عربي21:
2024-09-18@23:53:23 GMT

ماذا يعني انتصار حماس؟

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

صرح وزير الدفاع الأمريكي أخيرا قائلا: "لن نسمح بانتصار حماس".. هذا القول معناه لن نسمح بهزيمة "إسرائيل"، وهو قول يُحيل إلى أن هزيمة هذا الكيان ممكنة بل لعلها صارت مؤكدة، وهزيمة الكيان المحتل لا تعني أن طوفان الأقصى سينتهي إلى إزالة الاحتلال من المنطقة وإنهاء "دولة إسرائيل"، فذاك هدف لم تتوفر شروطه بعد، وإنما المقصود بانتصار حماس وهزيمة "إسرائيل" هو عدم تحقيق الاحتلال لأهدافه المعلنة وهي "تحرير الأسرى بالقوة والقضاء على حركة حماس"، وهي أهداف كلّفته أثمانا باهظة في جنوده وآلياته، كما جلبت عليه نقمة رأي عام عربي وإسلامي ودولي رغم ما يجده من دعم غربي وأوروبي وحتى عربي رسمي.



لماذا لا يُسمح بانتصار حماس؟ أو لماذا يُخشى انتصار حماس؟

هذه الخشية ليست حالة غربية صهيونية فقط، إنما هي حالة عربية أيضا، فكثير من حكام العرب يتمنون هزيمة حماس بل وينتظرون لحظة "القضاء عليها".

انتصار حماس أو عدم انكسارها يعني انتصار إرادة الإنسان على الآلة التي هي فخر الحضارة الغربية وأداة قوى الاستكبار للسيطرة على الشعوب ونهب خيراتها والتحكم في مصيرها، وفي فرض خيارات ثقافية وسياسية ودينية عليها.

لقد عطل طوفان الأقصى قطار التطبيع ومشروع "الإبراهيمية"، وأحدث هزة عنيفة في الوعي العربي الإسلامي وفي ضمير العالم.. لقد أحسنت المقاومة إدارة معركة الصورة التي أضحت جزءا من معارك العصر الحديث، وهو ما زاد في إغاظة العدو وفي شعوره بالخيبة والهزيمة، وقد كان يتمنى أن يرى المقاومين منكسرين متذللين يتوسلون هدنة ويتسولون الإعانات.

مجيء الأساطيل الغربية إلى المنطقة وتدفق السلاح وزيارات رؤساء ووزراء دفاع ووزراء خارجية لشد أزر قادة الاحتلال؛ لم يبعث الرعب في فصائل المقاومة ولم يشحن العدو بالشجاعة والإقدام، بل حصل عكس ما أراده كل الأعداء، فجنود الاحتلال لا يجدون شجاعة لمواجهة شباب المقاومة وقادة العدو لا يقدرون على إخفاء صدمتهم وهزيمتهم النفسية، وفي المقابل فإن روح المقاومة تزداد اتقادا رغم ما تشهده الأرض من تخريب وتدمير ومن دماء وأشلاء.

عودة العدو للهجمات الجوية لممارسة التقتيل والتدمير إنما تعكس ما يشعر به من ألم الهزيمة منذ فجر السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إنه ينزف ألما ويتجرع مرارة ولم يستطع مواراة سوءته أمام العالم رغم كل مجازره وجرائمه المرتكبة، بل كلما أوغل في التدمير كشف عن توحشه وعجرفته وعجزه.

انتصار المقاومة يعني تأكيد حقيقة وجودية جديدة مفادها "إن النصر على الاحتلال ممكن" و"إن زوال دولة الكيان ممكنة" و"أن الهزيمة ليست قدرا عربيا ولا إسلاميا".. هذه الحقيقة مرعبة للكيان ولأنصاره، وهي مصدر أمل ومبعث قوة لدى كل الشعوب المضطهدة فتنتفض ضد قوى الاستكبار العالمي وضد أنظمة الفساد وحكومات الاستبداد وضد كل العملاء والخونة.

سمع الجميع القيادي في حركة حماس أسامة حمدان يقول إن قادة عربا اتصلوا بقادة العدو يطلبون منهم إنهاء وجود حركة حماس.. إنهم لا يكتفون بـ"الحياد"، ولا يصبرون على انتظار نتائج معركة غير متكافئة، إنما يستعجلون نهاية حركة محاصرة منذ عقود في مساحة من العالم صغيرة، حركة ترفض المهانة والمذلة وتؤمن بمعادلة وحيدة: الكرامة فوق الأرض وتحتها.

هؤلاء "القادة" العرب هم الأكثر خوفا من انتصار حركة حماس، لأن انتصارها لن يكون مجرد غلبة عسكرية، إنما هو انتصار فكرة، وانتصار رؤية، وانتصار مستقبل الشعوب على واقع الهيمنة والاستكبار.

أولئك "القادة" العرب لا يحتاجون تذكيرهم بأن انتصار العدو هو تهديد لأنظمتهم، لأنهم لا يرونه عدوا إنما هم أعداء شعوبهم وأعداء أوطانهم وأعداء الحرية والكرامة والعدالة والسيادة الوطنية، إننا ننظر إليهم على أنهم ضمن جيش العدو ولا ننتظر منهم لا موقفا ولا فعلا في دعم المقاومة، إنهم هم وأعوانهم من دعاة التطبيع في مرمى سلاحنا الذي لا نملك سواه، "القلم".

هذه الفكرة التي يجب على نخبتنا الاشتغال عليها حتى تنتبه شعوبنا إلى كون المعركة ليست مجرد منازلة عسكرية تخوضها الفصائل في مساحة من العالم محددة، وحتى لا نتوهم أن نتائج المعركة لن تتجاوز "طرفي النزاع"، هذا ما يريد الأعداء والعملاء الإيهام به، حتى نبقى في موقع "الحياد" تراقب ببرود سير المعركة من خلال الشاشات والمواقع الاجتماعية الافتراضية وكأننا نتابع فصول مسرحية أو تفاصيل عرض سينمائي ننتظر مفاجآته ونهاياته.

twitter.com/bahriarfaoui1

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه حماس إسرائيل إسرائيل فلسطين حماس غزة طوفان الاقصي مقالات مقالات مقالات سياسة صحافة سياسة صحافة صحافة رياضة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة انتصار حماس حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي

نص رسالة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ناصر جنده المخلصين المتقين والصلاة والسلام على إمام المجاهدين، وقائد الغُرّ المحجلين، وعلى آله وصحبه الطيبين، وأصحابه الميامين وعلى المجاهدين والمرابطين إلى يوم الدين، وبعد:

أخي الحبيب / سماحة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يُسعدني أن أكتب لكم هذه الرسالة في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونحن نخوض سوياً معركة طوفان الأقصى المباركة، التي جاءت لتوجه ضربة قويةً للمشروع الصهيوني في المنطقة بشكل عام، وفي فلسطين على وجه الخصوص، ولنكتب بها أولى صفحات وعد الله المقدس بتحرير فلسطين تطبيقاً لقوله تعالى: ﴿ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا﴾

ويسعدني أن أشكركم على العاطفة الصادقة، والمشاعر الفياضة والإرادة الصلبة التي رأيناها منكم في معركة طوفان الأقصى، سواء في ميدان المقاومة، أو فيما ترسله لنا من مخاطبات وما تحمله وفودكم الكريمة من رسائل.

أخي العزيز/ سماحة السيد عبد الملك

لقد استيقظت فلسطين اليوم، على خبر تدشينكم المرحلة الخامسة من مراحل مشاركتكم في معركة طوفان الأقصى، وإنني بهذا الصدد أبارك لكم نجاحكم بوصول صواريخكم إلى عمق كيان العدو، متجاوزة كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض، ولتعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب “تل أبيب” من جديد.

لقد اعتقد العدو الصهيوني بأن حرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها ضد شعبنا الفلسطيني، وخطوات الاحتواء والتحييد لجبهات المقاومة، التي تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها، ستجعله ينتصر في معركته النازية ضد شعبنا الفلسطيني، فجاءته عمليتكم النوعية صباح أمس لترسل للعدو رسالة عنوانها أن خطط الاحتواء والتحييد قد فشلت وأن تأثير جبهات الإسناد بدأ يأخذ منحى أكثر فعالية، وأعظم تأثيراً على طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا الأبية الحُرّة.

وإنني بهذا الصدد أرسل تحياتي لقيادة اليمن الشقيق، وقيادة أنصار الله، ولأبطال الجيش اليمني العزيز الذين أبدعوا في تطوير قدراتهم العسكرية حتى وصلت إلى عمق الكيان الغاصب، كما أُبرق بالتحية للشعب اليمني العظيم، الذي ما فتئ عبر تاريخه عن نصرة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ولا تزال ميادين اليمن العزيز تشهد على ذلك أسبوعياً منذ بدأت معركة طوفان الأقصى.

أخي العزيز

يعيش شعبنا في قطاع غزة بين حالتين حالة الألم والمعاناة الشديدة جراء العدوان النازي والإبادة الجماعية والحصار والتجويع وهو ما يتطلب من كل أبناء الأمة اسناده والوقوف معه، وحالة المقاومة الباسلة التي تقودها كتائب القسام التي خاضت هجوم 7 أكتوبر باقتدار قل نظيره، وخاضت معركة دفاعية على مدار عام كامل أرهقت العدو وأثخنت فيه، وإنني بهذا الصدد أطمئنكم بأن المقاومة بخير، وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، وإننا قد أعددنا أنفسنا لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية وإنّ تضافر جهودنا معكم ومع إخواننا في المقاومة الباسلة في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيُلحق به الهزيمة على طريق دحره عن أرضنا بإذن الله ﴿وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا﴾.

أخوكم

يحيى السنوار

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

 

مقالات مشابهة

  • حماس ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال.. انتصار مهم للشعب الفلسطيني
  • مصرع 4 جنود صهاينة بكمين وعملية نوعية للمقاومة الفلسطينية في رفح
  • حماس: مجزرة اليريج إمعان إسرائيلي في حرب الإبادة
  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • السنوار يوجه رسالة لقائد حركة أنصار الله اليمنية
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • حماس: تصاعد جرائم المستوطنين في الضفة يستدعي مزيدا من العمل المقاوم