شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن العراق ينضم رسمياً لمجلس المركز العالمي ‘SESAME’ للتميز في البحث العلمي، بغداد المركز الخبري الوطني اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاربعاء ، انضمام العراق رسميا الى مجلس المركز العالمي .،بحسب ما نشر المركز الخبري الوطني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق ينضم رسمياً لمجلس المركز العالمي ‘SESAME’ للتميز في البحث العلمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق ينضم رسمياً لمجلس المركز العالمي ‘SESAME’...

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاربعاء ، انضمام العراق رسميا الى مجلس المركز العالمي (SESAME) للتميز في البحث العلمي.

وقال بيان للوزارة، تلقاه / المركز الخبري الوطني/: إن “العراق انضم رسميا الى مجلس السنكروتون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط (SESAME) المتخصص في البحث العلمي المتقدم والمتميز”.

وأضاف “جرى التصويت بالأغلبية يوم الثلاثاء الموافق 2023/7/11 على انضمام العراق الى مركز (SESAME) خلال اجتماع المجلس في جامعة (Universitat Autònoma de Barcelona) في إسبانيا”.

وأكد رئيس المجلس البروفيسور رولف هوير ورئيس السابق للمنظمة الأوربية للبحوث النووية “قبول عضوية العراق عضوا مشاركا مما سيوفر المجال المناسب لدعم البحث العلمي الرصين ويمكن الباحثين العراقيين من إنجاز البحوث العلمية المتقدمة ويسهم بالنشر في المجلات العالمية ذات معامل التأثير العالي ذات الأثر المباشر في السمعة الأكاديمية للجامعات وتصنيفها عالميا”.

جدير بالذكر أن مركز (SESAME) أول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط على غرار المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) في أوروبا ويمثل منظمة حكومية مشتركة بين الدول الأعضاء تحت رعاية اليونسكو وباستضافة الأردن ويهدف الى تعزيز التميز العلمي والتكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة على صعيد تخصصات الطب والبيولوجيا والعلوم والفيزياء والكيمياء والرعاية الصحية والبيئة والآثار ويسهم في بناء وتجسير التعاون العلمي بين دول المنطقة والعالم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المرکز الخبری الوطنی

إقرأ أيضاً:

«المشاط»: معهد التخطيط القومي له دور في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي يمصر

ترأست الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة معهد التخطيط القومي؛ اجتماع مجلس الإدارة الأول للمعهد بعد دمج الحقيبتين الوزاريتين، بحضور الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، وأعضاء مجلس الإدارة، وعدد من الأساتذة.

دعم ثقافة التخطيط في المجتمع المصري

وأكدت «المشاط»، على الدور الذي يقوم به معهد التخطيط القومي باعتباره نافذة بحثية للدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، فضلًا عن دوره في تعزيز السياسات بالأدلة والبيانات الناتجة عن الدراسات البحثية التي يجريها المعهد ويشرف عليها، وكذلك عن دوره في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر والمنطقة العربية عبر الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية، ونشر الفكر والعمل التخطيطي في كل مؤسسات الدولة المصرية، ودعم ثقافة التخطيط في المجتمع المصري.

تطوير الموارد البشرية والمادية

وأوضحت الوزيرة، أن استراتيجية معهد التخطيط القومي تضمنت توسيع وتنويع الخدمات الاستشارية التنافسية التي تقدمها للجهات الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، إلى جانب تعزيز وجود معهد التخطيط القومي وطنيًا وإقليميًا ودوليًا من خلال شراكات فعالة ومتميزة، بالإضافة إلى تطوير الموارد البشرية والمادية للمعهد، إلى جانب تعزيز الأطر المؤسسية والتكنولوجية، لتعزيز الاستدامة المالية والجودة والحوكمة وأنشطة خدمة المجتمع .

وأشادت بعلاقات التعاون التي يقوم بها المعهد مع جهات متعددة من الشركاء الدوليين، من بينهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الأمريكية للتنمية، فيما يخص عدد من الدراسات والموضوعات البحثية التي تدعم رؤى الدولة التنموية في المجالات كافة، مشيرةً إلى التعاون في إعداد تقرير التنمية البشرية، مشيرة كذلك إلى تنوع مساهمات المعهد التدريبية لتضم العديد من الفئات والقطاعات المختلفة ، فضلاً عن السمات الاستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي للمعهد عن العام الأكاديمي 2024/2023، وتوصيات المؤتمر العام للمعهد المنعقد في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى مناقشة الحساب الختامي لموازنة المعهد للعام المالي 2024/2023، وبرنامج عمل المعهد للعام الأكاديمي 2025/2024.

مقالات مشابهة

  • مهاجم ريال مدريد السابق خيسي ينضم لبطل الدوري الماليزي
  • «المشاط»: معهد التخطيط القومي له دور في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي يمصر
  • شاهد.. تريلر لفيلم الخيال العلمي Venom 3
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • رسمياً .. الإعلان عن تأسيس التيار الوطني الكوردي الفيلي في العراق
  • متعب الحربي ينضم لقائمة الهلال ضد الأهلي
  • نجل نجم الخضر السابق ينضم إلى “البياسجي”
  • نجل نجم الخضر السابق ينضم لصفوف “البياسجي”
  • سلطان: نفخر بالمستوى العلمي لأكاديمية الشارقة للنقل البحري
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة