حطم الاحتلال الإسرائيلي رقما قياسيا في قتل الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بقطاع غزة خلال أقل من شهرين، بمعدل غير مسبوق في أكثر الحروب دموية على مدى العقود الماضية.

وارتفع عدد الشهداء الصحفيين بهجمات الاحتلال الإسرائيلي إلى 73 صحفيا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.



ويفوق عدد الصحفيين الذين استشهدوا على أيدي الاحتلال في غزة وجنوب لبنان خلال نحو 55 يوما، عدد الإعلاميين الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية، وحرب فيتنام، والحرب الكورية، بحسب إحصاء مؤسسات معنية.

خلال الحرب العالمية الثانية التي أودت بحياة عشرات الملايين واستمرت 6 سنوات، فقد 69 صحفيا حياتهم خلال المعارك الأكثر دموية التي شهدها العالم الحديث، وفقا لمؤسسة "منتدى الحرية"، التي تدافع عن حرية الصحافة ومقرها واشنطن.

أما خلال الاحتلال الأمريكي لفيتنام، فقُتل 63 صحفيا على مدى نحو 20 عاما، فيما فقد 17 صحفيا حياتهم في الحرب الكورية التي استمرت 3 سنوات، بحسب المصدر ذاته.

وفي الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة منذ شباط /فبراير 2022، لقي 17 صحفيا مصرعهم خلال عملهم على تغطية الأحداث، بحسب لجنة حماية الصحفيين.


وخلال أقل من شهرين، تجاوز الاحتلال الإسرائيلي في وحشيته تجاه الصحفيين الذين يعتبر استهدافهم جريمة حرب بموجب القانون الإنساني الدولي،  أكثر الحروب التي شهدها العالم الحديث دموية، بمعدل استشهاد صحفي واحد على الأقل كل يوم منذ بدء العدوان.

ولا تقتصر جرائم الاحتلال على الصحفيين وحسب، حيث يتعمد استهداف عائلاتهم بهدف منعهم من نقل هول جرائمه التي يواصل ارتكابها بحق المدنيين في قطاع غزة.

وأكدت منظمة مراسلون بلا حدود، تعمد جيش الاحتلال استهداف الصحفيين رغم وضعهم إشارة "صحافة" على ملابسهم.

وعلى صعيد متصل، ينكل الاحتلال بالعاملين في مجال الصحافة بالاعتقال، حيث بلغ عدد الصحافيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية 41 صحفيا منذ السابع من تشرين /أكتوبر الماضي، لم يطلق سراح سوى 12 منهم لاحقا بعد فترات اعتقال مختلفة، بحسب اتحاد الصحفيين الفلسطينيين.

وبحسب الاتحاد، فإن 44 صحافيا فلسطينيا لا يزالون يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي غزة الفلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي الصحفيون سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال

#سواليف

قالت #منظمة_الصحة_العالمية، الجمعة، إن ” #أطفال_غزة يجب أن يحصلوا على الجرعة الثانية من #لقاح_شلل_الأطفال، بدءا من 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري”.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ في الأرضي الفلسطينية المحتلة، أياديل ساباربيكوف، إن “المناقشات جارية مع السلطات الإسرائيلية ومع الشركاء على الأرض”.

وأضاف ساباربيكوف، إن “ذلك يجب أن يبدأ خلال 10 أيام. نأمل بأن تكتمل الجولة الثانية من #التطعيم في 29 تشرين الأول/أكتوبر”.

مقالات ذات صلة أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان 2024/10/04

وأشار إلى أنه “من المقرر عقد اجتماع الأحد لتأكيد الموعد من عدمه”، مقدرا أن هناك “590 ألف طفل يجب أن يلقّحوا”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و802 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و844 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • “الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال
  • أحد أبطال أكتوبر: انتصرنا بأسلحة الحرب العالمية الثانية.. والبراعة حسمت المعركة وليست المعدات
  • «الصحة العالمية»: مساع لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة 14 أكتوبر
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • إغلاق مطار في اليابان بu] انفجار قنبلة أميركية ألقيت خلال الحرب العالمية الثانية
  • اليابان: إغلاق مطار ميازاكي جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  • خاتمة كتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”