ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط§ط¨طھظƒط± ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، ط±ظˆط¨ظˆطھط§طھ ط­ظٹط© طµط؛ظٹط±ط© ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظٹط§ ط¨ط´ط±ظٹط© ظٹظ…ظƒظ†ظ‡ط§ ط§ظ„طھط­ط±ظƒ ظپظٹ ط·ط¨ظ‚ ط§ظ„ظ…ط®طھط¨ط± طŒ ظˆط´ظپط§ط، ط§ظ„ط¬ط±ظˆط­ ط£ظˆ ط§ظ„ط£ظ†ط³ط¬ط© ط§ظ„طھط§ظ„ظپط© ظ…ط³طھظ‚ط¨ظ„ط§ظ‹ طŒ ظˆظپظ‚ ط¯ط±ط§ط³ط© ط¬ط¯ظٹط¯ط© ظ†ظڈط´ط±طھ ظپظٹ ظ…ط¬ظ„ط© ط§ظ„ط¹ظ„ظˆظ… ط§ظ„ظ…طھظ‚ط¯ظ…ط©طŒ ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³.



ط­ظٹط« ط£ط·ظ„ظ‚ ظپط±ظٹظ‚ ظ…ظ† ط¬ط§ظ…ط¹ط© طھط§ظپطھط³ ظˆظ…ط¹ظ‡ط¯ ظˆظٹط³ ط¨ط¬ط§ظ…ط¹ط© ظ‡ط§ط±ظپط§ط±ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط§ظƒطھط´ط§ظپط§طھ ط§ط³ظ… "ط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ† ط§ظ„ط¢ظ„ظٹ".
ظˆط§ظ†ط·ظ„ظ‚ ط§ظ„ط¨ط­ط« ظ…ظ† ط¹ظ…ظ„ ط³ط§ط¨ظ‚ ط´ط§ط±ظƒ ظپظٹظ‡ ط¨ط¹ط¶ ظ…ظ† ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط، ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒظٹظ† ظپظٹ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© ط§ظ„ط°ظٹظ† طµظ†ط¹ظˆط§ ط£ظˆظ„ ط±ظˆط¨ظˆطھط§طھ ط­ظٹط©طŒ ط£ظˆ "xenobots"طŒ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظٹط§ ط¬ط°ط¹ظٹط© ظ…طµط¯ط±ظ‡ط§ ط£ط¬ظ†ط© ط§ظ„ط¶ظپط¯ط¹ ط§ظ„ط¥ظپط±ظٹظ‚ظٹ ط§ظ„ظ…ط®ط§ظ„ط¨ (Xenopus laevis).

ظˆظ‚ط§ظ„ ظ…ط¤ظ„ظپ ط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© ظ…ط§ظٹظƒظ„ ظ„ظٹظپظٹظ†طŒ ط£ط³طھط§ط° ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ط£ط­ظٹط§ط، ظپظٹ ط¬ط§ظ…ط¹ط© ظپط§ظ†ظٹظپط§ط± ط¨ظˆط´ ط¨ظƒظ„ظٹط© طھط§ظپطھط³ ظ„ظ„ظپظ†ظˆظ† ظˆط§ظ„ط¹ظ„ظˆظ…: "ط§ط¹طھظژظ‚ط¯ ط¨ط¹ط¶ ط§ظ„ظ†ط§ط³ ط£ظ† ط³ظ…ط§طھ xenobots طھط¹طھظ…ط¯ ظƒط«ظٹط±ظ‹ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط­ظ‚ظٹظ‚ط© ط£ظ†ظ‡ط§ ط¬ظ†ظٹظ†ظٹط© ظˆط¨ط±ظ…ط§ط¦ظٹط©".

ظˆطھط§ط¨ط¹: "ظ„ط§ ط£ط¹طھظ‚ط¯ ط£ظ† ظ„ظ‡ط°ط§ ط¹ظ„ط§ظ‚ط© ط¨ظƒظˆظ†ظ‡ ط¬ظ†ظٹظ†ظ‹ط§طŒ ط£ظˆ ط¶ظپط¯ط¹ظ‹ط§. ط£ط¹طھظ‚ط¯ ط£ظ† ظ‡ط°ظ‡ ط®ط§طµظٹط© ط¹ط§ظ…ط© ط£ظƒط«ط± ظ„ظ„ظƒط§ط¦ظ†ط§طھ ط§ظ„ط­ظٹط©"طŒ ظ…ط¶ظٹظپظ‹ط§: "ظ†ط­ظ† ظ„ط§ ظ†ط¯ط±ظƒ ظƒظ„ ط§ظ„ظƒظپط§ط،ط§طھ ط§ظ„طھظٹ طھظ…طھظ„ظƒظ‡ط§ ط®ظ„ط§ظٹط§ ط§ظ„ط¬ط³ظ… ظ„ط¯ظٹظ†ط§".

