لبنان ٢٤:
2024-07-01@05:29:34 GMT

الابيض: تغير المناخ خطر ملح والتهديد مضاعف في لبنان

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

الابيض: تغير المناخ خطر ملح والتهديد مضاعف في لبنان

شارك وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض في الاجتماع الوزاري الأول للصحة المناخية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP28) في دبي.

وفي كلمة له، أكد الوزير الأبيض أن "تغير المناخ يشكل خطراً ملحاً على الصحة العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولا سيما في لبنان حيث تبلغ نسبة النازحين ثلث عدد السكان، حيث أدت ندرة المياه في العام الماضي إلى تفشي وباء الكوليرا لأول مرة منذ ثلاثة عقود، في دلالة واضحة للتأثير السلبي لتغير المناخ على الصحة خصوصًا في ظل نظامنا الصحي الهش الذي يواجه أزمات متعددة في بيئة محدودة الموارد".



ولفت إلى أنه "على الرغم من التحديات الكبيرة، كانت وزارة الصحة العامة في لبنان إستباقية بإطلاقها الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة في كانون الثاني 2023 والتي تتناول في أبرز بنودها تكييف نظامنا الصحي مع تغير المناخ".     وأوضح أن الجهود بدعم من الشركاء، شملت إطلاق استراتيجية الطاقة المتجددة لقطاع الصحة مما أدّى إلى تجهيز 50٪ من مستشفياتنا الحكومية وأكثر من 70% من مراكز الرعاية الصحية الأولية بالطاقة الشمسية. كما وبدأت وزارة الصحة العامة تنفيذ استراتيجية صحية وبيئية سليمة للتخلص من النفايات الطبية. وتتوافق هذه الإجراءات مع التزامنا التنمية المستدامة التي يدعو اليها مؤتمر الأطراف الثامن والعشرون".

ورحب "بإطلاق منظمة الصحة العالمية المركز العالمي للصحة والتغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (GEOHealth Hub) والذي يعنى بالتكيّف مع التغيير المناخي والصحة"، مشددا "في المقابل على ضرورة اعتراف الدول المتقدمة بالعبء غير المتناسب الذي تتحمله دول مثل لبنان ودعمها".
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج

قال فريق من العلماء الأوروبيين، يوم الجمعة، إن تغير المناخ فاقم موجة حارة شهدتها السعودية وتسببت في وفاة 1300 شخص في أثناء أداء فريضة الحج هذا الشهر.

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 يونيو الجاري 47 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر" للطقس بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري كليماميتر تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الاصطناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

 ووجد التقييم أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري مايو ويوليو، لكن يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال دافيدي فاراندا، وهو عالم مناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي شارك في تحليل كليماميتر، "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

يشار إلى أن وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل كان قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام بلغ 1301 حالة، مشيرًا إلى أن 83 في المئة من هؤلاء من المتوفين هم من الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح.

ونقل التلفزيون السعودي عن الوزير قوله "83 بالمئة منهم (الوفيات) من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة"
  • وكيل وزارة الصحة: شمال سيناء ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد من وزارة الصحة: «نجحنا في أكبر اختبار»
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025