البوابة:
2024-07-08@10:35:55 GMT

بريطانيا تبحث عن الرهائن في غزة بالمسيرات

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

بريطانيا تبحث عن الرهائن في غزة بالمسيرات

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انها ستنفذ رحلات استطلاعية فوق قطاع غزة للمساعدة في تحديد مكان الأسرى لدى حماس في اطار مساعيها لاطلاق سراحهم بالتعاون مع دول اخرى 

وقالت حكومة المملكة المتحدة ان هناك بريطانيين من بين الاسرى لدى الحركة التي تخوض حربها مع قوات الاحتلال الاسرائيلي 

ووفق ما كشفت عنه الحكومة البريطانية فانها "ستجري رحلات استطلاعية فوق شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك فوق إسرائيل وغزة، كجزء من العملية" حسب ما نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية

 ولم تحدد الحكومة البريطانية واجهزتها الامنية التي ستنفذ العمليات موعد أو عدد هذه الرحلات التي ستتم الا انها تحدثت في بيان “ستكون طائرات المراقبة غير مسلحة، ولن يكون لها دور قتالي، وستكون مهمتها فقط تحديد مكان الاسرى “

وقالت “سيتم نقل المعلومات المتعلقة بإنقاذ الاسرى فقط إلى السلطات المختصة المسؤولة عن إنقاذ الرهائن” من دون ان تحدد هويةتلك السلطات بشكل صريح ومباشر 

ولا يعرف عدد البريطانيين الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة التي تتعرض لضربات هستيرية اسرائيلية، كما انه لم يتم الكشف من اي اطراف اخرى عن وجود بريطانيين من بين المفرج عنهم مؤخرا ، وكان الحديث فقط عن وجود روس واميركيين وتايلنديين بالاضافة الى اسرائيليين 

ويحمل غالبية الاسرائيليين جنسيات مزدوجة، وقد يكون بعض الاسرى يحملون جنسية بريطانية الى جانب الجنسية الاسرائيلية ، وقالت القناة 12 الإسرائيلية: 113 محتجزا أعيدوا من قطاع غزة و137 ما زالوا محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعتزم الافراج عن مهاجرين غير شرعيين بعد إلغاء اتفاقية الترحيل إلى روندا

أعلنت الحكومة البريطانية الجديدة اليوم الأحد اعتزامها الإفراج المشروط عن عدد من المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا ضمن قائمة الترحيل إلى رواندا بعد الغاء (اتفاقية تنظيم الهجرة والتنمية الاقتصادية).

وأكدت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان أنه تقرر رسميا الغاء اتفاقية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء إلى رواندا بعد أن كان مقررا إبعادهم خلال الأسبوع الذي تلا اجراء الانتخابات التشريعية.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر القول إن “الاتفاقية لم تكن رادعة للمهاجرين غير الشرعيين لأنها لن تتمكن من ترحيل سوى واحد في المئة من الأشخاص الذين يصلون إلى البلاد في قوارب الصيد”.

ومن جانبها كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم توقيفهم منذ أبريل الماضي استعدادا لترحيلهم إلى رواندا يبلغ 220 شخصا.

وأشارت (بي بي سي) إلى أن الحكومة الجديدة لم تمنح أي تفاصيل بشأن مصير أكثر من 52 الف مهاجر غير شرعي كان مقررا ترحيلهم ولا عن تكاليف الغاء الاتفاقية.

يذكر أن الاتفاقية مع رواندا التي أعلن عنها رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون عام 2021 ودافع عنها رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك تقضي بنقل عدد غير محدود من المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء إلى رواندا مقابل مساعدات بريطانية مباشرة بقيمة 120 مليون جنيه استرليني (153 مليون دولار).

وكان مقررا أن تقلع أول طائرة من لندن الى العاصمة الرواندية كيغالي في ال14 من يونيو عام 2022 عقب توقيع الاتفاقية الثنائية بين البلدين لكن دعاوى قضائية وصلت إلى المحكمة العليا البريطانية رفعها لاجئون ومنظمات حقوقية ضد الحكومة ادت الى تجميد عمليات الترحيل.

واضطرت الحكومة البريطانية السابقة إلى صياغة مشروع قانون يأخذ بعين الاعتبار تحفظات قضاة المحكمة العليا لكن عملية التصويت أخذت وقتا طويلا بسبب الخلافات بين غرفتي البرلمان إلى أن جرى التوصل إلى صيغة توافقية انتهت بتبني قانون يعتبر رواندا دولة آمنة.

المصدر وكالات الوسومالمهاجرين بريطانيا

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تعتزم الإفراج عن مهاجرين غير شرعيين
  • بريطانيا تعتزم الافراج عن مهاجرين غير شرعيين بعد إلغاء اتفاقية الترحيل إلى روندا
  • مجلس اللوردات: السياسة الخارجية البريطانية لن تتغير في ظل الحكومة الجديدة
  • تفاصيل أول اجتماع لـ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • ستارمر: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة البريطانية الجديدة
  • لاري القط.. الثابت الوحيد وسط التحولات السياسية في بريطانيا
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن خطة الترحيل الرواندية
  • ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • حزب العمال يترأس الحكومة البريطانية بعد 15 عاماً و ارتياح في صفوف المهاجرين