لجريدة عمان:
2024-07-08@06:34:42 GMT

ملتقى رياضي وترفيهي للمسنين بنزوى

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

ملتقى رياضي وترفيهي للمسنين بنزوى

شارك 100 مُسن ومسنة من ولاية نزوى في الملتقى الرياضي السنوي الذي نظّمته جمعية إحسان بمحافظة الداخلية ضمن نشاطها السنوي لفئة المسنين، وأقيم الملتقى بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بنزوى بهدف حرص فرع الجمعية على رعاية كبار السن وتعزيز صحتهم ورفاهيتهم، وأقيم الملتقى بشعار "لياقة للأبد" وجرى بالتعاون مع مدينة نزوى الصحية، وقسم التغذية وقسم العلاج الطبيعي بمستشفى نزوى وإدارة المجمع الرياضي بنزوى.

وأسهم هذا اليوم في توفير فرصة لكبار السن للاستمتاع بأنشطة رياضية ممتعة، وتعزيز الروح المجتمعية بينهم حيث تنوّعت الفعاليات المقدّمة خلال هذا الحدث لتناسب مختلف اهتماماتهم، مما يعكس التفاعل الإيجابي مع تحديات الشيخوخة وتشجيعهم على مواصلة النشاط البدني كما أتاح الفرصة للمسنين لإيجاد ذكريات جميلة والتواصل مع أقرانهم في أجواء حافلة بالحياة والنشاط.

وهدف البرنامج إلى تعزيز مفهوم الرياضة وأهميتها في المحافظة على الصحة لدى كبار السن وتوعيتهم بأهمية ممارسة الرياضة المناسبة لهم واعتمادها في برنامجهم اليومي؛ كذلك تعليم كبار السن بعض التمارين والمهارات الرياضية التي تحفزهم على ممارسة الرياضة اليومية وأهمية تناول الغذاء الصحي المتوازن وآثاره على الصحة العامة إذ تم اختيار المشاركين من المسنين والمسنات وفق أسس محددة وتم إشعارهم بالاشتراطات التي يفترض أن تكون في المسن المشارك حيث يجب أن يتمتع المسن بنوع من اللياقة البدنية التي تتناسب مع بعض الفعاليات والأنشطة المنفذة.

وقد بدأ البرنامج باستقبال كبار السن وعمل قياس كتلة الجسم والقياسات الحيوية لجميع المسنين المشاركين بعدها تم تقديم تمارين رياضية بمشاركة مدربين رياضيين في قاعتين منفصلتين للمساهمة في تنشيط المسنين وزيادة حماسهم لإكمال اليوم الرياضي بكل نشاطهم وكذلك تنفيذ بعض المسابقات الرياضية الترفيهية وألعاب التركيز والقدرة والتحمّل.

كما تم تنفيذ بعض الأركان التوعوية التي تختص بالجوانب التي تهم حياة المسنين من حيث آلية التغذية المناسبة وأركان معنية بكيفية قياس الضغط وسكر الدم وبعض الإرشادات الصحية الأخرى، كما شهد الركن التثقيفي مشاركة بعض الجهات المؤسسية الخاصة المهتمة بالطابع الصحي لتوعية كبار السن بما يناسبهم وتم تقديم الاستشارات الصحية بما يخص العلاجات الطبيعية.

وقال حمد بن سالم الكندي، عضو في جمعية إحسان: إن الملتقى يأتي ضمن خطة الجمعية لإقامة فعاليات اجتماعية رياضية وصحية، وهذه الفعالية ضمن النشاط الرياضي البدني، وهو هدف أصيل من أهداف الجمعية، مبينا أن هذا اليوم يعد متنفسا لآبائنا كبار السن حيث تضمن العديد من الفعاليات منها الصحية، والرياضية والترفيهية. وأشار إلى أن هذه الفعاليات مهمة لأن المسن بحاجة في هذه الفترة وفي هذا الزمن إلى من يأخذ بيده ويغير طبيعة حياته التي كانت قد يكون عند البعض محصورة بين أربعة جدران، وهذه فرصة أيضا للالتقاء بين مسني ولاية نزوى.

وعبر كبار السن في ولاية نزوى عن مدى امتنانهم لهذه الفعالية التي جسدت روح الحياة والنشاط بينهم حيث قدم هذا الحدث الرياضي الفرصة للمشاركين للاستفادة من أنشطة تعزز اللياقة البدنية وتعزيز الروح المجتمعية بينهم ونجحت الجمعية وجميع الجهات المشاركة في تحقيق أهدافها وسعيها للمزيد من المبادرات التي تسهم في تعزيز صحة وسعادة كبار المواطنين في مجتمعنا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کبار السن

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية عاجلة عقب وفاة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية

تساءل عدد من أعضاء مجلس النواب، في عدة طلبات إحاطة موجه إلى وزير الشباب والرياضة، بخصوص ملابسات تعاقد اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت، بالإضافة إلى مطالبة إعادة النظر في منظومة الطب الرياضي، وأن ترتبط المنظومة بتطوير الأفكار الخاصة بالعلاج الطبي في مجال الألعاب الرياضية، ومتابعة اللياقة البدنية عند الرياضيين، والتأكد من حالتهم الصحية.

 

سؤال برلماني لوزير الرياضة


من جهته تقدم النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب رئيس حزب العدل، بسؤال إلى وزير الشباب والرياضة، بخصوص ملابسات تعاقد اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت.


وقال إمام: تابعت كما تابعت جموع الشعب المصري الحلقة التي قدمها الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق يوم السبت ٦ يوليو، التي أوضح فيها ملابسات حول تعاقد وسفر اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت.


و استقبل "فايق" مداخلات متعددة منها مداخلة للمتحدث الإعلامي لوزارة الشباب والرياضة وكذلك أحمد دياب رئيس رابطة الأندية.


واستعرض الحديث أوراقًا رسمية وقرارات وزارية صادرة من الوزارة لسفر اللاعب، التي أقر وكيل اللاعب مخالفتها للغرض "المعلوم" من السفر.


وبناء عليه: ما الملابسات التي صدر فيها هذا القرار الوزاري بسفر اللاعب، وهل توافر للوزارة الموقف الحقيقي للاعب؟ من المسؤول عن ما ألم باللاعب الراحل من ضرر جراء ما سارت عليه الأمور؟

 


طلب إحاطة لوزير الرياضة


وأكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، أن وفاة لاعب نادي مودرن سبورت أحمد رفعت، بعد رحلة شاقة مع المرض، إثر الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس الماضي، يعد بمثابة جرس إنذار لتصحيح مسار منظومة الطب الرياضي.


وقالت النائبة في طلب الإحاطة الذي تقدمت به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجَّهًا إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن ما حدث يدعو إلى إعادة النظر في منظومة الطب الرياضي، مشيرة إلى ضرورة أن ترتبط المنظومة بتطوير الأفكار الخاصة بالعلاج الطبي في مجال الألعاب الرياضية، ومتابعة اللياقة البدنية عند الرياضيين، والتأكد من حالتهم الصحية.


وأوضحت النائبة أن وفاة اللاعب أحمد رفعت صانع ألعاب مودرن سبورت، عن عمر يناهز الثلاثين عامًا، بعد تدهور حالته الصحية بعد مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري يوم 11 مارس الماضي بالدوري، حيث سقط على الأرض فاقدًا للوعي دون أي تدخل، بسبب توقف عضلة القلب، يدعو للحزن والأسى.


وأشارت إلى أن اللاعب تلقى فترة علاج استمرت لمدة شهر تقريبًا، ثم غادر المستشفى لاستكمال العلاج في منزله، مع تشديد الأطباء على عدم قيامه بأعمال تتطلب مجهود بدني كبير، لافتة إلى أن وفاة اللاعب تعد بمثابة جرس إنذار، للحفاظ على نجومنا وأبطالنا الرياضيين في مختلف الألعاب.


وشددت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب على أن ملف الطب الرياضي مهمل، ويجب العمل على تطويره بتفكير مختلف على كل المستويات، وبذل كل الجهد للقيام بالرسالة المنوط بها على أكمل وجه.


وانتقدت النائبة، وزارة الشباب والرياضة، التي تحاول تحويل منظومة الطب الرياضي فى مصر، إلى منظومة ربحية، لتحقيق عوائد اقتصادية، في ظل الوضع الحالي لوحدات الطب الرياضي في مصر، الذي يعكس مدى ما يحتاجه هذا القطاع من أعمال تطوير، خصوصًا مع وجود الكثير من المشاكل التى يواجهها، بداية من تهالك الأجهزة، وصولًا إلى عدم توافر الخدمة فى بعض المحافظات، مرورًا بنقص الأطباء المتخصصين، والعديد من المشكلات المادية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • ندوة توعوية للحد من إساءة معاملة كبار السن
  • تحركات برلمانية عاجلة عقب وفاة اللاعب أحمد رفعت بأزمة قلبية
  • بنك نزوى يفتتح فرعا جديدا في العامرات
  • استمرار إغلاق مركز رياضي كلف 4 ملايير بالحسيمة
  • بدء فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في مدينة الطائف
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • ناقد رياضي يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني