واشنطن-سانا

كشفت مجلة بوليتيكو أن الولايات المتحدة تعاني في مواكبة الصين بصناعات الدفاع والأسلحة، وأن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اعترفت بهذه الحقيقة في تقرير جديد يؤكد عجزها عن امتلاك القدرة أو المرونة للتفوق على منافسيها.

التقرير الذي نشرت المجلة الأمريكية مقتطفات منه يشير إلى أن صناعات الدفاع في الولايات المتحدة تعاني لتحقيق السرعة والاستجابة المطلوبة للبقاء متقدمة في سباق الأسلحة المتطورة مع منافسيها ولا سيما الصين.

وأوضح التقرير أن القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية في موقفها الحالي لا تمتلك الكفاءة ولا القدرات ولا الاستجابة أو المرونة المطلوبة لتلبية المدى الكامل لاحتياجات الإنتاج العسكري بالسرعة والحجم المطلوبين، مبيناً أن المتعاقدين في صناعة الدفاع التقليدية في القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية سيواجهون تحدياً من حيث السرعة والحجم والمرونة المطلوبة في الإنتاج.

ومع توسيع الولايات المتحدة نطاق تدخلاتها وتصعيدها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ فإن تقرير البنتاغون الجديد اعتبر أن عجز الصناعات الدفاعية الأمريكية عن مواكبة منافستها الصينية يعتبر “خطراً إستراتيجياً”.

وتواصل الولايات المتحدة تصعيدها ضد الصين ومحاولاتها التوسع العسكري وبسط النفوذ في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، عبر استفزازات عسكرية وتدخلات سياسية في شؤون الصين الداخلية، ولا سيما في تايوان وبحر الصين الجنوبي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مقاتلات ومدمرات أميركية تنطلق إلى الشرق الأوسط

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، يوم الجمعة، إن الجيش سينشر سفن تابعة للبحرية ومدمرات إضافية في الشرق الأوسط، وذلك على وقع التصعيد الذي تشهده المنطقة.

وبحسب بيان للبنتاغون، السبت، فإن الولايات المتحدة قررت إرسال أسراب مقاتلات إضافية إلى الشرق الأوسط، كما رفع الجيش الأميركي درجة الاستعداد لنشر المزيد من الدفاعات الصاروخية الأرضية.
يأتي ذلك في إطار سعي الولايات المتحدة لتعزيز الدفاعات في أعقاب تهديدات من إيران وحزب الله وحركة حماس المتحالفتين معها.

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلن البنتاغون تواصله مع إسرائيل بشأن وضع القوات التابعة للولايات المتحدة بالمنطقة.

وقال البنتاغون إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أطلع إسرائيل على التغييرات الجارية والمستقبلية في القوات الأميركية بمنطقة الشرق الأوسط، رغم أنه لم يتخذ بعد قرارا بشأن القدرات الدفاعية المتوقع نشرها.
وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ، للصحفيين بعد مكالمة هاتفية بين أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: "أبلغ أوستن الوزير بإجراءات إضافية تشمل تغييرات في وضع القوة الدفاعية الحالية والمستقبلية والتي ستتخذها الوزارة لدعم دفاع إسرائيل".

وأضافت سينغ أن هذه الخطوة قد تشمل نشر قوات إضافية في المنطقة، لكن أوستن لم يتخذ قرارا بعد.
وكانت الولايات المتحدة قد نشرت 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط، الذي تتصاعد فيه التوترات عقب اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري لدى حزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لصحيفة "واشنطن بوست"، بتمركز مدمرات أميركية في منطقة الخليج وشرق البحر المتوسط، بما في ذلك حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت"، وفرق الهجوم البرمائي، وأكثر من 4 آلاف جندي من مشاة البحرية والبحارة.

ووفقا للتقرير الذي نشرته الصحيفة، فقد أعادت الولايات المتحدة توجيه عدد من السفن الحربية المتمركزة في البحر الأحمر، التي تشن عمليات ضد الحوثيين في اليمن، إلى الخليج والبحر المتوسط، في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • جلوبال تايمز: الولايات المتحدة مستعدة لبدء حرب في آسيا لهزيمة الصين
  • بالمروحيات الهجومية والدفاعات الجوية.. القوات الأمريكية تعزز تواجدها في الجزيرة السورية
  • واشنطن تعتزم نشر مزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة في منطقة الشرق الأوسط
  • مقاتلات ومدمرات أميركية تنطلق إلى الشرق الأوسط
  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟
  • البنتاجون يطلع إسرائيل على تغييرات بالقوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة ترسل تعزيزات عسكرية للشرق الأوسط تحسبا للرد الإيراني
  • مفاجأة ريال مدريد لبرشلونة قبل الكلاسيكو
  • تنفيذ عمليات مشتركة بين أمريكا والفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • بعد قبول خالد شيخ محمد به.. ما معنى "اتفاق الإقرار بالذنب"؟