تعيش الدولة المصرية الآن عرسها الديمقراطي الأهم والمتمثل في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تجري داخل جمهورية مصر العربية أيام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافقة 12،11،10 من ديسمبر 2023.

الانتخابات الرئاسية.. رابط الموقع الرسمي لمعرفة لجنتك "الإعاقة ليست في الجسد".. أبناء الجالية المصرية من ذوي الهمم يرسمون مستقبل وطنهم بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية

 وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير 2024 خارج جمهورية مصر العربية، وبداخل جمهورية مصر العربية أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء الموافقة 10،9،8 من يناير 2024.

الاقتراع  ببطاقة منتهية 

في هذا السياق طرح العديد من المصريين عدد من الاسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كان ابرزها عن إمكانية التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، من عدمه حال انتهاء مدة سريان بطاقة الرقم القومى الخاصة بهم.

في هذا السياق أوضح المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات فى تصريحات له، أنه بالنسبة لبطاقات الرقم القومى غير السارية، فنحن نطبق القانون، والقانون لم يتحدث بشأن مسألة سريان البطاقة من عدمه، بينما تحدث عن مسألة سريان جواز السفر، وبالتالى أى بطاقة رقم قومى يحق لمن يحملها أن يتقدم لمباشرة الحقوق السياسية، حتى لو كانت منتهية.

ويشار إلى أن الجمهورية المصرية انتهت من الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريون بالخارج في البعثات الدبلوماسية والقنصلية بـ 137 مقرًا في 121 دولة، خلال الثلاث أيام الماضية تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة تابلت حديثة يتم الاعتماد عليها لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 جمهورية مصر العربية الانتخاب مواقع التواصل الاجتماعي الوطنية للانتخابات بطاقات الرقم القومى الانتخابات الرئاسیة 2024

إقرأ أيضاً:

بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الجمعة، أمام الناخبين فى إيران للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية، أن الناخبين الإيرانيين بدأوا في التوافد مجددًا على مراكز الاقتراع بعد أسبوع من إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتي لم يتمكن فيها أي من المرشحين من الفور بأغلبية صريحة.

وتجري جولة الإعادة بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين نالا أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في الـ28 من يونيو الماضي التي شارك فيها أكثر من 24 مليون شخص.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي للبلاد، ومن المقرر أن تغلق في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم.

جدير بالذكر أن إيران دعت إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 من يونيو الماضي في أعقاب مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي إلى جانب سبع أشخاص آخرين في 19 من مايو المنصرم إثر تحطم مروحيته في شمال غربي البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • البرهان يهنئ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. من يكون؟
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بعد حوالي ساعتين سنعلن عن النتائج الاولية
  • الداخلية الإيرانية: إغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إقبال جماهيري على صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع للجولة الثانية بانتخابات الرئاسة الإيرانية