4 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت مصادر حكومية ان اكثر من 2 مليون عائلة ستكون مشمولة باعانات الرعاية الاجتماعية، و هذا يعني ان العراق يسير في الاتجاه الخطأ لان تزايد المواطنين المتلقين للرعاية الاجتماعية يعني ان هناك بطالة وفقر واسعين.. والمفترض انه مع مرور السنوات تنحسر اعداد متلقي الرعاية الاجتماعية وليس العكس.

ويرجع هذا الارتفاع الكبير في عدد متلقي الرعاية الاجتماعية إلى النمو السكاني السريع الذي يؤدي إلى زيادة عدد الأسر الفقيرة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الرعاية الاجتماعية.

و أدت الصراعات والحروب التي شهدها العراق في السنوات الأخيرة إلى تدمير البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية، مما أدى إلى زيادة الفقر والبطالة.
و يؤدي الفساد السياسي إلى عدم كفاءة المؤسسات الحكومية، مما يؤثر سلبًا على توفير الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية.

وتؤدي ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية إلى زيادة الأعباء المالية على الحكومة، مما قد يؤدي إلى زيادة الدين العام وانخفاض النمو الاقتصادي.

ويؤدي تزايد عدد المتلقين للرعاية الاجتماعية إلى زيادة الفقر والبطالة، بسبب عدم وجود فرص عمل كافية لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

و ينجم عن تزايد عدد المتلقين للرعاية الاجتماعية، زيادة الجريمة والصراعات الاجتماعية، بسبب عدم وجود فرص كافية للجميع.

الحلول

التحليلات تشير الى انه من أجل الحد من ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية، يجب نشر الوعي بأهمية تنظيم الأسرة والتخطيط للمستقبل و تطوير الاقتصاد العراقي وخلق فرص عمل جديدة، و محاربة الفساد.

وتشير ظاهرة تزايد متلقي الرعاية الاجتماعية في العراق، إلى أن البلاد تسير في الاتجاه الخطأ، ولكي تتمكن العراق من تحقيق التنمية المستدامة، يجب عليها اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الظاهرة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إلى زیادة

إقرأ أيضاً:

اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاحد، ان شهر تموز المقبل موعدا لتطبيق زيادة رواتب العمال المتقاعدين، ممن يقل راتبهم عن 500 الف دينار.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، نجم العقابي، إنَّ الوزارة ستباشر تطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين اعتباراً من شهر تموز، مبيناً أنها ستكون بمقدار 150 ألف دينار توزّع وفق معادلة تقاعدية.

وأشار إلى أنَّ الحدَّ الأعلى للراتب التقاعدي الخاص بالعامل سيكون 700 ألف دينار وفق معادلة تقاعدية، فالذي يتسلّم الحدَّ الأدنى بمقدار 350 ألفاً سيكون راتبه 500 ألف بعد إضافة الزيادة وهكذا، موضحاً أنَّ من يبلغ راتبه 700 ألف لن يكون مشمولاً بالزيادة.

وأضاف العقابي أنَّ جميع العمال المتقاعدين مشمولون حتى لو كان المستفيد من أسرة المتقاعد، لافتاً إلى أنه لا توجد أيّ زيادة في رواتب الرعاية الاجتماعية ولا أيّ مستفيدين جدد لعدم توفر تخصيصات إضافية في الموازنة، مؤكداً أنَّ ما يقارب مليوناً و200 أسرة تنتظر شمولها براتب الرعاية الاجتماعية حوّلت إلى موازنة 2025.
 

مقالات مشابهة

  • توضيح حكومي بشأن زيادة رواتب العمال المتقاعدين
  • تزايد أعداد القرود الذهبية النادرة في شننونغجيا الصينية
  • تزايد أعداد القرود الذهبية النادرة في منطقة شننونغجيا الصينية
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز.. وايقاف شمول الرعاية هذا العام
  • السوداني: مراجعة سلّم رواتب يستلزم مراجعة نحو 34 قانوناً وقراراً
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • بزيادة 15%.. موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024
  • اتفاقية بين «تنمية المجتمع» و«أبوظبي للتعليم» لترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية بمؤسسات التعليم بأبوظبي