ظˆط£ظˆط¶ط­ ظ„ظٹظپظٹظ† ط£ظ† ط§ظ„ط±ظˆط¨ظˆطھط§طھ ط£ط«ظ†ط§ط، ظˆط¬ظˆط¯ظ‡ط§ ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ظٹط¯ ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ظ„ظ… طھظƒظ† ظƒط§ط¦ظ†ط§طھ ظƒط§ظ…ظ„ط© ط§ظ„ظ†ظ…ظˆ ظ„ط£ظ†ظ‡ط§ ظ„ط§ طھطھظ…طھط¹ ط¨ط¯ظˆط±ط© ط­ظٹط§ط© ظƒط§ظ…ظ„ط©طŒ ظ„ط§ظپطھظ‹ط§ ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ط°ظ„ظƒ "ظٹط°ظƒط±ظ†ط§ ط¨ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظپط¦ط§طھ ط§ظ„ط«ظ†ط§ط¦ظٹط© ط§ظ„ظ‚ط§ط³ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط¹ط§ظ…ظ„ظ†ط§ ظ…ط¹ظ‡ط§: ظ‡ظ„ ظ‡ط°ط§ ط±ظˆط¨ظˆطھطŒ ظ‡ظ„ ظ‡ط°ط§ ط­ظٹظˆط§ظ†طŒ ظ‡ظ„ ظ‡ط°ظ‡ ط¢ظ„ط©طں ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط£ظ†ظˆط§ط¹ ظ…ظ† ط§ظ„ط£ظ…ظˆط± ظ„ط§ طھط®ط¯ظ…ظ†ط§ ط¬ظٹط¯ظ‹ط§. ظ†ط­ظ† ط¨ط­ط§ط¬ط© ط¥ظ„ظ‰ طھط¬ط§ظˆط² ط°ظ„ظƒ".

ط§ظ„ظ…طµط¯ط±: (CNN)

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ظˆط ظˆطھط طھ ط ط ظ ط ظٹط ط طھ ط ظ طھط ط ظ ط ط ظٹط ط ظٹط ط ط ظپط ط ظ ط ظٹظ ظ ط ظپط ط ظ ظٹظ

إقرأ أيضاً:

مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي

حققت الباحثة سناء السيد، المدرس المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنصورة، إنجازًا علميًا باهرًا بحصولها على جائزة "جولدرينج" من رابطة الجيولوجيات، وهي جائزة مرموقة يقدمها مجتمع الحفريات الدولي تقديرًا لتميزها في مجال الحفريات الفقارية.

و من جانبه قدم  الدكتور شريف خاطر- رئيس جامعة المنصورة خالص التهنئة و التقدير للباحثة المتميزة سناء السيد المدرس المساعد بكلية العلوم، مؤكدا أن الجائزة تعد تكريما رفيع المستوى تفخر جامعة المنصورة بحصول أحد أبنائها من شباب الباحثين المتميزين عليه، كما تعد تتويجا علميا يضاف لسجل إنجازات الجامعة العلمية و البحثية التى تتصدر به الجامعة مجال التنافس محليا و إقليميا و عالميا،و شهادة قوية على تفوق شباب الباحثين المصريين وقدرتهم على تحقيق إنجازات علمية بارزة على الصعيد الدولي، مشيرا إلى كونها مصدر إلهام للأجيال القادمة للعمل الجاد والسعي نحو التميز في مختلف المجالات العلمية. تأتي هذه الجائزة لتتويج مسيرة حافلة بالإنجازات العلمية للباحثة الصاعدة، حيث سبق لها أن حصدت العديد من الجوائز العالمية والمحلية في نفس المجال، كان آخرها جائزة الرابطة الأمريكية للجامعيات في عام 2023.

كما تتمتع سناء بسجل حافل بالإنجازات البحثية، حيث شاركت في أكثر من 13 بحثًا دوليًا نُشرت في أعرق المجلات العلمية، ومن أبرزها مجلة الجيولوجيا التي تناولت فيها موضوع الاحتباس الحراري القديم الذي حدث منذ حوالي 56 مليون سنة، وهو ما يُعد مشابهًا لما نشهده في الوقت الحالي، و كذلك مشاركتها فى إكتشاف ديناصور المنصورة عام 2018.

ولم تقف إنجازات سناء عند هذا الحد، بل واصلت تفوقها العلمي من خلال حصولها على بعثة من الحكومة المصرية لاستكمال دراستها للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ميتشيجان الأمريكية.

مقالات مشابهة