على غير العادة، أصبح فصل الخريف هذا العام أكثر دفئا مقارنة بالأعوام السابقة، لكن الغريب أن هذا التغيير في درجات الحرارة يرجع إلى ظهور فقاعة في المحيط الهادئ، فما علاقتها بالطقس أو أن يصبح الطقس أكثر دفئا.

ترتبط هذه الفقاعة بشكل وثيق بظاهرة “إل نينوا” ويقول الخبراء إن ظاهرة إل نينوا على قدم وساق ومن المرجح أن تظل قوية هذا الشتاء، لكن تأثيرها على أنماط الطقس في الولايات المتحدة يعتمد على سلوك فقاعة دافئة بشكل غير عادي في غرب المحيط الهادئ.

سر ارتفاع درجات الحرارة في الشتاء

ووفقا لموقع “سبيس”، ظهرت هذه الفقاعة الغريبة من الماء الدافئ في غرب المحيط الهادئ، وهي السبب الرئيس في أن تجعل ظاهرة النينيو القوية هذا العام تتصرف بشكل غير متوقع.

الخارجية الفرنسية: COP28 يشكل لحظة حاسمة بشأن حرارة كوكب الأرض أخبار السيارات| نصائح لـ تجنب ارتفاع درجة حرارة العربية ... مقارنة بين دى إس DS4 وميني ميني كوبر S موديل 2023

ظهرت هذه الفقاعة تحديدا في في غرب وسط المحيط الهادئ، بالقرب من حدود بين الشمال والجنوب حسبما قال بول راوندي ، أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة ألباني، للصحيفة.  

عادة ما تؤدي ظاهرة النينيو إلى ارتفاع درجات الحرارة في شرق المحيط الهادئ الاستوائي، مما يؤدي بدوره إلى تشكيل الظروف الجوية وأنماط الطقس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وحول العالم.

في حين أن ظاهرة النينيو هذا العام لم تكن مفاجئة - فقد حذر الخبراء من أنها قد تكون كبيرة في شهر مايو - فإن استجابة الغلاف الجوي لا تبدو مثل أحداث النينيو القوية الأخرى التي حدثت مؤخرًا.

لغز ظهور فقاعة مياه ساخنة

وخلال سنوات ظاهرة النينيو ، تعمل المياه الدافئة في شرق المحيط الهادئ الاستوائي على تسخين الهواء إلى الأعلى وتؤدي إلى ارتفاعه. لكن هذا لا يحدث الآن، كما قال الخبراء لصحيفة واشنطن بوست، لأن الهواء يرتفع في غرب المحيط الهادئ بدلاً من ذلك. وقالوا إن بعض هذا الهواء ربما يهب شرقا.

ويؤدي ارتفاع الهواء إلى خلق ظروف ضغط منخفض مرتبطة بالزخات والعواصف الرعدية. تتسبب الفقاعة الدافئة في غرب المحيط الهادئ في سقوط المزيد من الأمطار الاستوائية هناك، مما يقلل بدوره من شدة هطول الأمطار في أقصى الشرق لأن الهواء الذي يرتفع في العواصف الرعدية في غرب المحيط الهادئ ينحسر مرة أخرى نحو السطح في أقصى الشرق، مما يؤدي إلى تجفيف الغلاف الجوي.

من المتوقع أن تستمر ظروف النينيو القوية خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وتستمر حتى ربيع عام 2024، مع احتمال بنسبة 35% أن يصبح الحدث قويًا تاريخيًا في الفترة من نوفمبر إلى يناير. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الماء الساخن المحيط الهادئ ظاهرة النینیو

إقرأ أيضاً:

بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !

بغداد اليوم- متابعة

أصيب الخبراء بالحيرة عندما أظهرت أجهزة قياس الزلازل في جميع أنحاء العالم أن الأرض كانت تهتز لمدة تسعة أيام في سبتمبر أيلول 2023.

وقد كان أمرا غير مسبوق أن تنتقل موجة زلزالية بتردد واحد لهذه المسافة الطويلة وهذه المدة. ولكن الآن، بعد مرور عام واحد وبعد إجراء أبحاث مكثفة، تم الكشف عن أن الاهتزازات كانت ناجمة عن تسونامي ضخم ناجم عن انهيار أرضي في غرينلاند، والذي كان بدوره نتيجة لتغير المناخ. وأجرى باحثون، بما في ذلك من جامعة لندن، دراسة وجدت أن قمة جبل يبلغ ارتفاعها 1.2 كيلومتر انهارت في مضيق ديكسون النائي (مضيق يبلغ طوله وعرضه نحو 80 كم (50 ميل) يقع في المحيط الهادئ على الحدود بين كندا والولايات المتحدة).

ولم ير الانهيار الأرضي العين البشرية، وتسبب في ظهور رذاذ من الماء على ارتفاع 200 متر في الهواء، مع موجة يصل ارتفاعها إلى 110 أمتار.

وحسب الباحثون أن هذه الموجة، التي امتدت عبر 10 كيلومترات من المضيق، انخفضت إلى 7 أمتار في غضون بضع دقائق، وبضعة سنتيمترات في الأيام التي تلت ذلك.

ولإثبات كيف يمكن أن يستمر تناثر الماء لمدة 9 أيام، أعاد الباحثون إنشاء زاوية الانهيار الأرضي والمضيق الضيق والمتعرج بشكل فريد، باستخدام نموذج رياضي.

ووفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة Science، توقع النموذج أن كتلة الماء كانت ستتحرك ذهابا وإيابا كل 90 ثانية، وهو ما يطابق تسجيلات الاهتزازات التي تنتقل في قشرة الأرض في جميع أنحاء الكوكب.

ويقترح الباحثون أن الانهيار الأرضي كان نتيجة لضعف الجليد عند سفح الجبل، ما جعله غير قادر على حمل وجه الصخرة فوقه.

ويعتقدون أن هذا كان في النهاية بسبب تغير المناخ.

وقال الدكتور ستيفن هيكس، المؤلف المشارك، من قسم علوم الأرض بجامعة كوليدج لندن: "عندما رأيت الإشارة الزلزالية لأول مرة، شعرت بالحيرة التامة. على الرغم من أننا نعلم أن أجهزة قياس الزلازل يمكنها تسجيل مجموعة متنوعة من المصادر التي تحدث على سطح الأرض، إلا أنه لم يتم تسجيل مثل هذه الموجة الزلزالية الطويلة الأمد والمتنقلة عالميا، والتي تحتوي فقط على تردد واحد من التذبذب".

مضيفا: "إن دراستنا لهذا الحدث تسلط الضوء بشكل مذهل على الارتباطات المعقدة بين تغير المناخ في الغلاف الجوي، وزعزعة استقرار جليد الأنهار الجليدية في الغلاف الجليدي، وحركات المسطحات المائية في الغلاف المائي، والقشرة الصلبة للأرض في الغلاف الصخري. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل تناثر المياه على شكل اهتزازات عبر قشرة الأرض، وتنتقل حول العالم وتستمر لعدة أيام".

وقد قدر الفريق الدولي أن نحو 25 مليون متر مكعب من الصخور والجليد اصطدمت بالمضيق أثناء الانهيار الأرضي (ما يكفي لملء 10 آلاف حمام سباحة بحجم أوليمبي).

وقد أكدوا حجم تسونامي، وهو أحد أكبر التسونامي التي شهدناها في التاريخ الحديث، باستخدام المحاكاة الرقمية بالإضافة إلى البيانات والصور المحلية.

مقالات مشابهة

  • النقل: رشق القطارات بالحجارة ظاهرة سلبية خطيرة تسبب أضرارا كبيرة
  • خل التفاح منها.. 10 مشروبات لحرق الكرش
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !
  • خبير عقاري: الطلب المرتفع يمنع الفقاعة .. لكن يوجد تسعير خاطئ
  • طرقات مهترئة وخسائر كبيرة... إرشادات لتلافي أخطار القيادة مع أوّل شتوة
  • مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • "الغرف التجارية" ترد على جدل حدوث فقاعة عقارية.. فيديو
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم