ترتفع معدلات البحث عبر محركات جوجل من قبل الكثيرون، عن طريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي، وذلك عقب إتاحة وزارة التضامن الاجتماعي رابطا إلكترونيا للاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي، من أجل التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.

وتستعرض «الأسبوع» لمتابعيها وزوارها طريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي، خلال السطور التالية:

طريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملةالمستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

- صورة البطاقة الشخصية للرقم القومي والأصل للاطلاع.

-صورة شهادة الميلاد والأصل للاطلاع بالنسبة للأطفال أقل من 16 عامًا، بشرط يجب حضور ولي الأمر أو الوصي على الطفل.

-قرار الوصاية في حالة ذوي الإعاقة القاصر أو غير كامل الأهلية بسبب كشف طبي.

- عدد 2 صورة شخصية «4×6.

- رنين مغناطيسي على المخ في حال وجود تصلب متناثر بالجهاز العصبي.

- في حال وجود خزل أو ضعف بالطرف يجب إحضار أشعة عادية على المفاصل.

- الفحوصات الطبية المطلوبة في حالة الإعاقة الحركية رسم عصب ورسم عضلات للعضو المصاب.

- في حالة وجود تيبس مفاصل أشعة مقطعية على المخ في حال وجود خزل نصفي طولي.

خطوات الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملةمميزات كارت الخدمات المتكاملة للأشخاص من ذوي الإعاقة

- الحصول على الكشف المجاني في المستشفيات.

- الجميع بين معاشين.

- التعيين ضمن نسبة 5% من عدد العاملين.

- الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات.

- الإعفاء من الضرائب.

- الحصول على سكن حكومي مناسب.

- الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة وأيضًا على الأجهزة التعويضية.

-خصومات على وسائل النقل والمواصلات.

-خصومات على اشتراكات مراكز الشباب، و الأندية الرياضية.

-خصومات على الدخول للمتاحف والمناطق الأثرية مجانًا.

مميزات كارت الخدمات المتكاملةطريقة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

- الدخول إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال هذا الرابط .

- ثم قم بتسجيل الدخول.

- اختار أيقونة بطاقة الخدمات المتكاملة.

- قم بكتابة البيانات المطلوبة.

- قم بالضغط على كلمة بحث.

- ستظهر نتيجة الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة.

- بعدها عليك الضغط على أيقونة الحجز لإجراء الكشف الطبي عند قبول الطلب.

- قم بالتوجه إلى مكتب التأهيل لمجالس الطبية.

اقرأ أيضاًبطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الهمم.. تفاصيل اجتماع وزيرا الصحة والتضامن

الصحة: إنهاء الإجراءات الطبية لأكثر من 467 ألف مواطن من طالبي كارت الخدمات المتكاملة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كارت الخدمات المتكاملة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة أماكن استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي عن کارت الخدمات المتکاملة بالرقم القومی بطاقة الخدمات المتکاملة

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الملتقى الزراعي الأول بطاقة.

اختتمت ولاية طاقة بمحافظة ظفار فعاليات الملتقى الزراعي الأول الذي نظمه مكتب والي طاقة بالتعاون مع المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار على مدى يومين متتاليين، وذلك بقاعة متعددة الأغراض بمكتب والي طاقة، والذي جاء بدعم من شركة الأغذية والاستثمار وميناء صلالة. وبمشاركة الحدائق والمزارع السلطانية وشركة الأغذية والاستثمار وبعض الأسر المنتجة للمربى والصلصات من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تجارب زراعية حديثة.

شاركت دائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة ظفار بعرض مجسم للزراعة المائية المحمية، وتم عرض تجربة الزراعة السمكية المائية في الولاية قدمتها حلوت بنت علي المعشنية، كما شاركت في المعرض بعض الشركات الزراعية.

هدف الملتقى في نسخته الأولى إلى التعريف بأهمية الزراعة، ودور التسويق الزراعي الإلكتروني وأهميته في تنمية القطاع الزراعي بالولاية، إضافة إلى غرس مفهوم الريادة الزراعية بين الشباب في المشاريع الناشئة، وتبادل الخبرات الزراعية بين المزارعين. والمختصين بالقطاع الزراعي ومربي الثروة الحيوانية في المحافظة.

