رصد – نبض السودان

استهجنت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، الإنتهاكات التي تمارسها مليشيات الدعم السريع بحق المدنيين في إقليم دارفور، وتدين بأغلظ عبارات الشجب والتنديد، التصرفات التي تحط من كرامة المرأة في دارفور على خلفية مقاطع فيديو أظهرت مسلحون يتعدون على سيدة مسنة وإذلالها وامتهان كرامتها.

وترى منظمة (مشاد)، إن العنف ضد النساء هو أكثر إنتهاكات حقوق الإنسان ترتكبها المليشيات في دارفور، خاصة النازحات واللاجئيات، إذ أنها تشكل تعدياً ملموساً على المواثيق والمعاهدات الإنسانية الدولية

والمنظمة إذ تستنكر هذه الممارسات الإجرامية، فإنها تحمل المليشيات كامل المسؤولية لكافة أشكال العنف الممنهج من قبل عناصرها ضد المدنيين.

وكما تطالب (مشاد)، الحكومة وحركات الكفاح المسلح، بضرورة التدخل لحسم تلك التفلتات والممارسات غير الأخلاقية، وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، والإضطلاع بدورهما لحماية المواطنين من إيدي المليشيات التي استباحت الإقليم.

وجددت المنظمة دعوتها لجميع المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والإقليمية والوطنية، بالتضامن مع الشعب السوداني، وضم صوتها لمشاد في إدانة الإنتهاكات التي يتعرض لها المدنيين في السودان وبإقليم دارفور على وجه الخصوص والمساهمة المباشرة من أجل مقابلة الإحتياجات والعمل على محاسبة المتورطين في تلك الجرائم، وكل من له صلة في هذه الأفعال، التي لا تمت للأخلاق البشرية والإنسانية بصِلة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: مشاد المليشيا تستهجن تصرفات

إقرأ أيضاً:

مرصد لحقوق الإنسان يُطالب طرفي الحرب في السودان بحماية المدنيين في الخرطوم بحري

 

ناشد مرصد الخرطوم بحري لحقوق الإنسان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بحماية المدنيين في منطقة بحري على خلفية الاشتباكات الأخيرة في المنطقة.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضح مرصد الخرطوم بحري لحقوق الإنسان أن هنالك تقارير ميدانيه تشير إلى أن الطرفين «الجيش والدعم السريع» يستعدان لعمليات عسكرية واسعة في المنطقة مما يهدد حياة وسلامة المدنيين الأبرياء.

وقال المرصد في بيان «نطالبكم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين وتجنب أي أعمال عدائية قد تؤدي إلى وقوع ضحايا بين السكان”، وأضاف :«إن حماية المدنيين هي مسؤولية إنسانية وأخلاقية تقع على عاتق جميع الأطراف المتنازعة».

وحث المرصد أطراف الحرب لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين وضمان سلامتهم، وشدد على أن القانون الدولي الإنساني يلزم جميع الأطراف المتنازعة بتجنب استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتوفير ممرات آمنة لإجلاء السكان من مناطق النزاع.

وقال البيان «نذكركم بأن حماية المدنيين ليست فقط واجبًا قانونيًا، بل هي أيضًا مسؤولية أخلاقية وإنسانية، و إن استمرار الأعمال العدائية في المناطق السكنية سيؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح وتدمير الممتلكات، مما يزيد من معاناة السكان الأبرياء».

الوسوماشتباكات الخرطوم بحري حماية المدنيين مرصد حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • السودان: تقارير عن مقتل 13 طفلا وإصابة 4 في منطقة الكومة شمال دارفور
  • منظمة مشاد: نتأسف لقيام الدعم السريع بمنع المدنيين بالخروج من جزيرة توتي ونهب ما تبقى لديهم من طعام
  • لولا خصوصية هذه الحرب وإعتبارات المدنيين لأستخدم الجيش كل اسلحته ومسح المليشيا
  • ???? الرئيس السيسي حذر من المليشيات وأعلن رفضه لها قبل معظم الساحة السياسية السودانية
  • مقتل العديد من المدنيين بغارات للجيش السوداني في دارفور
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • السودان .. تصاعد الحرب وتفاقم الأزمات الأنسانية مع اقتراب موسم الأمطار من نهايته
  • نشطاء سودانيون: مقتل 59 شخصًا وإصابة آخرين جراء غارات جوية شمال دارفور
  • مرصد لحقوق الإنسان يُطالب طرفي الحرب في السودان بحماية المدنيين في الخرطوم بحري
  • مقتل «59» من المدنيين بطيران الجيش السوداني في ولاية شمال دارفور