أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أنّ الجناح المصري في معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية «إيديكس 2023» يضم مجموعة من الأسلحة والذخائر والمعدات المتطورة التي تجعل كل مصري فخورا ببلده، لافتا إلى أنّ الوزارة ستعرض خلال فعاليات المعرض أول راجمة صواريخ مصرية في التاريخ مصنعة محليا.

وأضاف وزير الدولة للإنتاج الحربي في حوار لـ«الوطن»، أنّ هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي للصناعات الدفاعية، والعمل على إنتاج أسلحة وذخائر مصرية جديدة، وإلى نص الحوار:

كيف ترى النسخة الثالثة من معرض «إيديكس» للصناعات الدفاعية؟

- هو رسالة للعالم كله عن مدى تطور الصناعات الدفاعية المصرية، ومدى قدرة الدولة المصرية على تنظيم المعارض الدولية الكبرى؛ حيث سنواصل بإذن الله مسيرة النجاح للنسختين السابقتين من معرض الصناعات الدفاعية «إيديكس» في نسخة هذا العام، المنعقدة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر، بمشاركة 400 من أكبر الشركات العاملة في الصناعات الدفاعية من أكثر من 45 دولة، وبمشاركة أكثر من 35 ألف زائر.

ونسخة هذا العام من المعرض لن يقل نجاحها عن النسخ السابقة من معرض إيديكس، نظرا للتنظيم الجيد للمعرض، ووجود متابعة مستمرة من أفرع وهيئات القوات المسلحة لهذا الحدث الضخم، بإشراف من الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والفريق أحمد خالد، قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، مع وجود تكامل وتضافر في الجهود من جميع الجهات المشاركة في الجناح المصري، ليخرج الحدث بصورة تجعل كل مصري فخورا بوطنه لما يُعرض في هذا الجناح من منتجات دفاعية مصرية متطورة.

توجيهات رئاسية بإنتاج أسلحة وذخائر مصرية جديدة

وما مدى تطور الصناعات الدفاعية المصرية؟

- وزارة الإنتاج الحربي حريصة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على زيادة المكون المحلي في المنتجات العسكرية والاعتماد على البحوث والتطوير بغرض إنتاج منتجات جديدة لأول مرة، والعمل على تعميق التصنيع المحلي بالمنتجات التي تُصنع بالفعل من أسلحة وذخائر ومعدات.

وما رسالة انعقاد «إيديكس 2023» فى توقيته المخطط رغم التحديات الكبيرة في المنطقة؟

- هناك أكثر من رسالة، أولاها أنّ مصر قادرة على إدارة أكثر من حدث كبير في نفس التوقيت؛ حيث إن الاحترافية في الأداء، وعمل كل فرد على اختصاصه ما يجعل الدولة المصرية قادرة على العمل في أكثر من حدث كبير في نفس التوقيت، كما أنّها رسالة للعالم أجمع بأنّ مصر آمنة، وأنّ كبرى الشركات والوفود المشاركة في الحدث واثقون أنّ مصر هي بلد الأمن والأمان.

وما أبرز منتجات الوزارة المعروضة في نسخة العام الجاري من معرض «إيديكس 2023»؟

- نحن في وزارة الإنتاج الحربي ننتج أنواعاً كثيرة من الأسلحة والذخائر لصالح القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وسيتم عرض المدرعة «سينا 200» بعد إتمام التجارب والاختبارات عليها، إذ إننا بصدد الإنتاج الكمي لها، فضلا عن عرض منتج «الصلب المدرع»، المستخدم في تدريع المركبات والمدرعات، بما أسهم في تحقيق اكتفاء مصر ذاتيا من المدرعات، إذ إنّ مصر لم تعد تستورد مدرعات من الخارج بعد إنتاجها على أعلى مستوى بواسطة وزارة الإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، والقوات المسلحة.

كما سنعرض في معرض «إيديكس 2023» هذا العام، أول راجمة صواريخ مصرية، والتي تم إطلاق اسم «رعد 200» عليها، فضلا عن منتجات أخرى متنوعة.

وهل هناك قيود على تعاون وزارة الإنتاج الحربى مع دول العالم فى تصدير الأسلحة لها؟

- ليس لدينا قيود على التعاون مع أى دولة حول العالم، وهناك ثقة فى المنتجات الدفاعية المصرية حول العالم، وخصوصاً من الدول التى تم تصدير أسلحة مصرية لها؛ فنحن مستعدون لتصدير المنتجات الدفاعية لأى دولة من دول العالم حسب الاحتياج.

وما الذى نتوقعه في معروضات السلاح العالمية في «إيديكس 2023»؟

- ستعرض الشركات أحدث ما أنتجته من أسلحة وذخائر ومنظومات دفاعية في مختلف المجالات، كما أنّ المعرض فرصة للاطلاع على كل ما هو جديد في مجال التسليح، وفتح مجالات جديدة للتعاون المشترك مع مختلف البلدان.

هناك توجيهات صريحة لرؤساء الشركات والوحدات التابعة بضرورة العمل على الاستفادة المُثلى من الطاقات التكنولوجية والموارد المادية والبشرية المتاحة ورفع مستويات الأداء لتقديم المزيد من الجهد وتحقيق أفضل النتائج في المستقبل وزيادة الإنتاجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسلحة والذخيرة الاكتفاء الذاتي الصناعات الدفاعیة الإنتاج الحربی وزارة الإنتاج أسلحة وذخائر إیدیکس 2023 من معرض أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وذلك بحضور ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير: إن اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لاسيما وأن اليونان تعد شريكاً تجارياً مهماً لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً الى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنياً في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والأسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

وأشار سمير إلى سعي الجانب الأوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الاليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير 2026 ، موضحاً ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد اهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الاوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نمواً مستمراً حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 925 مليون يورو خلال عام 2023 وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية الي اليونان نحو 419 مليون يورو عام 2023 كما تحتل اليونان المرتبة رقم 11 من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى 2023 ، حيث تستثمر في مصر 215 شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

من جانبه أكد فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتاً إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجاً لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

وأشار جيانس إلى انه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول أخرى مثل إسبانيا وإيطاليا، معرباً عن شكره لوزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة "تدوير الإماراتية"
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية
  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • كتائب القسام تنشر فيديو لورشة تصنيع أسلحة في أثناء الحرب (شاهد)
  • كتائب القسام تنشر فيديو لورشة تصنيع أسلحة أثناء الحرب (شاهد)
  • وزير الصناعة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا
  • توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي بشأن تصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية