ونقطعه بالمنشار على شكل ألواح بمقاسات مختلفة، ثم أرسم عليه بالقلم، ثم تأتي مرحلة الحفر بالمعدات الخاصة بالنحت، وهي عبارة عن «الأزميل والمطرقة والمبرد والمنشار».

ولفت إلى أنه يوجد نوعين للحفر على الأحجار، هما «الغائر والبارز»، مشددا على أن اللوح الحجرية مقاومة للمخاطر والزمن، خاصة عندما تلون بألوان لا تتاثر بالمياه والشمس، وكلما تعرضت للمياه زاد بهاء ألوانها، وهنا نجد سر خلطة الألوان الثابتة التي توارثناها عن أجدادنا، فهي تتكون من حجارة طبيعية.

أبرز لوحات حجاج

وأكد حجاج أن هذا الفن لا يقتصر على أنه هواية، لكنه يمتهنه ليصبح بتفاصيله الدقيقة رمزا تعبيريا عن ما حولي، موضحا: «نقشت دعما لأهالي غزة لوحة لخريطة فلسطين وكتابة أسماء مدن فلسطين عليها، ولاقت استحسانا كبيرا من السياح الذين طلبوا مني تكرارها، ومن أحب اللوح إلى قلبي (شجرة الحياة)، وهي ترمز لأصول العائلة، وطورت رسوماتي حينما زادت الجنسيات العربية، بإضافة الآيات القرآنية والرسومات الإسلامية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر شرم الشيخ حجاج فلسطين شرم الشیخ على الحجر

إقرأ أيضاً:

جبل هاط.. وجهة سياحية متفردة في ولاية الحمراء

يعد جبل هاط – أو ما يسمى محليا بالجبل الشرقي - الواقع بولاية الحمراء في محافظة الداخلية التي تبعد عن محافظة مسقط حوالي 200 كلم، ويبعد عن مركز الولاية حوالي 36 كيلومترًا من أهم الوجهات السياحية لمحبي التخييم والمغامرات على مدار العام، حيث يصل ارتفاعه إلى 2000 متر فوق سطح البحر، ويقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي، مما يميزه باعتدال الأجواء طوال السنة، حيث يكون معتدلا في الصيف وباردا في الشتاء، كما تكون الحرارة معتدلة خلال فترة النهار وباردة مع نسيم عليل خلال وقت المساء والفجر، كما يتميز بالعديد من المناظر الطبيعية الجذابة التي تضفي لمسة جمالية على الجبل، كما أنه يحتوي على العديد من أماكن الإقامة من مخيمات وشاليهات وشقق فندقية، بالإضافة إلى مواقع تم إعدادها مسبقا للتخييم، مما يجعله وجهة سياحية للشباب والعوائل أو السياح الأجانب على حد سواء، ويرى البعض أن جبل هاط ليس مجرد وجهة سياحية فحسب، إنما هو مهرب من درجات الحرارة، حيث إن ارتفاع الجبل عن مستوى سطح البحر يجعله مكانا مثاليا للاستمتاع بعيدا عن الحرارة والرطوبة الخانقة.

ومما يميز الجبل سهولة الوصول إليه، حيث يمكن للمركبات العادية الصعود إلى أعلى الجبل مع مراعاة القيادة بحذر وإتقان واستخدام الغيارات العادية أثناء النزول من الجبل تجنبا لحدوث مشاكل في المكابح بسبب الانحدارات المتفاوتة في الطريق.

كما يعتبر مقصدا مهما لمحبي الفلك والنجوم والمناظر الطبيعية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهد بانورامية تطل على الجبال المحيطة والوديان والمناطق الطبيعية المذهلة، وصفاء السماء، مما يجعله شاهدا على العديد من الظواهر الفلكية الجذابة، من مرور بعض الأجرام السماوية والشهب، وصولا إلى مراقبة بعض النجوم والكواكب البعيدة مثل الزهرة والتقاط العديد من الصور للقمر الكامل.

ويمتاز بتوفير بيئة مثالية لعشاق المغامرات وصعود الجبال، حيث تتوفر مسارات متنوعة لمختلف المستويات، حيث إنه يرتبط بالعديد من المسارات الجبلية المختلفة على سلسلة جبال الحجر الشرقي، بالإضافة إلى مرور العديد من مسارات الأودية والمسطحات المائية المختلفة التي تجذب محبي هذا النوع من الهوايات، إضافة إلى التنوع النباتي على مسار القرى المختلفة، حيث تكثر فيه زراعة الحمضيات كالليمون والسفرجل والمانجو والعنب، فيما تتضمن أغواره العديد من الأشجار البرية، كالعلعلان والعتم والبوت وغيرها.

ويعد الجبل من أقل المسارات الجبلية انحدارا بالنسبة لمعظم الجبال المحيطة به مثل جبل شمس أو الجبل الأخضر، مما يمنحك تجربة فريدة من نوعها للاستمتاع بالأجواء والمناظر الطبيعة والتخييم على الجبل مع الأهل والأصحاب خلال الإجازات الأسبوعية.

وقال سليمان العامري أحد مرتادي المكان: إنه«بالرغم من جمال منطقة هاط وروعة الطبيعة فيها إلا أنها تعاني نقصا كبيرا في جانب الاهتمام بالمرافق السياحية وخدمات السياح على عكس الكثير من المناطق السياحية في السلطنة» وذكر بعض المشكلات التي يواجهها السياح مثل عدم توافر دورات المياه العمومية وانقطاع الشبكة في بعض المناطق وعدم توفر محلات أو مطاعم لشراء المستلزمات أو الطعام.

وقال عبدالوهاب المصلحي أحد سكان المنطقة: «جبل هاط المعروف محليا باسم (الجبل الشرقي) هو أحد المعالم الجميلة والمناطق الباردة بولاية الحمراء ويعد امتدادًا للجبل الأخضر وتكثر بين سفوحه القرى الرعوية وتتوزع على مستويات عدة من الارتفاع، وتكون الأجواء فيه معتدلة صيفًا وباردة شتاء، ويوجد في الجبل عدد من الاستراحات والنزل السياحية يقصدها الكثير من السياح بهدف التخييم ومشاهدة شروق وغروب الشمس».

مقالات مشابهة

  • الجبل الأخضر.. جنة بين طيَّات السحاب بطقس معتدل ومنظر خلاب
  • قانون جديد للكهرباء و مشاكلها المستعصية
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • شواهد تأثير الضربات اليمنية
  • جبل هاط.. وجهة سياحية متفردة في ولاية الحمراء
  • المحكمةُ الدستوريةُ أو الحجرُ المُهمَل في البناءِ الديمقراطي
  • في هذه البلدات.. حرق النفايات عاد وبقوة
  • السلطان أبو العلا.. حكاية أشهر جامع في القاهرة القديمة
  • مصرع طفلة صدمتها سيارة أثناء سيرها أمام منزلها بتمد الحجر فى الدقهلية
  • بهدف إجباره على التنازل عن سوق تجاري ... مليشيا الانتقالي تداهم مدرسة خاصة شمال عدن وتعتقل مديرها