قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك ارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة تميل للدفء وأحيانا أجواء مائلة للحرارة تحت أشعة الشمس قبل أن تتراجع درجات الحرارة مع فترات الليل وسيكون ملحوظًا في ساعات الليل المتأخرة.

وأضافت "غانم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أنه من المتوقع حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة من غد الثلاثاء، خلال فترة النهار والليل، موضحة أنه بنهاية الأسبوع سيكون هناك انخفاضات ملحوظة في درجات الحرارة.

وتابعت، أن هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة على جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر «حلايب وشلاتين ومرسى علم»، وستشهد المناطق المطلة على سواحل البحر المتوسط سقوط أمطار، لكنها لن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية.

وأردفت، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه سيكون هناك شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب، وذلك بسبب تأثر البلاد بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا وتؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية لتصل لأقل من ألف متر، مضيفة أن بعض الطرق شهدت انعدام في الرؤية على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى ومدن القناة وسيناء والوجه البحري وشمال الصعيد.

وحذرت “غانم”، المواطنين ضرورة توخي الحذر أثناء القيادة واتباع كافة تعليمات المرور وتشغيل كشافات الشبورة بالسيارات، وحال عدم الرؤية يجب التوقف تماما كون الشبورة من أكثر الظواهر الجوية التي يمكن أن تؤثر على حركة الأعمال اليومية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد درجات الحرارة الأمطار شبورة مائية فی درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

موجة شديدة الحرارة تستمر 7 أيام كاملة.. تعرف على موعدها

حالة من التوتر في درجات الحرارة بين اليوم والآخر، إذ تتلاحم الموجات الحارة تارة، وتنخفض درجات الحرارة في بعض الأماكن تارة أخرى، إثر التقلبات الجوية وتأثر البلاد بالعديد من الظواهر الجوية المختلفة والتي تؤثر على الطقس لأيام، خاصة مع التغيرات المناخية العالمية.

لماذا يتباين الطقس في الأيام الحالية؟ 

وخلال الأيام الحالية ومع ارتفاع درجات الحرارة، انخفضت قيم درجات الحرارة على شمال البلاد، وهو ما فسرته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، لـ «الوطن» إنه بشأن تأثر البلاد بقدوم كتل هوائية من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، فضلًا عن حدوث أخدودًا علوي، تسبب في تراكم السحب المنخفضة والمتوسطة على بعض الأماكن. 

موعد أشد 7 أيام حرارة قادمة

وحدذرت «غانم» من موعد أشد 7 أيام حرارة قادمة، مؤكدة أنه من يوم الثلاثاء القادم، وحتى أسبوع كامل، ستكون هناك موجة شديدة الحرارة، وذلك بسبب عدة ظواهر جوية تؤدي لارتفاع قيم الحرارة، على رأسها، منخفض الهند الموسمي مع قدوم كتل هوائية من البحر المتوسط مرورًا بعدة مناطق صحراروية، تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة، مع ارتفاع نسب الرطوبة. 

كما أوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك امتدادا لمرتفع جوي شديد، سيؤدي للحرارة: «هيزود فترات سطوع الشمس، وهيكون سبب الحرارة».

وعن سبب كثرة الموجات الحارة، وطول مدتها، أوضحت الدكتورة منار غانم، إنه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي من شأنها تغير في منظومة الارتفاعات الضغطية.

مقالات مشابهة

  • موجة شديدة الحرارة تستمر 7 أيام كاملة.. تعرف على موعدها
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم.. استمرار انخفاض درجات الحرارة
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد.. درجة الحرارة على القاهرة تصل إلى 35
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36
  • الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم