مصراوي:
2024-07-28@21:46:54 GMT

الرئيس السيسي يجرى جولة تفقدية بمعرض إيديكس 2023

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

الرئيس السيسي يجرى جولة تفقدية بمعرض إيديكس 2023

كتب- محمد سامي:

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة تفقدية في المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2023".

وتنظم مصر معرض "إيديكس" كل عامين بناءً على رؤية القيادة السياسية ممثلة فى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً.

ويعد المعرض الوحيد المتخصص بقطاع الصناعات العسكرية على مستوى القارة الأفريقية ويجمع كبرى الشركات المحلية والعالمية في مجالات الدفاع والتسليح (البرية- البحرية- الجوية) ويمثل تجمعاً دولياً لتبادل الرؤى والخبرات، فضلا عن أنه فرصة مهمة لعرض المنتجات العسكرية المصرية ليكون بمثابة العبور إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة الرئيس السيسي لرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس السيسى طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

قصة يخت الزعماء المحروسة من الخديوي إسماعيل إلى الرئيس السيسي

كتب- عمرو صالح:
يُعد يخت "المحروسة"، شاهد على العصر والذي يبلغ حوالي 160 عامًا حيث أرتبط اسمه بثورة 23 يوليو عام 1952 كونه اليخت الذي استقله الملك فاروق لمغادرة البلاد بعد تنازله عن العرش.

فبمجرد أن تحل ذكرى ثورة يوليو سرعان ما يلاحقها تردد اسم يخت المحروسة، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل عن تاريخ اليخت ورحلات ابحاره؟

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن يخت "المحروسة" الذي كان لازال يتردد بين الحين والآخر إذ يعود تاريخ اليخت الملكي إلى فرمان الخديو إسماعيل الصادر في عام 1863م بإنشاء أول يخت مصري ملكي، وأمر أن تتزين جدرانه بلمسات معبرة عن كل الحضارات التي ظهرت على أرض مصر الفرعونية و الرومانية و العربية و الإسلامية.

تم إسناد مهمة إنشاء اليخت الملكي إلى شركة "سامودا"، والتي يقع مقرها في لندن ببريطانيا، وسُمى اليخت باسم "المحروسة" وتم تدشينه وإدخاله الخدمة في أبريل عام 1865م، حيث تم إنشاؤها بمواصفات عالمية في ذلك الوقت.

أبحر اليخت لأول مرة منطلقا من ميناء لندن متجهة إلى ميناء الأستانة، حيث كان في انتظاره هناك الخديوي إسماعيل ليبحر به بعد ذلك للمرة الأولى متجهاً إلى ميناء الإسكندرية.

استخدم يخت "المحروسة" في عام 1867م في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بكريت، وفي نهاية نفس العام زار به الخديو إسماعيل فرنسا لحضور حفل افتتاح المعارض بباريس، وفى عام 1869م كان شاهدا على افتتاح قناة السويس، حيث يُعد أول من عبر القناة، وكان يحمل على متنه لفيف من الملوك والزعماء والأمراء التي تمت دعوتهم من قبل الخديوي إسماعيل في عام 1869م، وفي عام 1879م أبحر اليخت "محروسة" حاملاً على متنه الخديوي إسماعيل للإقامة بإيطاليا، وذلك بعد عزله عن حكم مصر، وتولى ابنه توفيق باشا الحكم من بعده.

وأبحر في عام 1899م من الإسكندرية إلى بورسعيد لحضور الخديوي عباس حلمي الثاني للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال المهندس الفرنسي "فردنان ديليسبس" الذي أشرف على عملية حفر قناة السويس، وفى عام 1912م اشترك "اليخت محروسة" في نقل المهاجرين الأتراك من تركيا إلى الإسكندرية بعد قيام الثورة التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، وفى عام 1914م أبحر به الخديو عباس حلمي الثاني إلى منفاه بالأستانة في تركيا.

وأمر الملك فاروق فى عام 1939م بإرسال اليخت إلى إيران لإحضار محمد رضا بهلوى – شاه إيران لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول - ملك مصر والسودان، وفى يناير 1946م

كما أمر الملك فاروق إبحار اليخت إلى ميناء جدة بالسعودية لإحضار الملك عبدالعزيز آل سعود – ملك السعودية في زيارة رسمية إلى مصر، ثم أمره إبحار اليخت مرة أخرى إلى ميناء جدة لتوصيل الملك عبدالعزيز أل سعود بعد انتهاء زيارته إلى مصر، وكانت هذه الزيارة بمثابة على زيارة الملك فاروق للسعودية في عام 1946م.

وحملَ اليخت "المحروسة" الملك فاروق الأول إلى إيطاليا في 26 يوليو 1952م بعد تنازله عن العرش لابنه أحمد فؤاد الثاني عقب أحداث ثورة 23 يوليو 1952م.

وأمر الرئيس جمال عبدالناصر بتغيير اسم اليخت من "المحروسة" إلى "الحرية" في يوليو من عام 1956م وشارك به خلال فترة رئاسته لمصر في العديد من الرحلات البحرية والمناسبات التاريخية والمشاركات الدولية .

وشارك يخت "الحرية" في 5 يونيه 1975م في الافتتاح التاريخي الثاني لقناة السويس بعد تطويره وتطهيره من آثار الحرب، حيث توقفت حركة الملاحة بقناة السويس عقب العدوان الإسرائيلي في 5 يونيو 1967م، واستمر الوضع كذلك حتى أعلن الرئيس الراحل محمد أنور السادات في خطابه التاريخي في مجلس الشعب بتاريخ (29 مارس 1975) إعادة فتح قناة السويس، كما شارك به أيضا الرئيس محمد أنور السادات في العديد من الرحلات البحرية والمناسبات التاريخية والمشاركات الدولية.

إلى أن قام الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بزيارة يخت "الحرية"، وصدق على إعادة اسم اليخت إلى اسمه الأصلي "المحروسة" في سبتمبر عام 2000م.

وقد استقل الرئيس عبدالفتاح السيسي يخت "المحروسة" في 6 أغسطس من عام 2015م، معلنًا الافتتاح الثالث لقناة السويس (قناة السويس الجديد) وذلك بعد تنفيذ عمليات التطوير والتوسعة.

ويتكون اليخت الملكي من 5 طوابق طوله 125م وعرضه 13 م وحمولته 3417 طناً، ويسير بالبخار مُستخدما وقود الفحم، سرعته 16 عقدة، له مدخنتين ومسلح بثمانية مدافع من طراز "أرمسترونج" للحماية من أية إغارة بحرية، وتمت زيادة طول اليخت مرتين الأولى في عام 1872م حيث زاد طوله 12م، والثانية في عام 1905م حيث زاد طوله 5م، كما أعيد تجهيزه في عام 1950م، وهو الآن بالإسكندرية حيث صار مزاراً لكبار ضيوف الدولة المصرية.

اقرأ أيضا:
أمطار رعدية ونشاط رياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ6 أيام المقبلة

"زي النهاردة".. الرئيس جمال عبدالناصر يعلن تأميم قناة السويس - (نص القرار)

مقالات مشابهة

  • البرهان يرسل مبعوث برسالة إلى السيسي ويوجه دعوة لرؤساء
  • وزارة العمل تنظم جولة تفقدية لمركز تدريب مهني بالقاهرة
  • قصة يخت الزعماء المحروسة من الخديوي إسماعيل إلى الرئيس السيسي
  • اتفاقات وتعاون.. تفاصيل مشاركة "الصناعات العسكرية" بمعرض فارنبرة للطيران
  • السيسي يبحث مع وزير التعليم ومدير الأكاديمية العسكرية دعم قدرات المعلمين
  • الرئيس السيسي يجتمع مع وزير التربية والتعليم ومدير الأكاديمية العسكرية
  • رئيس الوزراء يبدأ جولة تفقدية بعدد من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة
  • رئيس الوزراء يبدأ جولة تفقدية لمشروعات مدينة العلمين الجديدة
  • عاجل| رئيس الوزراء يبدأ جولة تفقدية لـ مشروعات مدينة العلمين الجديدة
  • «صناع الخير»: قاعدة البيانات تسمح بتوزيع مساعدات «إيد واحدة» على المستحقين