أعلنت وكالة الفضاء المصرية في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين أنه تم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات ٢" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر ٢٠٢٣ بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.

 

قال الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن القمر الصناعي مصر سات (2) ، يعمل على تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة، وموضحًا حجم الاستفادة المحققة للوكالة من خلاله والمتمثلة في مشاركة فريق مصري مع الجانب الصيني في مراحل تصميم وتجميع واختبار وإطلاق قمر صناعي من طراز المينى MiniSat للاستشعار من البعد، وكذا نجاح الفريق المصري في تصميم وتصنيع مكون محلي خاص بوحدة اتصالات اختبارية، فضلا عن مشاركة الفريق المصري في تجميع نماذج القمر بمركز التجميع والاختبارات؛ مما يُكسب هذا المركز الثقة التي تحفز دول المنطقة على استخدام هذا المركز في تجميع واختبار أقمار صناعية مماثلة، بالإضافة إلى مشاركة الجانب المصري في جميع الاختبارات الوظيفية والبيئية لنماذج القمر الثلاثة، وسوف يشارك الخبراء المصريون في عملية إطلاق واختبار القمر في المدار.
 

نجاح إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 بالتعاون مع الصين جامعة الملك سلمان تعقد ندوة حول إدارة المخاطر في تطوير المشاريع.. تفاصيل إنشاء قاعات ومعامل حديثة بالفرع الدولي لجامعة القاهرة في 6 أكتوبر ..صور الأربعاء.. البحث العلمي تعقد ورشة عمل بعنوان تدهور الأراضي الزراعية والتصحر المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للمحيطات السفير بيتر طومسون يناقش أوجه التعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد يستضيف أمير مناكو بمؤتمر المناخ COP 28 تعمل على تحسين أدوات إدارتها لتقديم خدمة متميزة.. خطوات من المستشفيات الجامعية نحو التطور.. والتعليم العالي: مصادر مهمة لتوفير الرعاية الصحية للمرضى الجامعة البريطانية بالقاهرة تشارك في COP 28 بالإمارات تستمر أسبوعين وتنتهي 8 فبراير.. «الأعلى للجامعات» يعلن موعد إجازة منتصف العام الدراسي الأعلى للجامعات: من حق طلاب المعاهد الهندسية المعتمدة الالتحاق بالنقابة

وأشار إلى أن خطة الوكالة المصرية في إنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية سوف تُسهم في تعزيز دور مصر الريادي في أفريقيا في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء، وكذا تفعيل دور وكالة الفضاء الأفريقية من خلال مشاركة الدول الأفريقية المختلفة في مشروع فضائي يخدم أهداف التنمية الأفريقية ٢٠٦٣، فضلا عن تفعيل دور وكالة الفضاء المصرية كهيئة اقتصادية من خلال تقديم خدمات متخصصة في مجال تصميم وتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية وخدمات التصوير عالي الدقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعاون مع الصين القمر الصناعي مصر سات 2 القمر الصناعي مصر القمر الصناعي مصر سات القمر الصناعی

إقرأ أيضاً:

شريف الجبلي رئيسا للجنة الشئون الأفريقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الشئون الأفريقية بدورالانعقاد الرابع من الفصل التشريعى الثانى بمجلس النواب عن فوز النائب شريف الجبلي بمقعد رئيس للجنة الشئون الأفريقية، كما فاز كلا من محمود سعد   ومحمدسليم  وكيلا للجنة، وفاز بمقعد أمين السر النائبه رشا ابوشقرة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • قيادي بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Qnews» يعزز الريادة الإعلامية المصرية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • “حملها الآن” تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي نايل سات
  • مدبولي: نحتاج إلى مشاركة تحديات الدولة المصرية مع القامات الفكرية الكبيرة
  • شريف الجبلي رئيسا للجنة الشئون الأفريقية
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو
  • خبير سياسات دولية: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023