بغداد اليوم - بغداد

الانواء الجوية سجلت (١٢) هزة داخل العراق خلال شهر تشرين الثاني

اصدرت وزارة النقل- الهيئة العامة للانواء الجوية النشرة الزلزالية للعراق والمناطق المجاورة  خلال شهر تشرين الثاني ،اذ سجلت حدوث (١٢) هزة داخل العراق.

وبين مدير عام الهيئة عبد العظيم الساعدي : بلغ عدد الهزات خلال  تشرين الثاني  (٢٤) هزة  ارضية منها (١٢) هزة في العراق ، (٩) داخل ايران ، (٢) في تركيا(١)في سوريا واحدة ، موضحاً،تركز النشاط داخل البلد  في محافظة دهوك (قضائي زاخو وسميل )، وفي اربيل وفي والسليمانية  وكركوك ،ديالى ،كركوك، بعدد هزتين ارضيتين .




وتابع قوله : حدثت هزة واحدة في ‏محافظة بغداد ونينوى  ، فيما تخلو المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من الهزات الارضية ،ممايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء  الشمالي الشرقي ،وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للبلاد.
______
وزارة النقل-الاعلام
٤/كانون الاول/٢٠٢٣
يمكنكم متابعة


يتبع..


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

منها إجتماعية.. لجنة نيابية تشخص محددات تعيق استثمار السياحة بالعراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أكد عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية ياسر الحسيني، اليوم الخميس، وجود العديد من المحددات التي تقف عائقا دون نمو القطاع السياحي في العراق ما يتعلق بالجانب العقائدي والاجتماعي.

وقال الحسيني، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هذه المحددات التي تحول دون النهوض بالواقع السياحي لا سيما في السياحة الدينية التي هي الجانب الاعظم من واقع السياحة بالبلاد يتعلق بالدافع العقائدي حيث ان العراق يستقبل كل سنة مئات الاف من الزائرين الذين يتوافدون من دول العالم لاحياء مراسيم دينية تتمثل بالزيارة الاربعينية وبقية المناسبات الدينية".

وأضاف أن "فتح الابواب اما الزائرين تعد كقضية عقائدية وباب من ابواب الكرم لدى العراقيين لذا فالجانب النفعي من توافد السياح انتفى بهذه الحالة والامر ينطبق حتى على السائح الذي يزور مناطق سياحية كالاهوار على سبيل المثال او في باقي المناطق السياحية الاخرى فانه يلاقى بكل ترحاب من الاسر العراقية حيث يوفرون له الضيافة والاسكان والنقل وغيرها من الخدمات وبشكل مجاني".

وتابع أن "الجدوى الاقتصادية للسياحة تكاد تكون مفقودة بالعراق بسبب كرم الضيافة والاهتمام بالسائح سواء اكان سائح لمزارات دينية ام سياحية والذي يحضى باهتمام العراقيين بشكل مستمر وكل هذه الاسباب القت بظلالها على قطاع السياحة ومنعت من استثماره بالشكل الامثل".

وأشار الى ان "البعض من المواطنيين يرى محاولة استثمار الزيارة المليونية على سبيل المثال التي يشهدها البلد كل عام أمر خاطيء كونها من وجهة نظر البعض قضية تقارب بين الشعوب ومدى تقبل الشعب العراقي للشعوب الاخرى".

 

 وأشار الحسيني بالقول أن "العديد من دول العالم تستثمر أي مناسبة تقام فيها على سبيل المثال كأستضافتها اولمبيات او دوريات لكرة القدم فأنها تدفع مليارات الدولارات ولايام معدودة، اما في العراق فالامر مختلف ولربما يريد العراق أرسال رسالة الى شعوب العالم مفادها بأن الشعب العراقي شعب مضياف وأبواب البلد مفتوحة للجميع".        

مقالات مشابهة

  • حالة طوارئ في 21 ولاية.. والسبب الحرارة الشديدة
  • تحذيرات برلمانية من تكرار حادثة اغتيال هنية ضد قيادات في العراق
  • تحذيرات برلمانية من تكرار حادثة اغتيال هنية ضد قيادات في العراق- عاجل
  • منها إجتماعية.. لجنة نيابية تشخص محددات تعيق استثمار السياحة بالعراق
  • طقس العراق.. لا مؤشرات على موجات الحر خلال الأسبوع المقبل
  • فوز فريق Enactus بجامعة جنوب الوادي على المركز الثاني في مسابقة GIZ
  • بدء تسجيل طلبة المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال عبر نظام نور الأحد
  • الأنواء الجوية: الحرارة تتخطّى الـ 40 درجة في الأيام المقبلة بعموم العراق
  • منح صلاحيات واسعة لمدير مطار النجف الجديد
  • الأونروا تعلن تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي