خمس حالات تؤدي إلى إلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء، وذلك بموجب مشروع القانون الجديد للتصالح والذي أقرّه مجلس النواب، وينتظر التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية، وتوضح السلطة المختصة أسباب رفض التصالح وتقنين الأوضاع، أو باعتبار قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع كأن لم يكن.

ويقول النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب السياسيين والأحزاب لـ«الوطن»، إنَّ أسباب اعتبار قرار قبول التصالح في مخالفات البناء كأن لم يكن متعددة ومن أبرزها التقاعس عن سداد الأقساط المستحقة من مقابل التصالح، أو قيام المتصالح بتغيير في الإنشاءات محل التصالح، أو التلاعب في المستندات المقدمة لتحقيق حالة التصالح.

وأشار النائب عمرو درويش إلى أنَّ المشرع المصري لم يكن متشددا في اتخاذ هذه الإجراءات، لاسيما أن الهدف من قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد هو التيسير على المواطنين لتقنين وضع المخالفة والقضاء على البناء العشوائي.

ووفقًا لمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، فإنّه لا يجوز استكمال إجراءات التصالح في مخالفة البناء حال تحقق السلطة المختصة من وقوع أي من هذه الأمور وهي كالأتي:

1- رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة 5 من هذا القانون طلب التصالح، وفوات مواعيد التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

التقاعس عن سداد مبلغ التصالح

2- عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال 60 يومًا من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب، وذلك في أحوال السداد الفوري.

3- التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة من مقابل التصالح.

4- حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

التلاعب في المستندات محل التصالح

5- عدم صحة المستندات أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع.

ويجب أن يتضمن القرار استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة، أو تصحيح الأعمال المخالفة وفق أحكام قانون البناء المشار إليه، ويتمّ استئناف نظر الدعاوى والتحقيقات الموقوفة وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة.

ويخطر مقدم طلب التصالح بالقرار بكتاب موصي عليه مصحوبًا بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء التصالح في مخالفات البناء طلبات التصالح في مخالفات البناء المباني العشوائية المباني المخالفة التصالح فی مخالفات البناء طلب التصالح

إقرأ أيضاً:

توجيهات من محافظ المنيا بشأن التصالح في مخالفات البناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، اجتماعاً موسعاً لدفع وتيرة العمل بملف التصالح  على مخالفات البناء وفقاً للقانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 وتطبيق لائحته التنفيذية.


حضر الاجتماع اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز، السكرتير العام للمحافظة، ورؤساء المراكز التكنولوجية، وممثلو الإدارات والجهات المعنية.

شدد المحافظ على متابعة انتظام سير العمل بالمراكز التكنولوجية لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح،  لافتا إلى أن المراكز التكنولوجية تعمل على مدار الساعة لسرعة إنهاء الملفات واستكمال الإجراءات وتسريع معدلات الأداء، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبمتابعة مستمرة من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

وأشار المحافظ إلى أهمية توعية المواطنين باستكمال بيانات ملفات التصالح، وتذليل العقبات وتبسيط الإجراءات أمامهم تحقيقاً للصالح العام، مشدداً  على ضرورة تفعيل كافة الإجراءات ومراحل تقديم الملف للإسراع من وتيرة العمل في تطبيق إجراءات التصالح وتنفيذ طلبات المواطنين، وتقديم كافة التيسيرات الممكنة لإنهاء ملفات التصالح .

كما شدد المحافظ على تكاتف جميع الجهات لتوعية المواطنين بضرورة استكمال ملفات التصالح، موضحاً أن الملف يُعتبر لاغياً بعد ستة أشهر من تاريخ التقديم إذا لم تُستكمل كافة البيانات والإجراءات المطلوبة مشيراً إلى ضرورة الإسراع في إجراء المعاينات وفحص الطلبات لضمان سير العمل بفاعلية وكفاءة.

وفي سياق متصل، أعلن المحافظ عن بدء الموجة 23 لإزالة التعديات، والتي من المقرر أن تنطلق في 6 يوليو القادم، مؤكداً أهمية التنسيق بين جميع الجهات المعنية لضمان نجاح هذه الحملة وتحقيق أهدافها في الحفاظ على أملاك الدولة وضبط المخالفات.


 

WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM(1) WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM(2) WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM(3) WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM(5) WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM(6) WhatsApp Image 2024-06-26 at 4.42.39 PM

مقالات مشابهة

  • تبدأ من 125 جنيهًا.. كل ما تريد معرفته عن سعر متر التصالح في مخالفات البناء
  • توجيهات من محافظ المنيا بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • آخر موعد للتقديم لطلبات التصالح في مخالفات البناء 2024 والأوراق المطلوبة
  • سعر متر التصالح في مخالفات البناء بأشهر مناطق الجيزة
  • رئيس أشمون يتابع انتظام سير العمل بملف التصالح على مخالفات البناء
  • القناطر الخيرية تتابع استقبال المواطنين لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • التصالح في مخالفات البناء.. سعر المتر في القاهرة والمحافظات
  • أسعار التصالح في مخالفات البناء والأوراق المطلوبة
  • أسعار التصالح في مخالفات البناء بحي الهرم بالجيزة
  • تعرف على القيم السعرية للتصالح في مخالفات البناء بالهرم..صور