وأكد المشاركون في الملتقى على أهمية الأمن الغذائي، وضرورة العمل على تعزيزه من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكنولوجيات الزراعية التخصصية، وتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في هذا المجال. وشددوا على ضرورة التركيز على الزراعة التخصصية، ودعم المشاريع الزراعية الناشئة، وتوفير الدعم الفني واللوجستي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية. ومشيدين بجهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في دعم القطاع الزراعي في سلطنة عُمان.

تضمنت فعاليات الملتقى الختامي تقديم عدد من أوراق العمل العلمية حيث تناولت الورقة الأولى نبذة تعريفية عن مزرعة قيرون حيرتي بولاية صلالة قدمها المهندس بخيت بن محاد تبوك والتي قال فيها: تعد مزرعة قيرون حيريتي المزرعة الحكومية الوحيدة في جبال ظفار، ومنذ نشأتها نفذت المزرعة العديد من التجارب الزراعية في مجال دراسة كثير من الأصناف المستوردة لمعرفة مدى إمكانية تأقلمها مع الظروف المحلية. لمنطقة الجبل حيث كانت النتائج مبهرة على سبيل المثال لا الحصر كما هو الحال مع البن العربي المستورد من الجمهورية اليمنية الشقيقة والذي سجل نتائج رائعة في نجاح زراعته من حيث التأقلم وكمية الإنتاج والتي تصل في بعض الأوقات إلى مستوى قياسي يقدر بـ 8 كجم محصول رطب، والبرتقال بجميع أصنافه كاليافاوي وأبوسرة والسكري والبلدي أيضًا سجل نجاحًا باهرًا خضريًا وثمريًا، والكركم، والزنجبيل، والجاك فروت والأناناس والمانجو تعد من المحاصيل الهامة اليوم في مزرعة قيرون حيريتي وذلك بعد سنوات معتبرة من الدراسات والتقييم والمتابعة البحثية ذات الطابع العلمي الجاد.

وأضاف المهندس بخيت تبوك قائلاً: في عام 2000م تم إطلاق تسمية جديدة للمزرعة وهي المزرعة البحثية بقيرون حيريتي لتستوعب المزرعة إجراء بحوث ودراسات أخرى في مجال الخضار والمحاصيل الحقلية، حيث تم إقامة كثير من حقول الملاحظات على محاصيل الطماطم والخيار والكوسة وقائمة طويلة من الخضار والمحاصيل الحقلية المحلية والمستوردة كالذرة الشامية والرفيعة ومحاصيل أخرى كالتين.

وأوضح المهندس بخيت تبوك أن موقع المزرعة يرتفع حوالي 3000 قدم عن سطح البحر ويتميز باعتدال مناخه طوال العام، إذ يبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة حوالي 26 درجة مئوية ومعدل هطول الأمطار بين 300-500 ملم في العام. كما يتميز الموقع بتربته الطينية ذات الوسط القلوي (PH = 8) والمياه العذبة (600 ميكروموس/سم) الصالحة لري جميع المحاصيل الزراعية. وتبلغ مساحة المزرعة 12 فدانًا وبها أنواع عدة من المحاصيل، منها محاصيل الفاكهة المختلفة.

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان (طرق مكافحة الآفات الزراعية)، وقد قدمها المهندس مسلم بن أحمد المعشني ضمن مشاركة دائرة التنمية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار.

تناول المعشني في ورقته عدة محاور مهمة، بدءًا من الآفات الزراعية التي تصيب المحاصيل الاستراتيجية بمحافظة ظفار، مثل النارجيل والفافاي والموز والليمون.

كما تطرق إلى مفهوم المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية من حيث المفهوم وأجزاء هذه المكافحة والتي تتضمن عدة سبل ووسائل أهمها: الممارسات الزراعية، الطرق الميكانيكية، المكافحة البيولوجية، المكافحة التشريعية وأخيرًا المكافحة الكيميائية (المبيدات) التي أخذت النصيب الأكبر للتنويه على خطورة هذه المكافحة وما يتبعها من نتائج سلبية جمة. وعلى ضوء ذلك تم التطرق إلى محور آخر مهم وهو الاستخدام الآمن للمبيدات والذي تم من خلاله تسليط الضوء على أهم العناصر الأساسية لكيفية التعامل مع هذه المواد الكيميائية الخطرة والتي تمثلت في اختيار المبيد المناسب وتخزين المبيدات وتحضير المبيد وعملية الرش.

وطرح المعشني عددًا من التوصيات أهمها دعوة المزارعين والمختصين والفنيين والعاملين في القطاع الزراعي في محافظة ظفار إلى اعتماد ودعم برامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية بكل أركانها الزراعية والتشريعية والحيوية والميكانيكية. أما الكيماوية فكما يقال المبيد شر لا بد منه واستخدامه بنجاح في المكافحة المتكاملة يعتمد على اختيار المبيد المناسب لآفة المناسبة بالجرعة المناسبة والرش بالوقت المناسب وغير ضار بالأعداء الحيوية في الطبيعة وآمن بيئيًا على الإنسان والحيوان والبيئة.

واستعرضت الورقة الثالثة قصة نجاح مبادرة البيوت المحمية الزراعية في مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، قدمتها سلمى بنت عيسى المعشنية، رئيسة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية طاقة. ناقشت المعشنية تأثير المبادرة الإيجابي على المستفيدين وأوضحت مدى نجاحها في تحقيق الأهداف المنشودة للمركز، مشيرة إلى أن المشروع استفاد منه 21 حالة من الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث شمل 10 إناث و11 ذكورًا من ذوي الإعاقة الذهنية ومتلازمة داون. وقد انطلق المشروع في ولاية طاقة في شهر ديسمبر من عام 2022م ونُفذ في مركز الوفاء بطاقة بدعم كريم من جمعية دار العطاء وبتمويل من شركة تنمية نفط عُمان، وتحت إشراف وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار.

وبينت سلمى المعشنية أن المبادرة لم تقتصر على مركز الوفاء في ولاية طاقة فحسب، بل شملت عدة مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بالسلطنة، حيث توجد ثلاثة بيوت زراعية في مراكز الوفاء بظفار وهي: صلالة، وطاقة، ومرباط.

وأكدت رئيسة مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية طاقة المعشنية أن مبادرة البيوت المحمية الزراعية تعد إحدى الخطوات الهامة نحو تعزيز الاستقلالية والاكتفاء الذاتي للأشخاص ذوي الإعاقة، إذ تساهم في توفير بيئة داعمة تتيح لهم فرصة العمل والإنتاجية بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشروع استثماريًا ومستدامًا، مما يعزز من ديمومته ويزيد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمستفيدين والمجتمع المحيط.

كما تحدثت المعشنية عن رؤية المركز المستقبلية للمشروع، والتي تتمثل في توسعة المشروع وزيادة عدد الصوبات الزراعية، مما يمكن من زراعة محاصيل متنوعة ومختلفة في نفس الوقت، والذي من شأنه أن يسهم في زيادة الربحية والدخل للمستفيدين من المشروع، ويعزز من قدرتهم على تحقيق الاستقلالية. المالية وتحسين جودة حياتهم.

وفي نهاية الملتقى تم توزيع العديد من الشتلات والمعدات الزراعية للمزارعين بالولاية حيث تم توزيع ٢٥٠ شتلة بون و٢٥٠ شتلة تين و١٥٠ شتلة زينة و٥٠ شتلة ظل و١٠٠ شتلة نباتات محلية بالإضافة إلى معدات توصيلات الري الحديث.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات الملتقى الزراعي الأول بطاقة.
  • كشف مجانى فى كافة المستشفيات.. الخدمات التي يقدمها كارت الخدمات المتكاملة
  • بالرقم القومي.. طرق الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالإعلان 16
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي: دليل خطوات وزارة الإسكان
  • خطوة بخطوة.. شروط الحصول على كارت الخدمات والأوراق المطلوبة
  • لينك رسمي وسريع.. تابع كيفية إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين 2024 بالرقم القومي من هنا tamwin.com.eg
  • رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامه بالرقم القومي 2024
  • إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين 2024 بالرقم القومي عبر موقع مصر الرقمية
  • استخراج كارت الخدمات المتكاملة 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة