أكد الدكتور أحمد الرافعي، رئيس برنامج القمر الصناعي المصري «مصر سات 2» والأستاذ بوكالة الفضاء المصرية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نجاح مصر بالتعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ القمر الصناعي المصري «مصر سات 2»، وإطلاقه صباح اليوم، ليكون خطوة جديدة تضاف إلى البحث العلمي والتنمية في مصر.

وأوضح الرافعي في حواره لـ«الوطن»، أنّ القمر الصناعي «مصر سات 2» سيكون مفيدا للدولة المصرية ويمكن استخدامه في تطبيقات عديدة، حيث يدخل الخدمة بعد انتهاء الاختبارات التي تتم خلال 3 شهور من الإطلاق، وبعد ذلك يكون جاهزا للاستخدام اليومي، وسيتم التحكم به والمتابعة واستقبال الإشارات، وإلى نص الحوار.

.

حدثنا عن شعورك بعد نجاح إطلاق القمر الصناعي «مصر سات 2» اليوم؟

- الحمدلله تكلل التعب بالنجاح في إطلاق القمر لتكون هناك صفحة جديدة تؤكد نجاح البحث العلمي في مصر ونجاح العلاقات المصرية الصينية التي تضافرت لتنفيذ وإطلاق القمر.

ما هي مميزات القمر الصناعي المصري «مصر سات 2» عن غيره؟

- القمر الصناعي «مصر سات 2» يزن 350 كيلوجراما، ولديه قدرة وإمكانيات تصوير عالية الدقة تصل إلى مترين فوق سطح الأرض بالأبيض والأسود، و8 مترات صور ألوان، كما أنّ فترة عمر القمر الصناعي في الفضاء 5 سنوات من الإطلاق، ودقة التصوير الخاصة به جيدة.

متى يدخل القمر الصناعي الخدمة بعد إطلاقه؟

- القمر الصناعي مصر سات 2 سيكون تحت الاختبار 3 شهور من الإطلاق من قبل الجانب الصيني، على أن تتسلم مصر مهام إدارته بعد 3 شهور، ويكون التحكم به كليا من داخل الأراضي المصرية.

ماذا عن تكلفة القمر الصناعي المصري؟

- تكلفة القمر الصناعي المصري تخطت 74 مليون دولار، والقمر منحة من الجانب الصيني. 

ما هي أبرز مجالات استخدام القمر الصناعي المصري؟

- يسهم القمر الصناعي مصر سات 2 في توفير صور تصل دقتها إلى مترين، كما يمكن استخدامها في تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، كتحديد أنواع المحاصيل الزراعية وتوزيعها في القطر المصري طبقا لطبيعة التربة والأجواء، وكذلك دوره في التخطيط العمراني، ومتابعة تغييرات الشواطئ وخاصة في السواحل الشمالية للبلاد ومنطقة الدلتا، كما أنّ القمر يتتبع مصادر المياه ومسارات الأنهار، والتعدي علي الأراضي المملوكة للدولة وغيرها من التطبيقات الحيوية.

أين جرى اختبار وتجميع القمر الصناعي المصري؟

- تم تجميعه واختباره بالتنسيق الكامل مع عدد من الجهات المعنية بمركز التجميع والتكامل والاختبار بمقر وكالة الفضاء المصرية، الذي يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

ماذا عن التعاون مع الجاني الصيني؟

- القمر جرى تطويره بالشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين، وهو يعتبر منحة من الجانب الصيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر سات 2 القمر الصناعي المصري القمر الصناعي المصري سات 2 الأقمار الصناعية القمر الصناعی المصری الجانب الصینی مصر سات 2

إقرأ أيضاً:

مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»

اختتم مجلس الشباب المصري فعاليات برنامجه التدريبي «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار» بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية، ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات الباحثين ورواد الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاقتصادية الجديدة وتعزيز فهمهم لاقتصاديات السوق ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

ضرورة تبني سياسات تدعم الابتكار والاستدامة 

افتتح البرنامج الدكتور محمد ممدوح، رئيس مجلس الأمناء لمجلس الشباب المصري، الذي أكد أهمية البرنامج في بناء قدرات الشباب في القطاع الاقتصادي بمصر،  وأشار إلى ضرورة تبني سياسات تدعم الابتكار والاستدامة، مع التركيز على ريادة الأعمال والشمول المالي كركيزتين أساسيتين للتنمية الاقتصادية.

تضمن البرنامج على مدار يومين عدة جلسات تدريبية. في الجلسة الأولى، قدم الدكتور ماجد عبد العظيم، أستاذ الاقتصاد الرقمي، محاضرة حول «اقتصاد السوق الاجتماعي، موضحًا كيف يمكن تحقيق التوازن بين الحرية الاقتصادية والمسؤولية الاجتماعية في الجلسة الثانية، تناول الدكتور أيمن الدهشان الفرص الاستثمارية ودعم الابتكار، مشددًا على أهمية المشروعات الصغيرة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

الاقتصاد الأخضر والشمول المالي 

وفي اليوم الثاني، تم التركيز على الاقتصاد الأخضر والشمول المالي. قدم الدكتور عبد العظيم محاضرة حول الفرص الاستثمارية في الاقتصاد الأخضر، بينما ناقش الدكتور كيرلس نبيل أهمية الشمول المالي لتوسيع قاعدة المشاركة الاقتصادية.

شارك في البرنامج الذي ينظمه مجلس الشباب المصري 25 متدربًا من مختلف القطاعات، وفي نهاية الفعالية تم توزيع الشهادات على المشاركين، الذين أعربوا عن شكرهم للمؤسستين على المهارات التي اكتسبوها والتي ستساهم في تعزيز قدراتهم الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • انعقاد الاجتماع الثانى للجنة التوجيهية العليا للربط الكهربائي المصري السعودي - (صور)
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • رئيس أكاديمية الشرطة: تخريج 48 طالبا فلسطينيا ضمن دفعة 2024 بنسبة نجاح 99.1%
  • وزير الخارجية يكشف عن مفتاح المقاربة المصرية لكل أزمات المنطقة
  • "تمكين" تواصل مناقشة قضايا التمويل والتشريعات لتطوير البحث العلمي والابتكار
  • رئيس الطائفة الإنجيلية ينعى القس سليمان صادق
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • سفير الصومال : ارسال القافلة الطبية المصرية لمقديشيو يعكس الدور المصري لدعم البلاد
  • فى اليوم العالمى للسياحة.. خبير آثار يكشف عن 6 مجمعات أديان بمصر