أحدث مؤلفو المعاجم في قاموس أوكسفورد الإنجليزي (OED)، إحدى أقدم دور النشر في العالم ومسؤولة طباعة قاموس أوكسفورد الإنجليزي، ضجة كبيرة باختيارهم لكلمة Rizz "كلمة عام 2023.

ويشرح قاموس أكسفورد الشهير كلمة Rizz بأنها اختصارًا لكلمة "كاريزما -charisma"، وهي الكلمة التي يفضلها الجيل Z (أو جيل ما بعد الألفية) وجيل ألفا المولود بعد عام 2010.

وعن سبب اهتمام جيل Z بكلمة Rizz، كشفت المطبعة أن عام 2023 كان شاهدًا على عصرٍ جديد بالعلاقات العامة الشخصية والمهنية، وهو ما يترتب عليه الأمر لجذب الانتباه؟ الكثير من الكاريزما، أو الشكل المختصر الكثير من الـ Rizz”.

وتابعت المطبعة في بيانها: "فيما يتعلق بقدرة شخص ما على جذب شخص آخر من خلال الأسلوب أو السحر أو الجاذبية، فإن هذا المصطلح مأخوذ من الجزء الأوسط من كلمة "كاريزما"، وهو نمط غير عادي في تكوين الكلمات. وتشمل الأمثلة الأخرى "fridge" بدلًا من (refrigerator) و"Flu" بدلًا من (influenza).

أشارت المطبعة إلى أن استخدام مصطلح Rizz ارتفع بشكل كبير عبر الإنترنت في يونيو 2023 بعد مقابلة واسعة الانتشار مع ممثل هوليوود توم هولاند، قال فيها: "ليس لدي أي شعر على الإطلاق، لدي Rizz محدود".

وفي لحظات، تحولت كلمة Rizz  موجة من الميمات، حيث ارتفع الاستخدام الإجمالي بعامل يبلغ نحو 15 مقارنة بالعام السابق.

وقال كاسبر جراتوول، رئيس قسم اللغات في أكسفورد، إن اختيار هذا العام يعكس الطريقة التي زادت بها وسائل التواصل الاجتماعي من وتيرة تغير اللغة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، قال إن الكلمة تحتوي ببساطة على … rizz.

وقال: “أحد أسباب تحولها من كونها عبارة متخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي إلى الاتجاه السائد هو أنها مجرد متعة في القول”.

الجدير بالذكر أن مؤلفي المعاجم في قاموس أوكسفورد الإنجليزي (OED) يقومون سنويًا بتحديث الكتاب المرموق بكلمات جديدة تساعدنا في التعبير عن الجمال الغريب للحياة العصرية.

قاموس أوكسفورد 

وفي نهاية كل عام، يختار القاموس كلمة العام وذلك اعتمادًا على أدلة الاستخدام المستمدة من مجموعة الكلمات التي يتم تحديثها باستمرار والتي تضم أكثر من 22 مليار كلمة، والتي تم جمعها من مصادر الأخبار في جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية. 

ويهدف الاختيار، وفقًا لأكسفورد، إلى “عكس روح أو مزاج أو انشغالات” العام السابق.

ففي عام 2017، اختار قاموس أوكسفورد الإنجليزي كلمة "youthquake" التي تعني "زلزال الشباب" ككلمة العام.وفي عام 2021، اختار 

قاموس أوكسفورد الإنجليزي Vax والمقصود بها باللغة الإنجليزية "Vaccine" أي اللقاح ككلمة العام.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أوكسفورد التاريخ التشابه الوصف کلمة العام

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يكشف حصيلة السفن المستهدفة نصرة لغزة منذ نوفمبر 2023

كشف زعيم جماعة أنصار الله "الحوثي"، عبد الملك الحوثي، الخميس، عن حصيلة السفن التي استهدفها الحوثيون في بحري العرب والأحمر والمحيط الهندي دعما لقطاع غزة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وذلك بالتزامن مع اقتراب العدوان الإسرائيلي من دخول عامه الثاني.

وقال زعيم الحوثيين في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة اليمنية، إن "جبهة الإسناد في اليمن نفذت عمليات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وبلغ عدد السفن المستهدفة 188 منذ بدء عملية إسناد غزة (في  تشرين الثاني /نوفمبر 2023)".

وأضاف أن "الأمريكي والإسرائيلي سعيا إلى التصعيد في العدوان ضد الشعب اليمني، وبلغت الغارات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة"، موضحا أن "استهداف الحديدة من قبل العدو الإسرائيلي والأمريكي لن يوقف عملياتنا، وجهادنا مستمر".


والأحد الماضي، شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا  اليمن هو الثاني من نوعه منذ بدء عمليات الحوثيين ضد مصالحه البحرية، على محافظة الحديدة غربي اليمن، ما أسفر عن 6 شهداء وعشرات المصابين بجروح مختلفة.

وحسب زعيم الحوثيين، فإن الجماعة اليمنية  "نجحت في إسقاط المزيد من طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي MQ-9، ليصل إجمالي عددها إلى 11 طائرة من هذا النوع خلال هذا العام ".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت جماعة الحوثي قصفها مدينة "تل أبيب" بسرب من الطائرات المسيرة، وذلك في إطار عملياتها الداعمة للشعب الفلسطيني.

ويأتي القصف استمرارا لضرب "الحوثي" مدينة "تل أبيب" منذ يومين، وقد أعلنت الأربعاء استهداف مواقعَ عسكرية في العمق الإسرائيلي بثلاثة صواريخ مجنحة من نوع "قدس5".


ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يستمر الحوثيون في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير 2023؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • المدعي العام لمدينة نيويورك: قضية الرشوة التركية لـ إريك آدمز لها علاقة بالأمن القومي الأمريكي
  • إعلام غربي يكشف طريقة اختراق إسرائيل لـ “حزب الله” استخباراتيا.. ما علاقة سوريا؟
  • طبيب يكشف تفاصيل صادمة حول تورطه في وفاة ماثيو بيري نجم «Friends»
  • الممثل بارديم عن غزة: لا يمكننا أن نبقى غير مبالين وإسرائيل ترتكب جرائم حرب
  • محلل يكشف الهدف ”السري” القادم للضربة الإسرائيلية في اليمن.. ما علاقة علي عبدالله صالح؟
  • زعيم الحوثيين يكشف حصيلة السفن المستهدفة نصرة لغزة منذ نوفمبر 2023
  • طبيب يقر أمام القضاء الأمريكي بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • ساكا يؤكد قدرة أرسنال على التتويج بلقب الدوري الإنجليزي
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يكشف عن المرشحين للجوائز السنوية 2023