أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، الإثنين، استهدافها 10 آليات عسكرية إسرائيلية شرق غزة، بقذائف الياسين "105".

 

وقالت الكتائب في بيانات منفصلة اطلعت عليه الأناضول: "تمكن مقاتلونا منذ صباح اليوم (الاثنين)، من استهداف 5 دبابات صهيونية، و5 ناقلات جند، في محور شرق غزة بقذائف الياسين 105".

 

وأضافت في بيان آخر أن مقاتليها استهدفوا: "تحشدات للعدو (الإسرائيلي)، شرق مغتصبة (مستوطنة) ماجين، برشقة صاروخية، بالإضافة إلى قصف كيبوتس "نيريم"، بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى، من عيار 114ملم".

 

وأكدت الحركة الفلسطينية "الإجهاز على عدد من جنود العدو من مسافة صفر، في منطقة الشيخ رضوان (بمدينة غزة)، وعودة المقاتلين إلى قواعدهم بسلام".

 

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، مهاجمته "200 هدف" في قطاع غزة خلال الليلة الماضية، وإصابة جندي "بجروح خطيرة" في معارك بشمالي القطاع.

 

كما أعلن مقتل 3 جنود خلال المعارك البرية ضد الفصائل الفلسطينية شمال ووسط قطاع غزة، بينهما اثنان قال إنهما قتلا في معارك أمس الأحد، والثالث لم يحدد موعد مقتله.

 

وبإعلان مقتل 3 جنود إسرائيليين في معارك بقطاع غزة، مساء الأحد، يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 401 جندي وضابط، وفق إحصاء للجيش الإسرائيلي.

 

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت الهدنة الإنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، استمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء الأحد، 15 ألفا و523 شهيدا فلسطينيا، و41 ألفا و316 جريحا، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر

سرايا - بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الجمعة، مقطع فيديو مسجل مسبقا للأسير الإسرائيلي ألموج ساروسي، الذي أعلن الجيش الأحد العثور على جثته مع 5 آخرين في نفق بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي المقطع الذي لم تكشف القسام عن تاريخ تسجيله، قال ساروسي (27 عاما)، إن حكومة إسرائيل وجيشها وأجهزتها الأمنية فشلوا وأهملوهم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال ساروسي: "أهملتونا لأننا طلبنا منكم المساعدة (في 7 أكتوبر) وقلتم (لنا) ساعدوا أنفسكم ولا يوجد أحد لإنقاذكم، وهذا أدى إلى أسرنا"، دون ذكر طريقة التواصل وطلب المساعدة.

وفي 7 أكتوبر، هاجمت حماس وعناصر من فصائل فلسطينية أخرى قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة، ما أسفر عن مقتل وأسر عدد من الإسرائيليين، حيث جاء ذلك "ردا على الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته" وفق قول الفصائل الفلسطينية.

والثلاثاء، وجه مراقب الدولة الإسرائيلي ماتانياهو إنغلمان، انتقادات شديدة إلى المستويات السياسية والأمنية لفشلهم في المساءلة والتحقيق في مسؤولية الفشل الأمني عن هجوم 7 أكتوبر، وفق ما نقلته هيئة البث.

وأوضح الأسير أن حركة حماس اعتقلته وزوجته وأصدقاءه في 7 أكتوبر من حفلة رعيم (أقيمت قرب كيبوتس رعيم بمحاذاة غزة).

وعن ظروف اعتقاله، قال ساروسي، إنها "صعبة، حيث لا يوجد طعام ولا مياه ولا كهرباء".

وتابع: "الاستهدافات (القصف الإسرائيلي) في كل مكان، هذه الاستهدافات كان هدفها أنا والمخطوفون الآخرون".

ولأكثر من مرة، اتهم أسرى لدى حركة حماس، خلال تسجيلات بثتها القسام، الجيش الإسرائيلي بمحاولة تعمد استهدافهم وقتلهم عبر القصف الجوي المباشر.

وعن محاولات تحريرهم، قال ساروسي، في مقطع الفيديو المسجل: "استمريتم بالفشل في الفترة الأخيرة من خلال عمليات تحرير فاشلة وكاذبة في عمليات الاجتياح البري".

وأردف: "محاولات كانت ستؤدي إلى قتلي (...) حياتنا وحياة الشعب ليست عبثا، أعيدونا إلى البيوت دون أن تسقط من رؤوسنا شعرة واحدة".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وختم ساروسي حديثه موجها كلامه للشعب الإسرائيلي قائلا: "حياتنا بأيديكم، أخرجوا للشوارع وتظاهروا".

وفي نهاية الفيديو، قال القسام في كلمة مكتوبة "صفقة تبادل.. حرية وحياة، ضغط عسكري.. موت وفشل، الوقت ينفد".

ويأتي المقطع المصور بعد أيام من إعلان الجيش الإسرائيلي عثوره على 6 جثث لأسرى داخل نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، قالت حركة حماس إنهم قتلوا بنيران إسرائيلية.

ومنذ العثور على جثث الأسرى الستة، تتصاعد في إسرائيل انتقادات حادة تحّمل نتنياهو مسؤولية مقتلهم وتطالبه بالإسراع إلى إبرام اتفاق لتبادل مَن تبقى من الأسرى.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 أسير فلسطيني، وتقدر وجود 101 أسير في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو منذ أشهر بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس؛ خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه.

ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.


مقالات مشابهة

  • استياء من ضحكات جنود الاحتلال الإسرائيلي في فيديوهات تدمير غزة
  • الشعبية: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" تجسيد لاستراتيجية إسرائيلية ممنهجة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان
  • من غزة إلى دبي.. جنود الاحتلال يقضون إجازاتهم في الإمارات بعد معارك القطاع
  • أسير إسرائيلي قبل مقتله: الجيش والحكومة رفضوا إنقاذنا في 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات صاروخية كانت جاهزة للإطلاق جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد أطول عملية عسكرية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: هاجمنا بنية تحتية عسكرية لحزب الله في منطقة قانا جنوبي لبنان
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يعيد اقتحام مدينة طولكرم ويحاصر مستشفى ثابت الحكومي
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من مدينة طولكرم ومخيميها بعد عملية عسكرية واسعة