آخر تحديث: 4 دجنبر 2023 - 2:15 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر في الاطار التنسيقي، الاثنين، عن مدى حظوظ النائبين عبد الكريم عبطان وشعلان الكريم للظفر بمنصب رئاسة مجلس النواب.وقال المصدر،إن “مرشحيّ حزب الحلبوسي لمنصب رئيس مجلس النواب النائبين عبد الكريم عبطان وشعلان الكريم اصبحا خارج الحسابات”، لافتا الى ان ” قوى الاطار التنسيقي لن تصوت لصالحهما”.

وأضاف، ان “إصرار وتمسك الحلبوسي والخنجر بترشيح النائبين عبد الكريم عبطان وشعلان الكريم سوف لن يحظى بدعم قوى الاطار التنسيقي حال ترشحهما لمنصب رئاسة مجلس النواب”. وأشار الى، ان ” القوى الكردية أيضا تشاطر الراي مع الاطار التنسيقي بشان عدم مقبولية النائبين عبطان والكريم عدا الحزب الديمقراطي الذي يتماشى مع الحلبوسي”. وبين المصدر، ان ” حسم انتخاب رئيس مجلس النواب ستتم خلال جلسة استثنائية قبل اجراء انتخابات مجالس المحافظات”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الاطار التنسیقی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تعرف على آلية نظام الحكم في بريطانيا

يتوجه الناخبون في بريطانيا إلى صناديق الاقتراع في الرابع من يوليو/تموز الجاري لاختيار ممثليهم في مجلس العموم البريطاني، وسيقررون أيضا من سيكون رئيس الوزراء المقبل. ومن المرجح أن يرأس زعيم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الحكومة الجديدة.

ويشرح تقرير بثته قناة الجزيرة، آلية نظام الحكم السائد في المملكة المتحدة، والتي يعتبر نظام الحكم السائد فيها ملكيًّا برلمانيا بدستور غير مكتوب، وهو أقدم أشكال الحكم في البلاد.

وتقسم هذه الدولة إلى 4 أقاليم رئيسية هي: إنجلترا، وأيرلندا الشمالية، وأسكتلندا، وويلز.

التاج: الملك هو قائد الدولة ورأس كنيسة إنجلترا، ورئيس مجموعة الكومنولث، لكن لا دور له في صياغة وتنفيذ سياسات الحكومة إلا أنه يتولى دعوة زعيم الحزب الفائز بالانتخابات لتشكيل الحكومة.

كما يعطي الملك الموافقة على تعيين اللوردات في البرلمان، لكن هذه السلطة لا تمارس إلا بناءً على مشورة الحكومة.

رئيس الوزراء: يقود الحكومة وهو مسؤول عن جميع سياساتها وقراراتها في السلم والحرب. وعلى الرغم من أن بعض السلطات فُوضت منذ أواخر التسعينيات إلى الحكومات المحلية في أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، فإنها تعمل جنبا إلى جنب مع برلمان وستمنستر.

البرلمان: البرلمان أعلى سلطة تشريعية في بريطانيا ويضم مجلسي العموم واللوردات، الغرفة الثانية للبرلمان.

ويضم مجلس اللوردات أعضاء معينين من الخبراء والنبلاء والأساقفة، ويكمل عمل مجلس العموم المنتخب، ويشارك بشكل استشاري في صياغة وإقرار القوانين التي تحال إليه من مجلس العموم.

ويقع المقر الرئيسيّ لحكومة المملكة المتحدة في وستمنستر لندن، وهي مسؤولة عن السياسات التي تؤثر على إنجلترا فقط، بالإضافة إلى السياسة العامة في عدد من المجالات، وتشمل الدفاع والأمن القومي والسياسة الخارجية والهجرة والمواطنة والضرائب، على الرغم من أن أسكتلندا لديها صلاحياتها الخاصة لرفع ضريبة الدخل أو خفضها.

ويشير تقرير الجزيرة إلى أنه بموجب مبدأ اللامركزية، نُقلت بعض السلطات من وستمنستر إلى الهيئات المنتخبة في كارديف وبلفاست وأدنبره. وأدى ذلك إلى إنشاء مؤسسات منتخبة جديدة: البرلمان الأسكتلندي، والجمعية الوطنية لويلز (التي تسمى الآن سيند) وجمعية أيرلندا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • عاجل:- مصدر برلماني يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • تعرف على آلية نظام الحكم في بريطانيا
  • تغيير مدراء دوائر محافظة نينوى بأمر إطاري مقابل رفض تحالف نينوى الموحد وحزب بارزاني
  • مصدر: 25 عضوا ديمقراطيا بمجلس النواب يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزا في الأيام المقبلة
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • نسبة التغيير الوزراي المرتقب تتعدى الـ90% (شاهد)
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير