كشف إسرائيلي -اليوم الاثنين- عدد المحتجزين الإسرائيليين المفرج عنهم من قطاع غزة والمتبقين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وسط تقارير عن إعلان تل أبيب وفاة بعض المفقودين في غزة غيابيا.

وفي حين أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن 113 محتجزا أعيدوا من القطاع وأن 137 ما زالوا محتجزين لدى حماس، أعلنت إسرائيل وفاة بعض المفقودين المحتجزين في غزة غيابيا، في خطوة "تهدف لمساعدة عائلات أولئك على طي هذه الصفحة" رغم استمرار المفاوضات غير المباشرة مع حماس لاستعادة المحتجزين، وفق وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة أن لجنة طبية مكونة من 3 خبراء تفحص المقاطع المصورة للهجوم الذي نفذه مقاتلو كتائب القسام يوم 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بحثا عن أي علامات لإصابات قد تكون قاتلة في صفوف المحتجزين، ومقارنة ذلك بشهادات من أُطلق سراحهم خلال الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا.

وقالت مسؤولة بوزارة الصحة الإسرائيلية إن المقاطع المصورة قد تكون كافية لإعلان الوفاة "حتى لو لم يعلن أي طبيب ذلك رسميا استنادا لفحصه جسد الرهينة" مشيرة إلى أن إعلان الوفاة يكون باتفاق الجميع.

وأضافت في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية أن "إعلان الوفاة ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وبالتأكيد ليس في الوضع الذي نعيشه" وأوضحت أن اللجنة "تستجيب لرغبة عائلات المحتجزين في غزة" لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم.


مفاوضات صعبة

ويأتي ذلك بعد صفقة تبادل إطلاق دفعات أسرى ومحتجزين بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، ضمن الهدنة المؤقتة التي انتهت الجمعة الماضية، في ظل مساع مستمرة بشأنها، لاسيما عبر جهود الوساطة القطرية وفق ما أكده المتحدث الرسمي باسم بالخارجية ماجد الأنصاري.

وفي مقابلة مع الجزيرة، قال الأنصاري إن الفرق ما زالت تعمل عبر غرفة العمليات في الدوحة أو من خلال فرق الوساطة لضمان بقاء خطوط الاتصال مفتوحة، ووصف عملية التفاوض بأنها من أصعب عمليات التفاوض التي مرت بها آلية الوساطة القطرية.

كما قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني -أمس- بالاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، المنعقد في الدوحة، إن بلاده تجدد إدانتها الشديدة لما ترتكبه قوات الاحتلال في غزة، مؤكدا أن دولة قطر ستواصل جهودها مع الدول الفاعلة لاستئناف الهدنة الإنسانية وصولا لوقف دائم لإطلاق النار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة

رفضت إسرائيل طلب حركة حماس بالحصول على تعهدات مكتوبة من الوسطاء حول تحديد سقف زمني للتفاوض في بنود المرحلة الثانية من هدنة غزة، وفقا لما نقلته القاهرة الإخبارية.

هدنة غزة.. الوفد المفاوض يعود إلى إسرائيل

وقال مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، إن رئيس جهاز المخابرات «الموساد»، ديفيد برنياع عاد من الدوحة بعد اجتماع مبدئي مع وسطاء يحاولون التوصل إلى هدنة غزة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين وإن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل، بحسب «القاهرة الإخبارية».

وأضاف مكتب نتنياهو، في بيان، أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين، وأن برنياع عاد إلى إسرائيل للتشاور مع الحكومة.

مطالب حماس وإسرائيل لإتمام هدنة غزة

وأمس الخميس، وافق  نتنياهو، على إرسال الوفد لمواصلة التفاوض مع حركة حماس عبر الوسطاء بشأن الإفراج عن محتجزي السابع من أكتوبر.

واكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى هدنة غزة ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين زخمًا اليوم الجمعة، بعد أن قدمت حماس اقتراحًا معدلًا بشأن بنود اتفاق سبق طرحه، وبعد أن قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

ويحاول وسطاء، من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، منذ أشهر التوصل إلى هدنة بغزة وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 محتجزًا متبقين في القطاع لكن جهودهم تعثرت.

وتقول حماس إن أي اتفاق لهدنة في غزة يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

وتتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، نهاية مايو، إطلاق سراح تدريجي للمحتجزين الإسرائيليين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين.

وتقترح أيضًا إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، مع إعادة إعمار غزة وإعادة رفات المحتجزين المتوفين في مرحلة ثالثة.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب نتنياهو بالتوصل لاتفاق بشأن إطلاق المحتجزين بغزة
  • المرصد الأورومتوسطي: أكثر من 10 آلاف فلسطيني مفقودين تحت الأنقاض بغزة
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • شهادات مروعة لمعتقلين فلسطينيين أفرج عنهم من سجون إسرائيل
  • كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • «نتنياهو» يبلغ الرئيس الأمريكي بموافقته على إرسال وفد للتفاوض بشأن المحتجزين
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل