السويداء-سانا

مبادرات وأنشطة متعددة لدعم ميول الطلاب ومهاراتهم واستثمار قدراتهم، هذا ما تعمل عليه إدارة ثانوية الشهيد سليم شيا في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، بما يخدم الطلاب والعملية التعليمية ويتماشى مع طموحاتهم المستقبلية.

فكرة المبادرات والأنشطة التي تقام تحت عنوان ” التعليم بحب” جاءت حسب مدير الثانوية منهال بريك بغية تحويلها لمشاريع هادفة حسب الحاجة والميول الفردية للطلاب، مع التحفيز والتشجيع الدائم عليها من قبل إدارة الثانوية.

وبين بريك لسانا الشبابية أن المبادرات عديدة منها للغة الإنكليزية، ويتم فيها التنافس بين الطلاب على حفظ المفردات الجديدة وتوظيفها بحوارات وجمل وتدوينها بدفاترهم الخاصة، وقد حفظ بعضهم أكثر من 800 كلمة خلال الفترة السابقة، وهم مستمرون خلال الفصل الدراسي الأول وأيضاً في الفصل الدراسي الثاني، لافتاً إلى أن هذه المبادرة تحولت إلى مشروع مستقل ومستمر إلى السنوات القادمة.

وأشار مدير الثانوية إلى وجود مبادرة للغة العربية تنوعت بين حفظ المعلقات وتلخيص الروايات والقراءة وكتابة الخواطر وإلقاء الشعر، وانعكس التنافس فيها بين الطلاب على زيادة ثقتهم بأنفسهم ومخزونهم المعرفي والثقافي وتنشيط المكتبة والمشاركة بمسابقة تحدي القراءة العربي، إضافة لوجود مبادرة مماثلة للغة الفرنسية كان لها نصيب من الاهتمام والمتابعة والتفاعل معها.

وحسب بريك، فإن مبادرة الفيزياء والكيمياء تضمنت أنشطة تحبب الطلاب بالمادة، وتجعل الدرس أكثر متعة وتمهد الطريق لهم للتفوق بالمادتين، وهذا ما ينطبق أيضاً على مبادرات الفنون الجميلة والرسم التي تتناول نشاطات كثيرة بما يخدم جعل كلية الفنون الجميلة هدفاً للموهوبين، في حين تكللت مبادرة الأنشطة الرياضية بفوز المدرسة بالمركز الثالث بألعاب القوى على مستوى المحافظة وحصد ثمانية مراكز متقدمة، فضلاً عن وجود مبادرة للمواهب الفنية في مجال العزف والغناء يتم استثمارها بالفعاليات التي تقيمها الثانوية، إضافة لمبادرة للقيام بالأعمال التطوعية.

ويتماشى تطبيق هذه المبادرات كما ذكر بريك مع تعزيز فكرة تحضير الدروس على شكل مجموعات، بحيث تلعب دوراً كبيراً بفهم المادة والتركيز على دور الطالب لأنه محور العملية التربوية، حيث يصبح المعلم هو الميسر لهذه العملية.

واستند تنفيذ المبادرات كما أوضح بريك إلى كتابة الطلاب لأهدافهم وتطلعاتهم للمستقبل، حيث عملت إدارة الثانوية عليها لتقويتهم وتحفيزهم بهذا الاتجاه مع التركيز على تنظيم الوقت لديهم والابتعاد عن هدره بألعاب الموبايل، لافتاً إلى أن النتائج المحققة عبر المبادرات خلال الفترة الماضية جعلت الطلاب متحمسين أكثر لفكرتها والعمل عليها.

ووفقاً لأمين رابطة الشهيد كمال نصر الغربية لاتحاد شبيبة الثورة كريم حمزة فإن المبادرات المقامة ضمن الثانوية تعكس الحس العالي بالمسؤولية لدى كادر الثانوية والثقافة والانضباط لديهم، وتعاملهم مع الطلاب بطريقة تربوية أبوية، وتشجيعهم للمثابرة بتحصيلهم العلمي وتنمية مواهبهم ومنحهم شعوراً بالحنان وكأنهم في بيوتهم.

وحسب الطالبة همسة سليقة فإنها تشارك بمبادرة كتابة الخواطر كون هذه الموهبة موجودة لديها منذ فترة والثانوية شجعتها عليها، إضافة لمبادرة اللغة الإنكليزية، حيث حفظت 500 مفردة جديدة وتسعى للوصول إلى ألف مفردة.

وذكرت الطالبة بانا شلغين كيف تم تشجيعها على كتابة الروايات وهي ستتابع في هذا المجال، إضافة لزيادة مخزونها الأدبي عبر حفظ معلقة الشاعر الأعشى، فيما بينت الطالبة شمس العقباني أنها شاركت بعدة مبادرات وقرأت رواية أهلتها للوجود بمسابقة تحدي القراءة العربي.

وتأمل الطالبتان ولاء ولبنى نصر عبر مشاركتهما بمبادرة اللغة الإنكليزية بحفظ أكثر من ألف مفردة جديدة خلال العام الدراسي الحالي، فيما قال الطالب سليم حمزة: “إنه عبر هذه المبادرة ساهم بتقديم درس بعد تحضيره بمساعدة رفاقه، ما حقق له فائدة وحفزه أكثر للاهتمام بالمادة”.

وأعربت الطالبة شهد أبو درغم عن سعادتها بالمشاركة بالعديد من المبادرات، ما جعل العملية التعليمية أكثر متعة بالنسبة لها، في حين أبدت الطالبة نايا القنطار سعادتها بمبادرات المعلقات وحفظ معلقة الشاعر امرئ القيس تماشياً مع فسح المجال لها بإعداد تقرير تعريفي عن المدرسة نتيجة حبها للعمل في مجال الإعلام.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"

انخرط طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء بمبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي تطلقها الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة بشراكة إستراتيجية مع مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية التي تستهدف تحقيق جملة من الأهداف التي من شأنها الأخذ بيد أكثر من 670 متدربًا ومتدربة على مدى عام كامل إلى محطات علمية وعملية جديدة.
وأوضح مشرف المبادرة عمر الحسن، أن الفريق العلمي القائم على المبادرة المكون من مجموعة من المشرفين والمشرفات والمعلمين المتميزين، أعد حقيبة تدريبية جديدة تستهدف طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي تمتد على مدار العام الدراسي القادم 1446هـ كاملاً، إذ سيكون في كل فصل دراسي 5 أسابيع يتلقى فيها مجموعات مختلفة من المتدربين والمتدربات ذات الحقائب التدريبية.

#فيديو |
أخبار متعلقة استعدادً للعام الجديد.. إحداث 16 مدرسة وصيانة شاملة لـ 550 مبنى مدرسي في الأحساء«الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالميةالأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي"نادي العلوم والاستكشاف " في ثانوية الإمام النووي يترجم شغف الطلاب بالتجارب والأبحاث العلمية في مختبرات الكيمياء والفيزياء والأحياء .. جيل من علماء المستقبل تحفّهم رعاية وعناية ومتابعة من معلميهم بشراكة استراتيجية بين #تعليم_الأحساء و @aahf_sa pic.twitter.com/fISRfWr9ux— إدارة تعليم الأحساء (@MOE_EEH) July 4, 20246 معاملوأشار الحسن إلى أن كل دورة تدريبية تضم 168 متدربًا ومتدربة من الطلاب والطالبات، موزعين على 6 معامل لإجراء التجارب (3 للبنين ومثلها للبنات) بمجموع 670 متدربًا ومتدربة موزعين على مدرستي ثانوية الإمام النووي للبنين، والثانوية الثالثة للبنات بالمبرز.
وسيتمكن جميع الطلاب من إجراء نحو 216 تجربة جديدة لأول مرة ينفذها المتدربون على مدار العام، وأثنى الحسن على الإعداد النوعي والتجهيزات الكبيرة للمعامل التي من شأنها مساعدة المتدربين والمتدربات على إجراء التجارب العلمية في أجواء محفزة على الاستكشاف والإبداع.

مقالات مشابهة

  • عاجل- بعد ادعاءات حصوله على شهادة دكتوراه وهمية.. أول رد من وزير التعليم (فيديو)
  • 16 تصريحا لوزير التعليم الجديد عن الثانوية العامة ومستقبل الوزارة
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • استعدادات المدارس الثانوية الفنية بالقاهرة لقبول الطلاب الجدد
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة «برد صيفهم» للعمال
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • مسودة مشروع الصك التشريعي الخاص بكبار السن… جلسة حوارية بالسويداء
  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن