شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن تعليقات غبية وزيرة فنلندية تعتذر عن إساءتها للإسلام قبل 15 عاماً، السومرية نيوز – دوليات تعرضت وزيرة المالية الفنلندية، ريكا بورا، لانتقادات من قبل زملائها في الحكومة، على خلفية تصريحات عنصرية منسوبة لها .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "تعليقات غبية".

. وزيرة فنلندية تعتذر عن إساءتها للإسلام قبل 15 عاماً، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"تعليقات غبية".. وزيرة فنلندية تعتذر عن إساءتها...
السومرية نيوز – دوليات تعرضت وزيرة المالية الفنلندية، ريكا بورا، لانتقادات من قبل زملائها في الحكومة، على خلفية تصريحات عنصرية منسوبة لها كتبتها قبل 15 عاماً، استهدفت المهاجرين والإسلام، ما اضطرها لتقديم اعتذار، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. حيث اتُّهمت ريكا بورا، زعيمة حزب "فينز" اليميني المتطرف، الشريك في الائتلاف الحكومي، بكتابة تعليقات تحريضية عام 2008 معادية للمهاجرين والإسلام، وتحمل إساءات عنصرية وتهديدات باستخدام العنف. أثير هذا الجدل بعد أسبوعين فقط من استقالة وزير آخر من حزب "فينز" بسبب تصريحات مؤيدة للنازية. ولم تؤكد بورا أو تنفي المزاعم ضدها على الفور، لكنها ذكرت في مدونة، الإثنين الماضي: "لم يراودني أبداً فكرة أن أبدأ التنديد أو الاعتذار عما فعلته وقلته منذ سنوات وعقود".

فيما كتبت وزيرة المالية الفنلندية في وقت لاحق على تويتر "كنت أشعر بإحباط ويأس شديدين حيال بعض جوانب الهجرة في فنلندا"، مضيفة "عندها يمكنك أن تقول أو تكتب بغضب وبغباء".

بينما لاحظ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، الإثنين 10 يوليو/تموز، أيضاً تشابها بين الحياة الشخصية لكاتبة مدونة "رييكا" ووزيرة المالية الفنلندية، ومنها زيارات متزامنة إلى برشلونة، وخلفيات تعليمية مماثلة، وإعلان أنها نباتية.

كما قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، الثلاثاء 11 يوليو/تموز، إنه "سيكون من الحكمة أن تتخذ الحكومة الفنلندية موقفاً واضحاً بعدم التسامح مطلقاً مع العنصرية". وفي يونيو/حزيران الماضي، أُجبر فيلهلم يونيلا، الوزير في الحكومة عن حزب "فينز"، على الاستقالة بسبب تصريحات عدة مؤيدة للنازية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كاليفورنيا تعتذر رسمياً عن دورها في العبودية

اعتذرت ولاية كاليفورنيا رسمياً عن دورها في العبودية، وإدامة التمييز ضد الأمريكيين السود، لكن الولاية لا تفكر في تقديم تعويضات مالية عن ذلك.

ووقّع الحاكم الديموقراطي غافن نيوسوم الخميس، قانوناً يصادق فيه على نص حول الإعلان سيُحفظ بصورة دائمة في أرشيفات الولاية.
وشدد الحاكم في بيان على أن كاليفورنيا "تقبل المسؤولية عن الدور الذي لعبناه في تعزيز وتسهيل والسماح بالعبودية، فضلاً عن إرثها المتواصل في التمييز العنصري".

وأضاف، أن هذا النص يشكل "خطوة جديدة مهمة في الاعتراف بالمظالم الجسيمة التي وقعت في الماضي وفي إصلاح الضرر الذي تسبب فيه ذلك".
ورحب نشطاء أمريكيون سود بالاعتذار، لكن كثيرين يأسفون لأن الولاية لا تقدم حتى الآن تعويضات مالية لأحفاد العبيد.
وكان الإجراء التوصية الرئيسية التي قدمتها العام الماضي لجنة شُكّلت في أعقاب الاحتجاجات المرتبطة بحركة "حياة السود مهمة" المناهضة للعنصرية التي هزت الولايات المتحدة بعد وفاة جورج فلويد في 2020.

وقالت المحامية كاميلا مور، التي ترأست اللجنة، في رسالة عبر منصة إكس، إنه دون تعويض مالي، فإن الإجراءات التي اعتمدتها ولاية كاليفورنيا "لا تحترم معايير حقوق الإنسان".
ولم تكن كاليفورنيا يوماً من الولايات التي مارست الاستعباد، لكنها سمحت للمالكين من جنوب الولايات المتحدة بإرسال عبيدهم إلى أراضيها بين 1850 و1860 خلال حمّى البحث عن الذهب.
وبعد الحرب الأهلية الأمريكية وإلغاء العبودية، حظرت الولاية أيضاً الزواج المختلط بين الأعراق لعقود، وتغاضت عن فروع محلية لجماعة "كو كلوكس كلان" العنصرية، وطردت الأمريكيين السود من أحياء معينة.
وأمام حجم المبالغ المحتملة، تثير التعويضات الكثير من التوترات أو السخرية في الولايات المتحدة.
وفي 2023، أثارت لجنة أنشأتها مدينة سان فرانسيسكو جدلاً بالتوصية بدفع 5 ملايين دولار لكل أمريكي أسود يستوفي شروط الحصول على تعويضات. وواجه المشروع تنديداً من المعارضة الجمهورية التي وصفته بـ "سخيف" وغير واقعي.
وفي الولايات المتحدة، أصدرت حوالى 10 ولايات اعتذارات رسمية عن دورها في العبودية.
وفي ديسمبر (كانون الأول)، أنشأت ولاية نيويورك أيضاً لجنة لدراسة هذا الإرث والنظر في التعويضات المالية المحتملة.

مقالات مشابهة

  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • القيب: الحكومة جادة بمعالجة الإشكاليات المتعلقة بالمزايا المالية والوظيفية للمعيدين
  • النيران تواصل التهام خزانات النفط في رأس عيسى وكهرباء الحديدة تعتذر عن العودة
  • ماذا قدَّم "عبد الناصر" للإسلام؟
  • شيرين عبدالوهاب تعتذر لشقيقها بعد أزمتها مع طليقها .. صور
  • شيرين عبد الوهاب تعتذر لشقيقها: "بعتك بأرخص تمن"
  • ياريتني سمعت كلامك.. شيرين عبد الوهاب تعتذر لشقيقها وتنهي الخلافات
  • كاليفورنيا تعتذر رسمياً عن دورها في العبودية