موقع 24:
2024-09-16@15:02:04 GMT

أردوغان: نتانياهو سيُحاكم كمجرم حرب

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

أردوغان: نتانياهو سيُحاكم كمجرم حرب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيُحاكم في نهاية المطاف باعتباره مجرم حرب، بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منتقداً دول الغرب لدعم إسرائيل.

وفي كلمة أمام اجتماع لجنة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، قال أردوغان إن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل تقدم لها "دعما غير مشروط لقتل الأطفال"، وتتواطأ في جرائمها.

وأضاف "إلى جانب كونه مجرم حرب، فإن نتانياهو، الذي صار الآن سفاح غزة، سيُحاكم باعتباره سفاح غزة، تماماً مثلما حوكم ميلوسيفيتش"، في إشارة إلى الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، الذي حوكم بتهم ارتكاب إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أمام محكمة في لاهاي.

وقال أردوغان "أولئك الذين يحاولون التغاضي عن مقتل كل هؤلاء الأبرياء باستخدام ذريعة حماس لم يبق لديهم ما يقولونه للإنسانية"، في إشارة إلى قوى غربية وصفها بأنها "عمياء وصماء".

وقال أردوغان، إن ما يسمى بمجموعة الاتصال للدول الإسلامية، التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية الشهر الماضي لإجراء محادثات بشأن غزة مع الدول الغربية وغيرها، ستواصل المناقشات حتى يتوقف القتال في غزة، لكنه أشار إلى أن هناك مزيد من الجهود التي ينبغي أن تُبذل.

وأضاف "علينا أن نقيم بشكل مطلق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية في هذا الإطار"، مضيفا أنه ينبغي عدم نسيان الترسانة النووية الإسرائيلية. كما قال أردوغان "لا يمكن لمثل هذا الهيكل أن يحقق السلام أو الأمل للإنسانية".

"#Netanyahu, il macellaio di #Gaza è come #Milosevic
un criminale di guerra. I giornali occidentali rimangono ciechi davanti ai giornalisti assassinati, davanti alla morte dei bambini."#Gaza è una cartina di tornasole per smascherare il vero volto dell'occidente.#Erdogan pic.twitter.com/opHLJ2F9tz

— Il Politico Web (@ilpolitico_web) December 4, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يستعد لإقالة غالانت.. فمن سيحل محله؟

أكدت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الإثنين، اتساع الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بشأن توسيع الحرب في الشمال.

ونقلت الهيئة الإسرائيلية عن مسؤول في مكتب  نتانياهو أنه يستعد لإقالة وزير الدفاع غالانت خلال وقت قصير، مضيفةً أن الوزير ورئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر مرشح لخلافته.

وذكرت الهيئة أن محيطين بنتانياهو بدأوا مفاوضات مع ساعر، ليحل محل غالانت في المنصب.

ووفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن محادثات تجري بين ساعر ونتانياهو بشأن انضمامه للحكومة، كوزير للدفاع أو الخارجية خلال ساعة، مشيرةً إلى أن الخيار الأول أكثر ترجيحاً.

 ورداً على هذه الأنباء، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المفاوضات مع ساعر لاستبدال غالانت، وقال إنها "غير صحيحة"، لكنه لم ينفي إقالة غالانت، وفقاً لما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست".

Report: PM Netanyahu is planning to dismiss Gallant in the near future. https://t.co/ZS6hFsqeFS

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 16, 2024

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر في حزب "الليكود"، قولها إن "الشيء الوحيد الذي يفصل ساعر عن الانضمام إلى الحكومة هو قرار نتانياهو بإقالة غالانت، وهو القرار الذي لم يتخذه بعد بشكل نهائي على الرغم من أن العلاقة بينهما غامضة".

وقالت "معاريف" إن نتانياهو متردد الآن في إقالة غالانت، موضحةً أن الليكود والحكومة يريدان ضم ساعر من أجل توسيع الائتلاف، وأيضاً على أساس أن نقل غالانت سيحل مشكلة التجنيد مع اليهود المتشددين. 

עוד אסון מבית היוצר של גנץ, הפוליטקאי הגרוע בתולדות ישראל, שהכניס את הסוס הטרויאני סער לכנסת על גבם מצביעי המחנה הליברלי

הועברו הטיוטות: מגעים מתקדמים לצירוף גדעון סער לממשלה, במקום גלנט שיפוטר https://t.co/YUKfRPGikf

— החסום על לא עוול בכפו (@hachasum) September 16, 2024

وتعليقاً على هذه المعلومات، قال  وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: "منذ أشهر عديدة وأنا أدعو رئيس الوزراء نتناياهو إلى إقالة غالانت، وحان الوقت للقيام بذلك على الفور".

وأضاف أنه "يجب اتخاذ قرار في الشمال وغالانت ليس الرجل المناسب".

במשך חודשים ארוכים אני קורא לראש הממשלה נתניהו לפטר את גלנט, והגיע הזמן לעשות זאת באופן מיידי. חייבים הכרעה בצפון וגלנט הוא לא האיש המתאים להוביל את זה.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) September 16, 2024

وكانت الهيئة نقلت عن مقربين من بنيامين نتانياهو إنه سيستبدل غالانت إذا واصل الأخير معارضته لتوسيع الحرب في الشمال، وأن قائد الجبهة الشمالية يؤيد نتانياهو بشأن توسيع الحرب، لكن وزير الدفاع غالانت لا يزال يريد استنفاد الوسائل الدبلوماسية قبل هذه الخطوة.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية عن نتانياهو قوله: "إذا حاول غالانت إحباط عملية في الشمال فسيتم استبداله". 

مقالات مشابهة

  • نتانياهو يستعد لإقالة غالانت.. فمن سيحل محله؟
  • حاكم الشارقة يفتتح جامعة الذيد
  • الرئيس السيسى: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إحياء للإنسانية وتكريم لها
  • حاكم ولاية فلوريدا: نحقق في محاولة اغتيال ترامب
  • نتانياهو في صدمة جراء محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • حاكم بيلجورود: إصابة 8 مدنيين وتضرر 21 مبنى في قصف أوكراني استهدف جنوب غربي #روسيا
  • لبنان... نتانياهو أخطر من شارون
  • بعد تصريحات نتانياهو.. هل تتحول المواجهة مع حزب الله إلى حرب شاملة؟
  • تقرير: نتانياهو دعا إلى مواجهة واسعة النطاق في الشمال
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا