كشف اللواء مهندس أركان حرب جمال رمضان، رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات، التابع للهيئة العربية للتصنيع، عن عدد من المعروضات التي سيقدمها المصنع في معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية المصري «إيديكس 2023»، مشيرًا إلى الإعلان عن إبرام تعاقد مع شركة «داسو» الفرنسية للتصنيع المشترك لبعض أجزاء من الطائرات المدنية والمحركات التي تصنعها الشركة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات في تصريحاته الصحفية، على هامش جولة ميدانية في المصنع، أنّه سيتم عرض محرك كبير يعمل على الطائرات c130، وطائرات الإنذار المبكر، والطائرة الألفا جيت في معرض إيديكس، لافتا إلى أنّ المصنع يعمل على إجراء العمرات الخاصة بمحركات «الطائرات ودبابة القتال الرئيسية من طراز (M1A1)»، فضلا عن محركات الطائرات الهليكوبتر، والنقل، والمقاتلة.

وأشار «رمضان» إلى أنّ مصنع المحركات الوحيد في العالم الذي يجري عمرات لمحركات الطائرة البافلو، موضحا أنّ أي طائرة في العالم تعمل من هذا الطراز يتم إجراء عمرتها على أرض مصر، وأنّ انفتاح المصنع على إجراء عمرات لمحركات طائرات ودبابات الدول الصديقة والشقيقة.

وأكد رئيس مجلس إدارة مصنع الإلكترونيات أنّ معرض «إيديكس 2023» سيعكس للعالم أجمع قدرة مصر التصنيعية في مجال الصناعات الدفاعية، لافتاً إلى إجراء مباحثات مع الشركات العالمية الكبرى العاملة بمجال الصناعات الدفاعية على هامش المعرض، وبحث سبل التعاون المشترك معها.

وأوضح أنّ معرض إيديكس سيضم صفقات وتعاونا مشتركا بين الدول والشركات، كما أنّه وسيلة لفتح المجال لإجراء تعاون ثنائي مع عدد من الشركات حول العالم، لافتا إلى افتتاح مركز التصنيع الرقمي الجديد داخل المصنع مؤخرا، الذي يزيد قدرات المصنع الإنتاجية في المجال المدني، لخدمة المجتمع المدني، وزيادة نسبة المنتج المحلي، وتوفير ملايين الدولارات لمصر، بدلا من استيراد المنتجات وقطع الغيار التي تُنتج فيه من الخارج.

ورش عمرة المحركات

وقال المهندس أحمد عبد العزيز، مدير عام عمرة المحركات في المصنع، إنّ هناك نوعين شائعين من المحركات في مجال الطائرات، مشيرا إلى العمل في ورش عمرة المحركات في المصنع وفق عدة إدارات مختلفة.

وأضاف مدير عام عمرة المحركات في المصنع في تصريحاته الصحفية، أنّ المحركات حينما تأتي للمصنع يتم التفتيش عليها، وإجراء أنواع النظافة عليها، وأعمال الإصلاح والتجهيز حتى يعود المحرك للعمل بكفاءة تكاد تُقارب المحرك الجديد.

ولفت «عبد العزيز» إلى أنّ المحركات التي يتم العمل عليها في المصنع تضم طائرات مقاتلة، وطائرات نقل، وطائرات مدنية، وطائرة الإنذار المبكر، وعمرة محرك الدبابة M1A1.

وأشار المهندس أحمد مجدي، مدير مركز التصنيع الرقمي في المصنع، إلى أنّ المركز يضم أحدث تكنولوجيا تصنيعية بداية من التصميم، وعمل أنظمة العمل بشكل إلكتروني بالكامل، ثم إجراء محاكاة للمنتج قبل بدء تنفيذه، ثم يتم العمل على التنفيذ دون تدخل بشري، ليخرج المنتج بأعلى جودة ممكنة، مشيرا إلى أنّ المركز يعمل على تعميق التصنيع المحلي خاصة طلمبات المياه، وهي الطلمبة «كليوباترا»، التي تخدم مشروعات تطوير وتحديث الريف المصري «حياة كريمة».

وقالت الكيميائية داليا سمير، مدير عام المعامل في مصنع المحركات، إنّ المصنع حاصل على شهادات اعتماد وجودة من كبرى الجهات العالمية والمحلية، لافتة إلى أنّ المصنع حاصل على 3 شهادات «أيزو» وشهادتين من شركة ألمانية عالمية للعمل في مجالات بالسكة الحديد.

وأضافت مدير عام المعامل فى مصنع المحركات في تصريحاته، أنّ المصنع حاصل على شهادة اعتماد سلطة الطيران المدني المصري، وشهادة اعتماد سلطة الطيران الفيدرالي الأمريكي، فضلا عن اعتمادات دولية من أوروبا وآسيا وأفريقيا، مثل شهادات فرنسية وروسية وأمريكية.

اقرأ أيضاً«شبرا للصناعات الهندسية» تنجح في تجديد شهادة الأيزو الخاصة بصناعة المحركات

أمين حزب الشعب الجمهورى بالعبور: المبادرات الرئاسية أحد المحركات لدعم الفئات الأكثر إحتياجا

وزير الطيران يجري لقاءات مع الشركات العالمية المصنعة للطائرات والمحركات بـ«فرنسا»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيديكس 2023 مصنع المحركات مصنع المحرکات المحرکات فی فی المصنع مدیر عام إلى أن

إقرأ أيضاً:

هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا

تعهدت هولندا بالبدء في تسليم طائرات مقاتلة متطورة من طراز "أف-16" إلى أوكرانيا "دون تأخير"، وفق ما أعلن وزير الخارجية الهولندي كاسبار فيلدكامب خلال زيارة إلى كييف.
وتأمل أوكرانيا أن تساعدها هذه الطائرات الأميركية المتطورة في حماية مدنها بشكل أفضل.
وقال فيلدكامب، في أول زيارة دولية له منذ توليه منصبه، إن هولندا مستعدة لإرسال الطائرات إلى كييف بعد حصولها على تراخيص التصدير اللازمة الأسبوع الماضي.
وأضاف، في مؤتمر صحافي في العاصمة الأوكرانية أمس السبت "الآن بعد حصولنا على تصاريح التصدير لأولى مقاتلات أف-16، سوف يتم تسليمها من دون تأخير".
وأحيطت رحلة الوزير إلى كييف بالسرية، حتى الأحد، لأسباب أمنية.
ولم يقدم فيلدكامب مزيدا من التفاصيل أو يحدد تاريخا لوصول أول مجموعة من 24 طائرة أف-16 إلى أوكرانيا.
وفيلدكامب جزء من ائتلاف حاكم جديد في هولندا يعد حزب الحرية بزعامة خيرت فيلدرز أكبر أحزابه.
وأكدت الحكومة الجديدة، التي أدت اليمين بعد أشهر من المفاوضات لتشكيلها، وكذلك فيلدرز أيضا، على دعم هولندا لأوكرانيا.
وطالبت كييف بتسليمها مقاتلات أف-16 بعد فترة قصيرة على بدء الأزمة الحالية في فبراير 2022.
وتلقى طيارون وطواقم أوكرانية تدريبا لشهور في دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) على قيادة هذه الطائرات المتطورة تحضيرا لوصولها.
وتعهدت الكثير من دول الناتو بتسليم كييف هذا الطراز من الطائرات الأميركية التي تتميز بدقتها وسرعتها ومداها.
وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة صحفية في مايو الماضي، إن كييف بحاجة إلى حوالى 130 طائرة من هذا الطراز.
لكن الدول الغربية تعهدت بمنح بلاده أقل من 100.
وقالت روسيا إن قواتها ستستهدف أي معدات عسكرية غربية، بما في ذلك طائرات أف-16، ترسل إلى كييف.

أخبار ذات صلة زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • عاجل| كامل الوزير يبدأ إجراءات تحفيز صناعة السيارات في مصر
  • هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا
  • الأنصاري: مصنع يازاكي مصر يوفر نحو 3500 فرصة عمل لأبناء الفيوم
  • “الصناعة”: إصدار 86 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال إبريل 2024
  • آخر تحديث.. سعر طن الحديد اليوم الأحد 7-7-2024
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الاسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • صفقة قحطان وملف الطائرات تُعمق انكشاف ذراع إيران
  • بعد اختيارها ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. معلومات عن رياضة المحركات الآلية