سيطر المسلسل الفلسطيني "قبضة الأحرار" على أحاديث مراقبي الأحداث في الساحة الفلسطينية نظرًا لتشابه تفاصيله ومجرياته مع أحداث معركة طوفان الأقصى، حين شن جنود كتائب عز الدين القسام هجومًا على مستوطنات غلاف غزة وصحراء النقب في السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضاًمقتل نجم نتفليكس بعد مشاركته الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي حديثًا مكثفًا عن مجريات المسلسل "قبضة الأحرار"، الذي عُرض على قناة الأقصى الفضائية خلال شهر رمضان 2022 – 1443 هـ، مثيرة تساؤلاتٍ عدة في أذهان المتابعين عما إذا كان المسلسل قد تنبأ بأحداث طوفان الأقصى أم أنه كان رسالة مُبطنة من حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) كانت قد أرسلتها لدولة الاحتلال الإسرائيلي بطريقة غير مباشرة مفادها بأنها تستعد لتوغل داخل أراضي الداخل وبدء معركة التحرير والنصر.

وذكر رواد منصات التواصل الاجتماعي أن مسلسل قبضة الأحرار من إنتاج حركة المقاومة الفلسطينية حماس ردًا على مسلسل "فوضى" الذي كان قد عرض عبر خدمتي "نتفليكس" و"آبل تي في" ونشر مزاعم حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مصوّرًا مغامرات عملاء استخبارات إسرائيليين يتسللون إلى المجتمع الفلسطيني. 

#قبضة_الأحرار#طوفان_الأقصى https://t.co/SE3MLKXDPm pic.twitter.com/iBAJcKnBCY

— Bilal Shalash (@bshalash) December 1, 2023 مسلسل قبضة الأحرار ومعركة طوفان الأقصى

متابعو مسلسل قبضة الأحرار بدؤوا باستعراض تفاصيل المسلسل المشابهة إلى حدٍ كبير أحدث السابع من أكتوبر الماضي وما تبعها من أحداث متصاعدة باتت تشغل العالم خلال الأسابيع الماضية.

كما تضمن المسلسل مشاهد دقيقة لعملية اقتحام مستوطنات الداخل، حتى تشابهت أسمها المعسكرات بتلك التي دخلتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر، ومنها معسكري كدوميم ورعيم.

كما تضمن المسلسل مشاهد تستعرض عملية أسر عددًا من جنود دولة الاحتلال الإسرائيلي على يد جنود المقاومة، تمامًا كما حدث في عملية طوفان الأقصى، حينما نجحت المقاومة في أسر عدد كبير من المستوطنين والجنود. 

وقال مدير وحدة الإنتاج الفني في حماس محمد ثريا، في تصريحات صحفية العام الماضي، أن نتفليكس تدعم الاحتلال الصهيوني من خلال إنتاج العديد من المسلسلات مثل فوضى التي تجرّم الشعب الفلسطيني، لذا فإن الهدف من إنتاج مسلسل "قبضة الأحرار" يهدف إلى "إظهار وجهة النظر الفلسطينية، الفلسطيني المقاوم والإنسان، وبث دراما عن روح مقاومة شعبنا". 

يحيى السنوار يكرم أبطال مسلسل قبضة الأحرار

وكان رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، المطلوب الأول لدى إسرائيل، قد كرم أبطال مسلسل قبضة الأحرار العام الماضي، وذكر بأن له تأثير كبير جدًا في وعي الشعب الفلسطيني وفي وعي الأمة العربية.

قناة الأقصى بثت في رمضان ٢٠٢٢ مسلسل درامي صور أحداث طوفان الأقصى، وكرّم السنوار ممثليه، فهل كان هذا جزء من تضليل المقاومة للاحتلال؟ pic.twitter.com/v18Okd5nMy

— Amani.. (@AmSenwar) December 3, 2023 مسلسل قبضة الأحرار 2022

مسلسل درامي فلسطيني، يحكي عن عمليات تصدي المقاومة وإفشالها لعملية تسلل وحدة (سييرت متكال) الخاصة لقطاع غزة في عام 2018، والمواجهة العسكرية في شهر مايو.

ﺇﺧﺮاﺝ: محمد خليفة (مخرج)  حسام حمدي أبو دان (مخرج مساعد)

ﺗﺄﻟﻴﻒ: فارس عبدالحميد (مؤلف)  تسنيم المحروق (مؤلف)  

طاقم العمل: رشاد أبو سخيلة  زهير البلبيسي  إبراهيم سلمان  جواد حرودة  أحمد فياض  كاميليا فاضل  

تفاصيل مسلسل قبضة الأحرار 

ترتكز حبكة المسلسل على "تفوق استخبارات حركة المقاومة"، والتي تم استلهامها من عملية استخباراتية نفذتها وحدة خاصة إسرائيلية في في خان يونس بقطاع غزة في عام 2018 والتي انتهت باشتباك مسلح أسفر عن استشهاد سبعة من نشطاء حماس، بينهم قائد ميداني، كما قتل ضابط إسرائيلي. 

اقرأ ايضاًنتفليكس أصبحت الآن إسرائيلية: حملة مقاطعة Netflix تجتاح الدول العربية

وكانت حركة حماس قد  أنشأت مؤسستها الخاصة بالإنتاج الدرامي في العام 2007 بعد أشهر من سيطرتها على قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ ذلك الوقت ويعيش فيه 2.5 مليون فلسطيني. 

وفي أول أعمالها، أنتجت مسلسلاً درامياً تناولت فيه حياة عماد عقل، أحد مؤسسي كتائب القسام (الذراع العسكرية لحركة حماس) والمسؤول عن هجمات قتل فيها إسرائيليون في تسعينات القرن الماضي، قبل أن تغتاله إسرائيل. 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مسلسل قبضة الأحرار قبضة الأحرار طوفان الأقصى حركة حماس كتائب المقاومة كتائب القسام غزة خان يونس إسرائيل جيش الاحتلال الإسرائيلي نتفليكس التاريخ التشابه الوصف طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

حماس تنعى الشهيد السيد نصرالله وتؤكد أن اغتياله لن يزيد المقاومة إلا قوة

الثورة نت/
نعت حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والاسلامية وأحرار العالم استشهاد السيّد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، الذي ارتقى شهيداً مع ثلة من إخوانه القادة، في معركة “طوفان الأقصى” وعلى طريق القدس، وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني.
وتقدمت الحركة في بيان صحفي، اليوم السبت، بخالص التعازي والمواساة والتضامن إلى الشعب اللبناني الشقيق والإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان.

وأدانت بأشدّ العبارات هذا العدوان الصهيونيّ الهمجيّ واستهداف مبانيَ سكنية، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.. مُعتبرة ذلك عملاً إرهابياً جباناً، ومجزرة وجريمة نكراء، تُثبت مجدّداً دموية ووحشية هذا الاحتلال، وأنّه كيانٌ مارقٌ مستهترٌ بكلّ القيم والأعراف والمواثيق الدّولية، وبات يهدّد بشكل سافرٍ الأمن والسّلم الدّوليين، في ظل الصمت والعجز والتخاذل الدولي.

ونعت بكلّ معاني الصَّبر والاحتساب السيّد حسن نصر الله وإخوانه.. مُستذكرةً بكلّ فخر واعتزاز سيرته ومسيرته الحافلة بالتضحيات في سبيل تحرير القدس والمسجد الأقصى المبارك، والمواقف المشرّفة الدَّاعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة وحقوقنا المشروعة، وإصراره على مواصلة جبهة الإسناد البطولية للفلسطينيين في طوفان الأقصى، على الرّغم من عظم التضحيات وجسامة التحدّيات، حتى قضى شهيداً وهو على ذات النهج الدَّاعم والمؤيّد للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وأكدت، حماس، أنَّ العدو الصهيوني يتحمّل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة وتداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة، كما تتحمَّل الإدارة الأمريكية المسؤولية باستمرار دعمها لهذا العدو سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً وأمنياً واستخبارياً، ومواصلة صمتها وتقاعسها عن إدانة وتجريم ووقف هذا الإرهاب الصهيوني المتصاعد ضدّ الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وقالت: “إنَّنا في حركة حماس، وأمام هذه الجريمة والمجزرة الصهيونية، لنجدّد تضامننا المطلق ووقوفنا صفاً واحداً مع الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان، الذين يشاركون شعبنا ومقاومتنا في معركة طوفان الأقصى دفاعاً عن المسجد الأقصى، وعن حقوق شعبنا المشروعة وتطلعاته في الحريّة والاستقلال وتقرير المصير، وهو المسار الذي يجب أن تلتّف حوله كلُّ قوى الأمَّة الحيَّة وجماهيرها والأحرار والأشراف في العالم”.

وأشارت إلى أن هذه الدماء الطاهرة التي سالت على أرض لبنان في معركة إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته في ظلال طوفان الأقصى، وهي تمتزج مع دماء قوافل الشهداء في قطاع غزَّة العزَّة وفي ضفة الإباء والصمود والقدس، ستكون لعنة تطارد هذا العدو الصهيوني، وستعبّد بنورها وامتدادها طريق شعبنا ومقاومتنا، الذي لا يعرف الانكسار أو الاستسلام.

وأضافت: “لقد أثبت التَّاريخ أنَّ المقاومة ضدَّ العدو الصهيوني، بكافة فصائلها وأماكن وجودها، كلَّما يمضي قادتها شهداء، سيخلفهم على ذات الدَّرب جيلٌ من القادة أكثرَ بأساً، وأشدَّ قوَّة وإصراراً على مواصلة المواجهة مع هذا العدو الصهيوني حتى دحره وزواله عن أرضنا ومنطقتنا”.

وتابعت: “إننا على ثقة ويقين بأنَّ هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال واغتيالاته، لن تزيد المقاومة في لبنان وفي فلسطين إلاّ إصراراً وتصميماً، ومضياً بكل قوَّة وبسالة وكبرياء، على درب الشهداء، والوفاء لتضحياتهم، والسير على نهجهم وخطاهم، ومواصلة طريق المقاومة والصمود حتى النصر ودحر الاحتلال”

مقالات مشابهة

  • تحالف الأحزاب المناهضة للعدوان: نصر الله قاد جهادًا مستمرًا ضد العدو الصهيوني
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعى قائد المقاومة الإسلامية في لبنان السيد حسن نصر الله
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تنعي أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله
  • حماس تنعى الشهيد السيد نصرالله وتؤكد أن اغتياله لن يزيد المقاومة إلا قوة
  • حفيد الخميني بعد مقتل حسن نصر الله: هذه الجريمة لن تغتفر
  • حماس تنعى حسن نصر الله وتدين جريمة الاحتلال.. شهيد في معركة الطوفان
  • حماس تنعى حسن نصر الله: كلما مضى قائد خلفه جيلٌ أكثر بأسا
  • حركة حماس ناعية نصر الله: قضى شهيداً وهو داعم ومؤيد للشعب الفلسطيني
  • حماس تعلن التضامن مع حزب الله بعد رحيل أمينه العام: طوفان الأقصى مستمرة
  • حماس تنعي نصر الله