صحيفة الساعة 24:
2024-10-08@07:39:54 GMT

فوزي عمار: لا تلوموا البقر «اللي عندنا»

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

فوزي عمار: لا تلوموا البقر «اللي عندنا»

طالب فوزي عمار اللولكي، الخبير الاقتصادي الليبي، بعدم إلقاء اللوم على البقر «اللي عندنا»، وعدم تحميلهم ما لا طاقة له به.

وقال اللولكي، في منشور عبر «فيسبوك»: “لا تلوموا البقر. هنالك عاملان يؤثران في أي كائن حي سواء كان إنسان، أو حيوان أو نبات، أحدهما عامل داخلي والآخر خارجي. فالعامل الداخلي هو الجين المكون وطبيعة الكائن الحي وهو عامل وراثي بينما العامل الخارجي هو المؤثرات المحيطة والبيئة والعناية الطبية التي يعيشها الكائن الحي”.

وأضاف “مثلا البقرة الحلوب الهولندية هي بقرة حلوب بسبب أنها بقرة جينيا حلوب والبيئة المحيطة بها في هولندا بيئة مناسبة، من حيث الخضار ومياه وعناية مثل التدفئة والعلاج الطبي والمتابعة، توفر العاملين معا يجعل البقرة الهولندية قادرة على در عشرات اللترات من الحليب.. ولو نقلت نفس البقرة الي بيئة صحراوية فلن تعطي نفس الإنتاج مع إنها جينيا حلوب”.

وتابع “كما أن بالمقابل نقل بقرة عربية الي البيئة الهولندية والعناية، أيضا لن تعطى نفس النتائج لأنها جينيا غير حلوب، رغم توفر كل الظروف الخارجية، لقد تشابه علينا البقر وتشابه البشر”.

واستطرد “لذلك أخلص إلى أنه لابد من توفر الشرطين معا لتكتمل المعادلة لجعل البقرة حلوب وهما الجينات (الداخلية) والمرعى العناية (الخارجية)، عليه أخلص وأقول: لا تلوموا ولا تطلبوا من البقر اللي عندنا ما لا طاقة له به”.

الوسومالبقر اللولكي ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: البقر اللولكي ليبيا

إقرأ أيضاً:

إنتشار البق داخل غرف إقامة جامعية بباتنة

شهدت الإقامة الجامعية عمار عاشوري 1500 سرير بمديرية الخدمات الجامعية باتنة وسط، انتشارا لحشرة بق الفراش التي اشتكى منها الطلبة منذ أيام.

وقال مختصون أن انتشار وتوسع دائرة تواجد هذه الحشرة راجع الى نقص النظافة، خاصة وأن دوش الإقامة معطل منذ مدة. وأن سخان الماء أصابه عطب رغم حداثة اقتنائه. علما أن هذه الإقامة تم ترميمها بغلاف مالي كبير.

مدير الخدمات الجامعية باتنة وسط ناصر ردّاح، وفي انتصال هاتفي مع النهار اونلاين، رد بالقول حول هذه القضية، أن حشرة البق ظهرت في غرفة واحدة في جناح واحد. وتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات مكافحتها مع مؤسسة خاصة في هذا المجال من ولاية بجاية، وأن الوضع متحكم فيه ولا يدعو للقلق - حسبه-

تجدر الاشارة الى ان الاقامة الجامعية عمار عاشوري تضم حوالي 150 طالبا اجنبيا من مختلف الجنسيات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • شاي بلحم البقر.. حيلة غريبة من مطعم فيتنامي لاستقطاب الزبائن
  • وفاة يوهان نيسكنز أسطورة أياكس والكرة الهولندية
  • حميدتي: نحن ذاتو عندنا شارع (2-2)
  • ماذا يحصل لجسمك عند تناول كبدة البقر؟
  • مصطفى عمار: علاقات مصر مع العالم أصبحت أكثر قوة بعد نصر أكتوبر (فيديو)
  • خطيب بالأوقاف يوضح فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم
  • ردا على قرار محكمة العدل الأوربية... وزارة الخارجية الهولندية تتشبث بالشراكة القوية مع المغرب
  • صحة قول "اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه"
  • يثير الحساسية والالتهابات.. مخاطر شرب حليب البقر
  • إنتشار البق داخل غرف إقامة جامعية بباتنة