يقول عنه أهل الفن، أنه فنان لا ينضب، لديه قدرات هائلة، كان في الدراما أستاذًًا يتقن الأدوار، لكنه كان عاشقًا للحالة، فصيحًا في لغته، بلسان عربيِّ استطاع أن يكون جزءًا محوريًا لدى كثير من الأعمال الدينية التي انطلقت منذ الثمانينات، فلا ينساه المشاهدون في أعمال: "محمد رسول الله، محمد رسول الله  إلى العالم، رسول الإنسانية، نور الإيمان، القضاء في الإسلام، صدق الله العظيم – الجزء الأول، الإمام النسائي، الإمام مالك"، لقد كان ببراعة يتقن الدور ويعايشه في حالة تمثيلية خاصَّة.

. إنه الفنان أشرف عبد الغفور.

يعتبر الفنان أشرف عبد الغفور حالة فريدة من فرائد الدراما المصرية

يعتبر الفنان أشرف عبد الغفور حالة فريدة من فرائد الدراما المصرية، وربما العربية، فالرجل على المنحى "المرئي" يتقن أن يكون صانع الحالة الأكثر بروزًا ولمعانًا، مهما تضائلت مساحة مشاركته، في العمل، لم ينفرد ببطولة مستقلة، لكنَّه كان يعرف كيف يتقن مكنون ما يؤديه من شخصية أمام الكاميرا، تلك الأداة التي تفضح ما بداخلنا، أكثر مما تواريه، إن وقفنا بمرمى عينها يومًا.

أشرف عبد الغفور الذي استطاع تجسيد الشخصيات الدينية بمهارة، كان يتقن كيف يكون شريرًا في مُؤلَّف

أشرف عبد الغفور الذي استطاع تجسيد الشخصيات الدينية بمهارة، كان يتقن كيف يكون شريرًا في مُؤلَّف يكتبه - مثلا - الكاتب محمد جلال عبدالقوي، بعنوان حضرة المتهم أبي، بتجسيد شخصية الوزير السابق، الهادئ في ردود فعله، الغضوب في انتقامه، أو كيف يكون الأخ "حكَم" للفنان الراحل محمود عبد العزيز "أبو هيبة في جبل الحلال"، والذي يطمح أن يتسلَّم راية الشر والاتجار في الممنوعات، وإن كلَّفهُ هذا التضحية بعائلته كلها. ذات القدرات الفنيَّة تقف بجوار الراحل  "نور الشريف" في مسلسل الرحايا، والذي في مشهد واحد جسَّد صورة الأخ في لحظة، حين خلع ردائه يغطِّي به رأس أخيه الصعيدي "محمد أبو دياب، الذي فقد عمامته الصعيدية، وهو يبحث حول من قتل ولده.

انظر.. كيف تغيَّرت الحالة التجسيدية، في ذات واحدة، ليس هذا من قَبيل التلوُّن الدرامي فحسب، بل قدرة في أن ينخلع من ثوب لثوب آخر، دون الحاجة لتكلُّف أو تصنُّع، تقرأُ فيها الملامح لرجل تتقلب به الأدوار، كيما السُنون.

إنَّك في ومضات تستطيع أن تتذكر صورًا، وكأنها، أفلامًا فوتوغرافية قديمة، تدور أمام عينيك، عن حالة احترافية متجسدة أمام عينيك، تنظره أو لا تتوقعه، ولكن يطلُّ عليك في كلِّ موسم بشكل مختلف، يثير فضول متابعتك، دون إثارة أو استدعاء للأضواء.

يُشبه الفنان أشرف عبد الغفور – تمامًا – الخبر الصُحَفِيِّ، إذ يبدو فجأة ليخبرك بتطور جديد عن الحدث؛ ثُمَّ ليتلاشى بهدوء تاركًا فيك أثر ما بلَّغَ أو استطاع أن يثيرَ لديْكَ من انتباه، مُفسحًا المجال لغيره، ريْـثَـما يعودُ في عمل قادم أو الظهور بموسم آخر.

اليوم – أيضًا - ترك الفنَّان المجال ولكن دون عودة أو وعْدٍ بانتظاره في حُلَّة جديدة، رحل الفنان أشرف عبد الغفور إثر مصرعه بحادث سير على طريق "مصر - إسكندرية" الصحراويّ، مودِّعًا سمَاء الفن والدنيَا بأسرِها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أشرف عبد الغفور الدراما المصرية الشخصيات الدينية الشخصيات الدينية محمود عبد العزيز نور الشريف فوتوغرافية الفنان أشرف عبد الغفور أشرف عبد الغفور أشرف عبدالغفور الفنان أشرف عبد الغفور

إقرأ أيضاً:

كيف استطاع شات جي بي تي أن يصل لعقول البشر؟.. خبير تكنولوجي يوضح

قال هيثم صلاح الدين، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الذكاء الاصطناعي بات له تأثير كبير وهام في تحريك القوى السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي.

رونالدو يوجه رسالة مؤثرة إلى لويس كاسترو بعد رحيله ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء

وأضاف هيثم خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن الانتخابات الأمريكية التي أجريت في عام 2016 بين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون؛ شهدت استعانة حملة ترامب بشركة خاصة بتحليل بيانات ومعلومات المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتابع خبير تكنولوجيا المعلومات: شات جي بي تي استطاع أن يطور من نفسه كثيرًا في مجالات عدة، وأصبح بإمكانه أن يصل لعقول الإنسان ومدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مستخدميه.

وأكمل هيثم صلاح الدين: من المهم أن يتعلم الجميع كيفية حماية نفسنه من الذكاء الاصطناعي، وذلك يكون من خلال عدة طرق متنوعة، من بينها البحث عن كورسات تناقش كيفية التخاطب مع الذكاء الاصطناعي.
 

مقالات مشابهة

  • كيف استطاع يحيى السنوار الإفلات من الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • 25 أكتوبر.. حفل تامر عاشور في فاميلي بارك الرحاب
  • إزالة 15 حالة تعد على أراض زراعية وبناء مخالف ببنى مزار
  • هيئة قصور الثقافة تنعى المخرج المسرحي إيمان الصيرفي
  • كيف استطاع شات جي بي تي أن يصل لعقول البشر؟.. خبير تكنولوجي يوضح
  • الخيميائى وطاقة الشر (٣)
  • أم تفقد حياتها أمام أطفالها الثلاثة.. الشر يكتب كلمة النهاية
  • وداعًا أحمد قاعود.. تحدى المستحيل بريشته وخاض معركة الوعى بشخصياته الشهيرة
  • «نِعم الزوج ونِعم الأب».. منال الصيفي تحيي الذكرى الأولى لوفاة أشرف مصيلحي
  • على أنغام «في حضرة المحبوب».. تكريم علماء الدين في احتفالية المولد النبوي