المغرب الإسلامي بعيون الجغرافي وقائد الأسطول العثماني في القرن الـ16.. كتاب يتحدّث
تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT
الكتاب: "بلاد المغرب الإسلامي من خلال كتابِ بحرية لبيري رئيس: ترجمة وتحليل"
المؤلّف: د. زبير خلف اللّه
النّاشر: دار النّداء، إسطنبول- تركيا
الطّبعة الأولى: 2023
عدد الصفحات: 231
عرف التاريخ الإسلامي في مرحلة متقدّمة تعود إلى النّصف الأوّل من القرن التاسع ميلادي علماء بارزين في علوم الجغرافيا والخرائط وعلوم الأرض وعلوم البحار.
أما في القرن 13 ميلادي، فبرز العالم الأندلسي محمد الإدريسي الذي توفي سنة 1166م، والذي يعد أحد أهم علماء الجغرافيا الإسلامية، فهو صاحب الكتاب المشهور "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" والذي تضمن عددا كبيرا من الخرائط الدقيقة لعدة مناطق مختلفة من العالم الإسلامي وأوروبا، كما تحدث خلاله عمّا حوته من بحيرات وأنهار. ولعله يعد أحد أهم العلماء الذين طوروا المدرسة الجغرافية الإسلامية التي أصبحت مرجعا أساسيا للجغرافيين الذين جاؤوا من بعده، وفي مقدمتهم الجغرافي والبحار العثماني المشهور محي الدين بيري رئيس، صاحب الكتاب المعروف باسم" كتاب بحريه".
وتميز "كتاب بحريه" بدراسة شاملة لعدة مناطق جغرافية في العالم، وقد اهتمّ على وجه الخصوص بدراسة ورسم سواحل منطقة المغرب الإسلامي، وقدم معلومات حولها في غاية الأهمية، خصوصا وأن المؤلفات التي تناولت سواحل هذه المنطقة تعدّ شحيحة، مما يجعل منه مرجعا رئيسا يعتمد عليه في دراسة تاريخ هذه المنطقة وجغرافيّتها. وهذا ما دفع الباحث التونسي- التركي زبيّر خلف الله إلى ترجمة القسم المتعلق بمنطقة المغرب الإسلامي من "كتاب بحريه" من اللغة العثمانية القديمة إلى اللغة العربية، ثمّ تناوله بالدّراسة والتّحليل في مؤلّف يحمل عنوان: "بلاد المغرب الإسلامي من خلال كتابِ بحرية لبيري رئيس: ترجمة وتحليل" والذي نقدّمه لقرّاء عربي 21 في هذا التقديم الجامع والمختصر.
بيري رئيس عالم الجغرافيا وقائد الأسطول العثماني
محي الدّين بيري ريس (BIRI REIS) أو "بيري رئيس" بحّارة وجغرافي عثماني من مواليد 1465 ميلادي، نجح في رسم أدقّ الخرائط للبحر الأبيض المتوسّط، التي مثّلت مرجعا أوروبيّا وأمريكيّا إلى بداية القرن العشرين. وقد اهتمّ بيري، على وجه الخصوص، برسم خريطة منطقة المغرب الإسلامي التي ضمّنها في كتابه "كتاب بحرية"، حيث تحدّث خلاله عن الشريط الساحلي للمغرب الإسلامي الممتدّ من الأندلس غربا الى الحدود الغربية لمدينة الإسكندرية المصرية شرقا، ورسم خرائط جغرافية عديدة وتفصيلية لأهم المدن والقلاع التي وجدت في الاندلس وفي المغرب الأقصى وتونس وليبيا. كما تناول بيري ريس التركيبة السكانية والخصائص الجغرافية والحياة الاقتصادية لمنطقة المغرب الإسلامي خلال النّصف الأوّل من القرن السّادس عشر ميلادي.
رغم أن العثمانيين الذين سيطروا على الجزائر سنة 1518م لم يستقروا في البداية على مصطلح واحد لمنطقة المغرب الإسلامي، فقد أطلقوا عليه مرة اسم جزاير غرب، أو تونس، طرابلس غرب، وأحيانا كانوا يطلقون اسم جزاير مغرب.وجمع بيري ريس بين علم الجغرافيا وقيادة الأسطول العثماني نهاية النصّف الأول من القرن السّادس عشر ميلادي، فهو يعدّ من أعظم قادة البحريّة العثمانيّة الذين حوّلوا البحر الأبيض المتوسّط إلى بحيرة عثمانيّة خاصّة. ولأجل ذلك يحتفي به الأتراك اليوم إلى الحدّ الذي جعل الدّولة التركية تدشّن غوّاصة محليّة الصّنع باسم "بيري رئيس" ثمّ أطلقت اسم السفينة "بيري رئيس" خلال بدء عمليّات التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسّط.
ندرة الدّراسات الجغرافيّة الخاصّة بمنطقة المغرب الإسلامي
يعلّل الدّكتور زبيّر خلف الله اختياره لترجمة القسم المتعلّق بدراسة المغرب الإسلامي من "كتاب بحرية" وتحليله بـ "عدم وجود أبحاث تناولت هذه المنطقة بشكل موسع، بالاستناد إلى نصوص وخرائط لمعرفة تلك المنطقة في مرحلة تاريخية سابقة". وقد اجتهد خلال بحثه في تحليل جملة الفصول الواردة في هذا القسم، وتفكيك جملة المواضيع التي تناولها.
ويؤكّد د. زبيّر خلف اللّه أنّ مؤّلفه الذي بين أيدينا يُعدّ محاولة أولى ودراسة بكر لمنطقة المغرب الإسلامي من خلال مخطوط أصلي عثماني مهم وهو "كتاب بحريه"، ذلك أنّه لم يعثر قط، خلال بحثه، على دراسات تناولت تاريخ هذه المنطقة وجغرافيتها وبحارها وأنهارها وسكانها من خلال "كتاب بحرية". ويرجّح د. زبيّر خلف الله أن تكون هذه النّدرة البحثيّة مردّها عدم إلمام الباحثين العرب المعاصرين باللغة العثمانية وهو ما جعلهم يغفلون عن كنز ثمين في قيمة "كتاب بحريه".
مصطلح المغرب الإسلامي من خلال كتاب بحرية وحدوده
يشير د. زبيّر خلف الله إلى أنّ بيري رئيس استخدم مصطلح المغرب في كل الفصول التي تتحدث عن المناطق الساحلية الموجودة في شمال إفريقيا، فما إن يذكر مدينة أو مكانا إلا ويضيف إليها عبارة" الواقعة في بلاد المغرب". ولعل تركيز بيري رئيس على تكرار مصطلح المغرب يدل على إدراكه وإلمامه بالبعد الجغرافي لهذه المنطقة، وله دراية تاريخية واطلاع على المصادر التاريخية القديمة التي تحدثت عن تطور مصطلح المغرب.
إلا أن بيري رئيس باعتباره بحارا وعالما في الجغرافيا والخرائط كان على إدراك تام بحدود منطقة المغرب الإسلامي، ويبدو أنه يلتقي مع تعريف العالم أبو اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الأصطخري، المعروف بالكرخي (توفّي 968 ميلادي) والذي يُعرّف المغرب، في مؤلّفه "المسالك والممالك"، بأنها المنطقة التي تجمع شمال إفريقيا بالأندلس.
ورغم أن العثمانيين الذين سيطروا على الجزائر سنة 1518م لم يستقروا في البداية على مصطلح واحد لمنطقة المغرب الإسلامي، فقد أطلقوا عليه مرة اسم جزاير غرب، أو تونس، طرابلس غرب، وأحيانا كانوا يطلقون اسم جزاير مغرب.
وقد استقر العثمانيون بعد ذلك على استخدام مصطلح "غرب أوجاقلري" أي أوجاق الغرب أو الإيالات الغربية، للدلالة على الإيالات العثمانية الثلاث التي تشكلت إداريا فيما بعد: وهي إيالة الجزائر، وإيالة تونس وإيالة طرابلس الغرب. إلا أن بيري رئيس كان له تقسيم آخر للمنطقة على معيار ثقافي ديني أكثر منه إداري مثلما حدده العثمانيون. فقد أطلق بيري اسم المغرب على مدار فصول كتابه على المنطقة التي تبدأ من بلاد الأندلس (غرناطة وقرطبة) إلى حدود جزيرة العمود التي تقع غرب مدينة الإسكندرية في مصر.
وبذلك يرى د. زبيّر خلف الله أنّ بيري رئيس يتفق مع الجغرافيين والمؤرّخين المسلمين القدامى في تحديدهم لمصطلح المغرب. كما أن تحديده لهذه المنطقة يدل على أن بيري رئيس لم يطلق اسم المغرب فقط هكذا عشوائيا، وإنما بحث حول تسمية هذه المنطقة في المصادر القديمة، واستقر رأيه على اسم المغرب من الأندلس إلى حدود الإسكندرية غربا، أي إنه اطمأن إلى نظرية المغرب المكون من قسم شرقي هو شمال إفريقيا، وقسم غربي هو الأندلس التي أشار لها في كتابه بأنها أصبحت تابعة إلى الاحتلال الإسباني، وهذا لا يعني أن الأندلس خرجت كمهفوم من الدائرة الجغرافية المغاربية، وأنها لا زالت جزءا أساسيا من منطقة المغرب الإسلامي رغم خضوعها لحكم الإسبان الصليبيين.
اختلاف المؤرّخين والجغرافيين في تحديد منطقة المغرب الإسلامي
يُبين د. زبيّر خلف الله أن اسم منطقة المغرب ظلّت محلّ نقاشات بين الجغرافيين والمؤرخين، ولعل توضيح المصطلح يُعدّ مرحلة أساسيّة لدراسة أي منطقة في بعدها السياسي والسوسيولوجي والديني والثقافي والاستراتيجي. وبذلك نجد أن كتاب بحرية يعد أهم المصادر الجغرافية التي حسمت مسألة الخلافات حول المصطلح، وقد قام بيري رئيس بوضع صورة واضحة لمنطقة المغرب الإسلامي من خلال جملة الخرائط التي رسمها لهذه المنطقة المترامية الأطراف من بلاد الأندلس إلى حدود الإسكندرية غربا، كما أنه لم يدرج الإسكندرية ومصر إلى هذه المنطقة، وجعلها منطقة منفصلة عنها.
المجال البحري للمغرب الإسلامي
تحدث بيري رئيس عن السواحل البحرية لمنطقة المغرب الإسلامي، وتكويناتها وخصوصيتها الجغرافية، وحركة الملاحة فيها. كما تحدث عن المناطق الضحلة والمناطق السهلة لكل هذه السواحل، وقدم معلومات للسفن البحرية حول الممرات البحرية السهلة التي يمكن أن تسلكها هذه السفن أثناء سيرها، كما نبه إلى المرور من المسالك الوعرة التي قد تتسبب في كوارث لهذه السفن.
من جهة أخرى تطرق بيري رئيس في هذا المجال إلى الحديث عن أهم الموانئ الموجودة على طول الشريط الساحلي لمنطقة المغرب الإسلامي، وذكر إيجابيات وسلبيات كل واحد من هذه الموانئ. كذلك تناول بيري رئيس مسألة الرياح التي تهب على سواحل المغرب الإسلامي، وبيّن كيفية تعامل السفن البحرية مع هذه الرياح، وقدم نصيحة للربان كيف تتم عملية إرساء السفن في المناطق التي تهب عليها هذه الرياح. إضافة إلى هذا تحدث بيري عن أعماق مياه هذه الموانئ، وأي الأماكن أفضل، وكيف يمكن التعرف عن عمق الماء لكي يتم الإرساء فيها.
في هذا الباب يشير د. زبيّر خلف الله إلى أن بيري رئيس تناول مسألة مهمة للغاية، لم يتناولها الجغرافيون والرحالة الذين سبقوه، وقد جاءت جملة هذه المعلومات من منطلق التجارب التي عاشها بيري رئيس في منطقة المغرب الإسلامي، ومن منطلق اطلاعاته على الكتب الجغرافية والاستكشافية، سواء الإسلامية منها أو الأوروبية.
المجال الاجتماعي لمنطقة المغرب الإسلامي
تطرق بيري رئيس في فصول "كتاب بحرية" المتعلقة بمنطقة المغرب الإسلامي إلى المجال الاجتماعي وتركيبة السكان في كل منطقة. وقد تحدث عن عادات الأهالي هناك، وعن حياتهم المعيشية وثقافاتهم ومعتقداتهم الدينية، وكذلك عن التركيبة القبلية السائدة بين سكان تلك المناطق المغاربية، وعن العلاقات القائمة بينهم من ناحية على المستوى المحلي، وعلاقاتهم بالعالم الخارجي من ناحية ثانية.
يُبين د. زبيّر خلف الله أن اسم منطقة المغرب ظلّت محلّ نقاشات بين الجغرافيين والمؤرخين، ولعل توضيح المصطلح يُعدّ مرحلة أساسيّة لدراسة أي منطقة في بعدها السياسي والسوسيولوجي والديني والثقافي والاستراتيجي.ورغم أن تركيز بيري رئيس في ظاهر الكتاب يتحدث عن البحر وعن الجغرافيا لمنطقة المغرب الإسلامي إلا أنه يشير بشكل مباشر وأحيانا يصرح إلى وضعية سكان المغرب الإسلامي، ويقدم معلومات يمكن استشفافها من خلال الحديث عن النشاطات الاقتصادية أو عن الموانئ والقلاع الموجودة هناك، أو النشاطات الزراعية والاقتصادية والتجارية التي يتعاطاها السكان المغاربيون. لذلك كان كتاب بيري رئيس مصدرا ومرجعا في الجغرافيا السكانية لأهالي منطقة المغرب الإسلامي من الأندلس إلى الحدود الغربية لمدينة الإسكندرية.
المجال الاقتصادي للمغرب الإسلامي
لم يغفل بيري رئيس الحديث عن أهم الموانئ التجارية الموجودة على الشريط الساحلي لمنطقة المغرب الإسلامي، والحركية الكبيرة التي تشهدها هذه الموانئ، سواء من حيث الحركة التجارية المحلية لسكان المنطقة، أو من قدوم السفن التجارية الخارجية التي تمارس أنشتطها التجارية مع تلك المنطقة عبر تلك الموانئ التجارية الموجودة فيها. إن كثرة الموانئ وكثافة السفن التي تحدث عنها بيري رئيس يعكس الأهمية التجارية الكبرى التي تتسم بها المدن الساحلية المغاربية من الأندلس إلى غرب الإسكندرية. مما جعل هذه المنطقة مركزا تجاريا واقتصاديا مهما منذ العصور القديمة وحتى الفترة التي كتب فيها بيري رئيس كتاب بحريه، أي في الربع الأول من القرن السادس عشر.
في هذا الإطار يشير د. زبيّر خلف الله إلى أنّ بيري رئيس عندما انضم إلى مشروع الأخوين بربروس كانوا يمارسون التجارة مع منطقة المغرب الإسلامي، ولذلك لم يكن كلامه من وحي التخمين أو الخيال، وإنما كانت المعلومات التي أوردها من وحي التجربة والخبرة التي عاشها بيري رئيس مع رفاقه عروج وخير الدين بربروس وغيرهما.
التهديدات التي تتربص بمنطقة المغرب الإسلامي
تحدث "كتاب بحريه" عن حرص الإسبان وسعيهم المتواصل لاحتلال أهم المدن والموانئ والقلاع والمواقع الإستراتيجية الموجودة على طول الشريط الساحلي الممتد من الأندلس غربا إلى حدود غرب الإسكندرية.
ويرى د. زبيّر خلف الله أنّه يمكن فهم هذه الإشارات بشكل مباشر. فالكتاب يبين أن منطقة المغرب الإسلامي منطقة مراهنات وصراعات محلية ودولية، تحاول كل قوة منها السيطرة على أهم المواقع الحيوية الاقتصادية والاستراتيجية فيها للتحكم في المنطقة. ولعل انخراط بيري رئيس في المشروع الجهادي البحري العثماني بقيادة بربروس يدلل على فكرة الصراع المحتدم بين الدولة العثمانية وباقي الدول الأوروبية حول منطقة المغرب الإسلامي ومواقعها الاستراتيجية.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير كتب الكتاب المغرب الإسلامي التاريخ كتاب تاريخ عرض المغرب الإسلامي كتب كتب كتب كتب كتب كتب أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشریط الساحلی الأندلس إلى هذه المنطقة ة العثمانی من الأندلس إلى حدود منطقة فی من القرن تحدث عن فی هذا
إقرأ أيضاً:
ماذا كشفت اليونيفيل عن حرب لبنان؟ مسؤول يتحدّث
كشفت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، طبيعة الدور الذي ستقوم به في اليوم التالي بعد انتهاء الحرب في لبنان، مشيرة إلى أنه سيكون ملتزما بالقرار 1701.وقالت "اليونيفيل" بشأن سحب الأرجنتين عناصرها من قوّات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، إن هذا القرار لن يؤثر على استمرارها بـ"مراقبة الوضع وتقديم الدعم بالقدر المستطاع" في الجنوب اللبناني.
وقال المتحدث الرسمي باسم قوّات "اليونيفيل" أندريا تيننتي، إنّه "من حق كلّ دولة من الدول الأعضاء أو من الدول المساهمة بقوات حفظ السلام أن تقرر ما الذي تريد أن تفعله في ما يتعلق بقوات حفظ السلام التابعة لها".
وفي حديث خاص مع موقع "إرم نيوز" أجراه الإعلامي اللبناني وسيم عرابي، قال تيننتي إنه "لم نتلقَ أيَّ تبرير بشأن انسحاب الأرجنتين"، موضحاً أن "البعثة الدائمة للحكومة الأرجنتينية لدى الأمم المتحدة أرسلت رسالة إلى الأمم المتحدة تبلغها بسحب ضباط الأركان الأربعة التابعين لها في اليونيفيل".
وأكّد أنّ "ذلك التطوّر لن يغيّر من أنشطة قوات اليونيفيل الميدانية ومن عمل قوات حفظ السلام الأخرى، إذ إنّ 49 دولة لا تزال ملتزمة التزاماً كاملاً باليونيفيل وبقوات حفظ السلام أو بتطبيق القرار 1701، وفي البقاء في مواقعها على أمل إعادة الاستقرار إلى تلك المنطقة، لذلك لم يتغيّر شيء وقد تمّ إبلاغنا فقط".
مخاوف من انسحابات أخرى وعمّا إذا كانت "اليونيفيل" تتخوف من أن تقدم دول أخرى على خطوات مماثلة، ردّ تيننتي بالقول: "في الوقت الحالي لا توجد مخاوف من ذلك النوع، إذ إنّ كلّ الدول الأخرى كانت تكرر التزامها بالمهمة وبعمل اليونيفيل، حتى في الأسابيع والأشهر الأخيرة عندما طلب منا الجيش الإسرائيلي الانتقال من مواقعنا، كان هناك قرار بالإجماع من قبل كلّ الدول الأعضاء بالبقاء".
وأضاف: "لقد تلقينا أيضاً دعماً كبيراً من مجلس الأمن، وذلك هو الوضع حالياً. نحن باقون وملتزمون، ونواصل مراقبة الوضع وتقديم الدعم بقدر ما نستطيع للمجتمعات المحلية، لكننا أيضاً نبلغ المجتمع الدولي ومجلس الأمن بما نراه على الأرض".
شدّد تيننتي على أنّ "قوات حفظ السلام تبذل كلّ ما في وسعها لمنع حدوث ذلك السيناريو"، مشيراً إلى أنّ "طرفي النزاع يدركان تماماً العواقب المدمّرة التي يمكن أن تترتب على صراع أوسع أو صراع إقليمي في تلك المنطقة، إذ لن يكون هناك رابحون بل الجميع سيخسر، وذلك ما يحدث الآن".
ولفت إلى أن "العنف يتزايد ولن يكون الحل عسكرياً، فذلك الحل سيكون مجرد حلّ قصير الأجل، إلّا أنّنا بحاجة إلى حل دبلوماسي وسياسي، كما يحدث الآن، نحن لسنا مسؤولين عن تلك هذه الاتفاقية، ونحن علينا أن ننتظر لنرى ما هو القرار النهائي".
"إنزال البترون" الإسرائيلي وبشأن حادثة التسلل الإسرائيلي والقيام بإنزال في منطقة البترون اللبنانية، ردّ تيننتي بالقول: "لقد كنّا شفافين للغاية حتى في تلك التقارير، فنحن نبلغ نيويورك بكل ما نرصده، وفي تلك الحادثة أبلغنا أيضاً الجيش اللبناني، نحن لم نشهد أو نرصد أيّ نشاطات".
وفي حين أكد تيننتي قدرة اليونيفيل على "الرصد من خلال راداراتنا"، إلا أنه قال: "لكنّنا لا نستطيع رصد كلّ ما يحدث في البحر أو حتى على الأرض، لذلك تمّ الإبلاغ عن كلّ شيء، ولم يكن هناك أيّ نشاط مشبوه رأيناه".
دور اليونيفيل في اليوم التالي للحرب مع هذا، قال تيننتي إنه "علينا انتظار اكتمال اتفاق وقف إطلاق النار، وبالطبع، نحن نناقش القضايا مع المجتمعات الدبلوماسية"، وأضاف: "لذلك في الوقت الحالي، لا نعرف ما سيكون دورنا في اليوم التالي. لكن كما قلنا سنبقى في الجنوب، لكن اليوم التالي بالنسبة لنا هو التنفيذ الكامل للقرار 1701".
وأضاف: "يبقى القرار 1701 الإطار الرئيسي لاتفاق مستقبلي بين البلدين، لذلك فإنّ النشر الكامل للجيش اللبناني ودعمه وضمان عدم وجود أسلحة في جنوب لبنان، والمضي قدماً أيضاً في ما يتعلق بعلامات الخط الأزرق، وكذلك منع حدوث انتهاك جوي أو بري من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي".
وبيّن تيننتي أن "1701 واضح جداً، لقد تم الطعن فيه بالطبع في الأشهر الأخيرة، لذلك بالنسبة لنا عملنا هو دعم القرار 1701، لكننا مستعدون لدعم أي اتفاق يوافق عليه الطرفان". (إرم نيوز)