قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنّ تعقيدات المناخ واللاجئين تسير في مسار متزايد، ما يؤدي إلى زيادة مخاطرهما بشكل متبادل ومشترك، وزيادة مسؤوليات وأعباء البلدان المعنية.

وأضافت وزيرة البيئة، خلال حلقة نقاشية رفيعة المستوى حول «مبادرة مترابطة اللاجئين والمناخ.. الطريق إلى الأمام»، أنّ ذلك يؤدي إلى إضعاف تأثير جهود المجتمع الدولي لمواجهة هاتين الظاهرتين، مشيرة إلى أنّ تأخر التدخل المناسب من جانب المجتمع الدولي سيؤدي إلى تفاقم وتعميق التداعيات السابقة ويزيد من صعوبة التصدي لها.

وأوضحت فؤاد، أنّ برنامج الانتقال العادل الذي وضعه مؤتمر المناخ COP27، يهدف إلى وضع حلول عملية لتحقيق انتقال عادل، ما يتطلب مضاعفة التمويل اللازم لمساعدة البلدان على التكيف.

وأشارت الوزيرة إلى مشاركتها أمس في أول مائدة مستديرة وزارية سنوية رفيعة المستوى حول الانتقال العادل، والتي تعقد ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28، حيث حثت على أهمية العمل على خلق فرص عمل جديدة تنناسب مع التحول الذي سيحدث، والعمل على مزيد من السياسات والإجراءات لمساعدة تلك الدول على مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن هذا التحول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة المناخ مؤتمر المناخ قمة المناخ

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة توسع خططها لمساعدة اللاجئين السودانيين لتشمل ليبيا وأوغندا

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن توسيع خطتها للمساعدات في السودان لتشمل بلدين جديدين هما ليبيا وأوغندا، وذلك مع تزايد وصول النازحين السودانيين فيهما.

وذكرت رويترز أن وثيقة تخطيطية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، نشرت اليوم الثلاثاء، تشير إلى توقع المفوضية استقبال 149 ألف لاجئ سوداني في ليبيا قبل نهاية العام.

وقال متحدث من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إيوان واتسون للصحفيين في جنيف إن “هذا يشير فقط إلى الوضع اليائس والقرارات اليائسة التي يتخذها الناس، وينتهي بهم الأمر في مكان مثل ليبيا وهو بالطبع مكان صعب جدا بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي” بحسب وصفه.

وأضاف واتسون “أن ما لا يقل عن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، وأن أعداد الواصلين تسارعت في الأشهر الأخيرة”، مشيرا إلى أن هناك آلافا أخرى غير مسجلة.

وأشارت رويترز إلى إن السودان تشهد أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث أجبر نحو 12 مليون شخص على الفرار من منازلهم، ونزح أكثر من مليوني شخص عبر الحدود.

المصدر: رويترز

الأمم المتحدةاللاجئين السودانيينرئيسيوكالة رويترز Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • وزيرة البيئة تحلف "يمين" استمرارها بالملف البيئى بحكومة مدبولي الجديدة
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • المفوضية الأممية: نحتاج إلى 1.5 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • الأمم المتحدة توسع خططها لمساعدة اللاجئين السودانيين لتشمل ليبيا وأوغندا
  • مسرور بارزاني يطالب بتطبيق اتفاق سنجار بحذافيره ويدعو المجتمع الدولي لمساعدة الإيزيديين
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول