خاطب الناشط البريطاني من أصول مصريّة محمد حجاب مؤيدي وداعمي دولة الاحتلال الإسرائيلي حول العالم، وقدم لهم مقترحًا مناسبًا من أجل الوصول إلى حلّ لما يطلق عليه عالميًا بـ"الصراع الفلسطيني اليهودي".

وشارك حجاب مقترحه، الذي حمل طابعًا ساخرًا، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، تضمنت تهجير اليهود إلى المقاطعة اليهودية الذاتية - Jewish Autonomous Oblast المتواجدة على الأراضي الروسية باعتبارها إحدى ولايتين يهوديتين في العالم (الأخرى هي إسرائيل).

وقال حجاب في تغريدته: "هناك مقاطعة في روسيا تسمى (منطقة الحكم الذاتي اليهودية) والتي تبلغ مساحتها أكبر من مساحة كيان إسرائيل بأكمله (36 ألف كيلومتر مربع) مقابل 26 ألف كيلومتر مربع لإسرائيل. إنها إحدى ولايتين يهوديتين في العالم (الأخرى هي إسرائيل). إن الصهاينة الذين يتساءلون لماذا لا يذهب الفلسطينيون إلى دول عربية أخرى يجب أن يُسألوا لماذا لا يهاجر اليهود إلى هذه المنطقة".

على ما يبدو أن مُقترح حجاب قد نال استحسانًا واسعًا لدى مؤيدي القضية الفلسطينية وداعمي الشعب الفلسطيني في الحصول على حقهم بالعيش على أرضهم وإنشاء دولتهم الحرة عاصمتها القدس، لكنه في المقابل تعرض لهجوم شرس من قِبل المجتمعات الصهيونية حتى وصفوه بأنه "معادٍ للسامية" من قبل الجماعات اليهودية.

المقاطعة اليهودية الذاتية

دفع مُقترح محمد حجاب الكثيرين حول العالم للتوجه إلى محرك "غوغل" من أجل البحث عن المزيد من التفاصيل حول هذه المقاطعة اليهودية، وتساءلوا عن السبب الذي قد يمنع أمريكا، الداعم الرئيسي للصهاينة، من ترحيل اليهود إلى هذه المقاطعة.

منطقة الحكم الذاتي اليهودية - يِفْرِيسْكَايا أفْتَونومنَايا أوبلاست) وهي إحدى الكيانات الاتحادية في روسيا بمستوى "منطقة إدارية"، عاصمتها هي مدينة بيروبيجان.

تحدها من الجنوب والغرب الصين الشعبية ومن الشمال - الغربي أمور أوبلاست ومن الشمال والشمال الشرقي والشرق إقليم خاباروفسك.
مساحة المنطقة حوالي 36 ألف كلم². يبلغ عدد سكانها 172,671 نسمة حسب التقدير لعام 2013.

تأسست سنة 1934 بقرار من ستالين. كان الغرض من هذا التأسيس الاعتراف بالأقلية اليهودية كمكون أساسي لروسيا الستالينية حيث كان من حق كل الإثنيات تأسيس وطن قومي.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: محمد حجاب التاريخ التشابه الوصف الیهود إلى

إقرأ أيضاً:

الليلة.. إحياء ذكرى سيد حجاب في الأوبرا

ضمن فعالياتها الثقافية والفكرية، تستضيف دار الأوبرا المصرية لقاءً خاصًا بعنوان "ليلة في حب الشاعر الكبير سيد حجاب"، وذلك في إطار مشروع "القاهرة عنواني" الثقافي. 

يُعقد اللقاء على المسرح الصغير اليوم الأحد 15 سبتمبر في السابعة مساءً، ضمن سلسلة "أرواح في المدينة" التي تركز على حفظ التراث والإبداع المصري.

مسيرة وإبداعات سيد حجاب
 

يُقدم اللقاء الكاتب الصحفي محمود التميمي، ويستعرض خلاله مسيرة الشاعر سيد حجاب، أحد أعمدة الشعر العامي في مصر. 

 

كما يسلط الضوء على ذكريات وتفاصيل مؤثرة من حياة الشاعر، وأبرز إبداعاته التي تعاون فيها مع أشهر الملحنين والمطربين في مصر.

فقرة فنية مميزة
 

يشمل اللقاء فقرة فنية بمشاركة مطربي فرقة الورشة، وعازف العود ماجد سليمان، بالإضافة إلى المطربة ميرفت الجسري، أرملة الشاعر الراحل.

 

 ستُقدم الفقرة باقة من الأعمال التي خلدت سيد حجاب، وتأتي كجزء من الاحتفاء بمسيرته الفنية التي امتدت لعقود.

مشروع "أرواح في المدينة"
 

تُعد سلسلة "أرواح في المدينة" جزءًا من مشروع "القاهرة عنواني"، الذي انطلق قبل عامين بهدف حفظ الذاكرة الوطنية للمصريين.

 

 يعمل المشروع بالتعاون مع جهات ثقافية عدة، كان آخرها دار الأوبرا المصرية، ويأتي تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

سيد حجاب عملاق الشعر العامي المصري
 

ولد سيد حجاب في عام 1940 بمحافظة الدقهلية، وهو الشقيق الأكبر للشاعر والمخرج شوقي حجاب. ورث موهبته في الكتابة من والده، واشتهر بكتابة تترات العديد من المسلسلات الدرامية الشهيرة مثل "ليالي الحلمية" و"المال والبنون" و"بوابة الحلواني".

 

حصل حجاب على عدة جوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام 2005 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2012، توفي في يناير 2017، تاركًا إرثًا فنيًا خالدًا.

 

مقالات مشابهة

  • ترامب يكشف عن ما سيفعله مع روسيا والصين إذا فاز في الانتخابات
  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك
  • روسيا تعلن إخلاء سكان القرى الحدودية في منطقة كورسك
  • روسيا تستعيد قريتين في كورسك
  • إصابة 8 أشخاص بقصف أوكراني استهدف بيلغورود غربي روسيا
  • الليلة.. إحياء ذكرى سيد حجاب في الأوبرا
  • "أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا