وقع الدكتور أشرف حنيجل، رئيس جامعة السويس، واللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، بروتوكول تعاون بين الجانبين، يهدف إلى تبادل البرامج التدريبية والتأهيلية، وتقديم برامج تدريبية ومهنية لتطوير مهارات الطلاب والخريجين، وتمكينهم من الحصول على فرص تدريبية متميزة لتلبية احتياجات سوق العمل.

البرامج التأهيلية للعاملين بالهيئة 

وتعد البرامج التأهيلية العلمية للعاملين بالهيئة، بما يتوافق مع معطيات وآليات التعاون المشترك بينهم، ومن أجل الوصول الى أعلى معدلات الأداء والجودة، وذلك بحضور اللواء بحري أسامة صالح، نائب رئيس الهيئة للتشغيل، واللواء بحري أحمد صفار، نائب رئيس الهيئة للشؤون المالية والإدارية والهندسية، ودينا جوهري، نائب المدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، ومارينا برسوم، مدير المشروع عن جامعة السويس، والدكتور جوزيف سمير، أخصائي التوظيف والشراكات مع أصحاب الأعمال بالمركز الجامعي بجامعة السويس.

استعداد الهيئة للتعاون مع مختلف المؤسسات 

وأكد اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، في كلمته، استعداد الهيئة للتعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والجامعات المصرية، لتأهيل طلاب الجامعات لسوق العمل، وتنمية مهارتهم لتواكب تطورات العصر، واستحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب المهني، موازٍ لمسار التعليم الأكاديمي لتطوير وتنمية المجتمع المصري، وتقديم كل ما هو جديد بشأن تدريب وتأهيل طلاب وخريجي الجامعة، في المجالات المختلفة ذات الصلة، تماشيا مع التطور الكبير في احتياجات سوق العمل.

وأشار «عبد الرحيم» إلى أن توقيع بروتوكول اليوم مع جامعة السويس، يتيح مجال التدريب لطلاب وخريجي جامعة السويس بمختلف التخصصات، الأكاديمي والعملي، والسماح للطلاب بإجراء زيارات ميدانية للهيئة والموانئ التابعة، للتعرف على طبيعة العمل والحياة المهنية ومتطلباتها، وتنظيم ندوات تعريفية داخل الجامعة أو من خلال أحد المنصات الإلكترونية، يحاضر بها رواد الهيئة، لنقل الخبرات والتجارب المهنية.

تأسيس مراكز التطوير المهني

من جهته، قال الدكتور أشرف حنيجل، إنه جرى تنفيذ نموذج للشراكة بين جامعة السويس والجامعة الأمريكية بالقاهرة من خلال تأسيس مراكز التطوير المهني التي تقدم خدمات التدريب والتطوير المهني والإرشاد الوظيفي، من الطلاب والخريجين بجامعة السويس.

وأوضح «حنيجل» أن توقيع بروتوكول التعاون مع الهيئة، يأتي في إطار حرص مراكز التطوير المهني على التعاون والتنسيق مع الشركات والمؤسسات، انطلاقا من أهدافه في ربط الدراسة الأكاديمية باحتياجات سوق العمل، ومساعدة الشركات من خلال توفير خريجين وطلاب مؤهلين ومدربين وجاهزين للعمل أو التدريب، ما يسهل عمليات التوظيف، مشددا على أن الجامعة ستساهم أيضا في تطوير القدرات الفنية للكوادر العاملة بالهيئة، وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل والندوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موانئ البحر الأحمر جامعة السويس جامعة السویس

إقرأ أيضاً:

قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر

عقدت هيئة قناة السويس، اليوم، اجتماعًا هامًا مع الرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف (INTER CARGO) عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك ومناقشة تأثير الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب على حركة الملاحة العالمية وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

حضر اللقاء ديمتريس مونيورس نائب رئيس اللجنة الفنية بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف، وشيان يونج مدير العمليات بالرابطة، ومن هيئة قناة السويس حضر الدكتور فتحي عبد الباري مدير إدارة التخطيط والبحوث والدراسات، والمهندس نشأت نصر الدين مدير إدارة التحركات بالهيئة.

أكد الفريق ربيع في مستهل اللقاء على حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع عملائها والتنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لضمان استمرار حركة الملاحة العالمية بسلاسة وأمان في ظل الظروف الراهنة. وأشار إلى أن الهيئة تتخذ خطوات ملموسة للتخفيف من آثار الأزمة على حركة التجارة العالمية، بما في ذلك توفير حزمة من الخدمات البحرية والملاحية الخاصة، وتطوير المجرى الملاحي للقناة، وتعزيز أسطولها البحري.

من جانبه، شدد السيد جكونيز على أهمية عامل الأمان الملاحي بالنسبة لملاك سفن الصب الجاف، مشيرًا إلى أن الرابطة تضم أكثر من 3000 سفينة. وأعرب عن تطلع الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لإطلاع أعضائها على آخر المستجدات في منطقة البحر الأحمر، وتوجيه رسائل طمأنة لضمان سلامة الطواقم البحرية والسفن والبضائع.

كما أكد السيد شيان يونج على ضرورة التعاون المشترك بين جميع الأطراف المعنية لمعالجة التحديات الراهنة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس للحفاظ على حركة الملاحة العالمية.

وشدد السيد مونيورس على أن الرابطة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، مؤكدًا على استعداد الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لضمان استمرار حركة الملاحة الدولية بأمان وفعالية.

وختامًا، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعلومات بشكل مستمر لضمان سلامة الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وتعزيز حركة التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • تداول 13 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 13 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 7 الاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
  • تداول 7 آلاف طن و517 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 7 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر