كانت نيوزيلندا تعرف بصورة أساسية في الخارج بماشيتها ونبيذها وفريق الرجبي النيوزيلندي، وذلك في يوم من أيام سبتمبر (أيلول) 1998 عندما هبطت مروحية كان يستقلها المخرج بيتر جاكسون في مزرعة أسرة مترامية الأطراف، على بعد نحو 100 ميل جنوب أوكلاند.

وكان قطاع السينما في البلاد مسألة أخرى: فعلى الرغم من أن نيوزيلندا قامت بإنتاج عدد من الأفلام الناجحة مثل " هيفنلي كريتشرز" (المخلوقات السماوية) للمخرج بيتر جاكسون و " ذا بيانو" ( البيانو) الحائز على جائزة أوسكار للمخرجة جين كامبيون، فإنها كانت تقريباً بعيدة عن تفكير استوديوهات هوليوود كما كانت بعيدة عن هوليوود نفسها.


ولكن ذلك الأمر على وشك التغير.

فقد ذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" أن المزرعة الوفيرة التي وصل إليها جاكسون سوف تصبح قريباً مسرحاً لفيلم " ذا لورد أوف ذا رينغز" (سيد الخواتم)، أحد أكثر سلاسل الأفلام طموحاً وربحاً.

وبعد عقدين من إصدار فيلم " ذا ريتيرين أوف ذا كينغ" (عودة الملك) الحائزة على جائزة نوبل من ثلاثية سيد الخواتم، أصبحت نيوزيلندا تقوم بدور أساسي في صناعة السينما عالمياً.

وتقول جاسمين ميليت، مديرة الصناعات الابداعية بوكالة تاتاكي أوكلاند انليمتد، والمعنية بدعم مجال صناعة الأفلام في المنطقة " هذا الفيلم وضعنا على الخريطة". وأضافت" بدأ الناس يفكرون في نيوزيلندا، ويريدون زيارتها بصورة لم تكن لتحدث بدون هذه الأفلام".
وحصلت ثلاثية سيد الخواتم، المقتبسة من رواية " ذا لورد أوف ذا رينغز" للمؤلف جيه ار ار تولكين على 30 ترشيحاً لجوائز أوسكار، وفازت بـ 17 جائزة، وحققت إيرادات تقترب من 3 مليارات دولار في شبابيك التذاكر في أنحاء العالم. كما أنها شهدت عرضاً لتكنولوجيات حديثة في مجال المؤثرات الخاصة وأنظمة البرامج، وتطوير استخدام التقاط الحركة لتحريك الشخصيات الرقمية.

وحظيت الأفلام بنجاح كبير، مما دفع القائمين على الانتاج لاصدار ثلاثية أخرى حازت على جائزة أوسكار هي " ذا هوبيت" وذلك بعد عقد من الثلاثية الأولى. وقد اجتذبت المرزعة، التي حولها العاملون مع بيتر جاكسون مقراً لكل ما له علاقة بـ" ذا هوبيت"، نحو 650 ألف زائر سنوياً، مما جعلها أبرز المقاصد السياحية في البلاد التي كانت تمثل السياحة 20% من عائدات صادراتها قبل جائحة كورونا.

وقبل جائحة كورونا، قال نحو واحد من بين كل خمسة زوار إن قرارهم للقدوم نيوزيلندا كان بسبب أفلام هوبيت.
ويقول شاين فورست، المدير العام للسياحة في موقع تصوير ذا هوبيت، المزرعة، التي تبلغ مساحتها 12 هيكتاراً" الثلاثية مجرد إعلان كبير لنيوزيلندا".
وأضاف" صناع الأفلام الذين أنتجوا هذه الأفلام، بيتر جاكسون وفريقه، جميعهم من نيوزيلندا. لذلك لقد أظهروا نيوزيلندا مركزاً إبداعياً يمكن أن يعزز من ثقله في الساحة الدولية".
وتوضح ميليت أن التحول من ما يطلق عليه مسلسلات" السيوف والصنادل" مثل " اكسينا: ورير برينسيس" و " هيركليز: ذا ليجندري جيرنيز" إلى قصص أكثر عمقاً بدأ بفيلم " ذا بيانو" الذي حاز على ثلاثة جوائز أوسكار، وكان الأعلى إيراداً في نيوزيلندا عندما صدر في عام .1993

وقالت ميليت فيما يتعلق بفيلم " ذا بيانو"، الذي تم تصويره بصورة كبيرة داخل أوكلاند وحولها " لقد جعلنا الأمر نفكر، ما هي قصصنا؟ كيف يمكن أن نعمل كصناع أفلام، ما هي سمتنا المميزة في هذه المهنة؟. وأضافت" لذلك عندما جاء بيتر بفرصة لتصوير أفلام " ذا لورد أوف ذا رينغز"، كان يعرف أن هناك أرضاً مليئة بالمواهب موجودة هنا بالفعل".

وأوضحت "هذا كان بمثابة الإعداد، الذي أعطاه الثقة ليقول أستطيع أن أصنع هذه الثلاثية في نيوزيلندا. لا أحتاج للذهاب إلى مكان آخر".
وقال ديفيد ويلكس، المدير العام لورشة ويتا " بالطبع كان يمكن لبيتر أن يتوجه للخارج ويصنع أفلاماً على المسرح العالمي. وأضاف" ولكن هو أراد أن يرسخ جذوراً هنا ويقيم قاعدة. وأحد الأمور التي نفخر بها أننا الآن قمنا ببناء مسيرة إبداعية مستدامة لمجموعة من الحرفيين".

وأضاف" نيوزيلندا لديها صناعة أفلام منذ فترة طويلة"، موضحاً "لكن فيلم لورد أوف ذا رينغز عزز ما يمكن أن نقوم به على المسرح العالمي".












المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نيوزيلندا

إقرأ أيضاً:

في وداع السيد عبدالله بن حمد

مهما حاولت وصف إحساس الفقد والفراق، يظل في القلب وجع بعيد عن الوصف، وجع يشبه وجودك في طريق مظلم مخيف لا تعرفه ولم تره من قبل، ولا تستطيع أن تغلق عينيك لكي لا تراه، ليبقى القلب يدور بين الألم والاسى والحزن..

هذا بعض ما شعرت به وأنا أتلقى خبر وفاة السيد عبد الله بن حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي.

رفيق رحلة قصيره ولكنها مؤثره، وسفر، وسفارة، وصلاة فجر فرمضان في الحسين وساعات تأمل على شاطئ النيل وهو يجري والحديث بيننا يجري، ونحن نتابع الصيادين وهم يمسحون عتمة الليل من على صفحة النيل ينتظرون شروق الشمس برزق وفير فنلقي اليهم بالسلام.

ربطتني معرفة سابقة بالسيد عبد الله بحكم كونه شخصيه مجتمعية بارزه وأحد الوزراء العمانيين وكنت مديرا للتلفزيون العماني عدة سنوات، بالطبع لم تكن تلك المعرفة بالعمق، وإن كنت ألمس فيه روحا خاصة متفردة.

كلما استدعي الأمر بالاتصال به، حتى دارت عجلة الأيام وكان لي شرف العمل معه مباشرة حين عينت ملحقا إعلاميا في القاهرة وكان هو سفيرا ومندوبا دائما لسلطنة عمان لدى جامعة الدول العربية فإذا بنا وجها لوجه، وما كنت أراه فيه من قبل أجده أمامي، وطوال فترة عملي معه وجدت أمامي إنسانًا نبيلًا، طيب النفس، دمث الخلق، شعلة متقدة بالفكر والحيوية، يحمل في قلبه حبًا عميقًا للناس والوطن، حبا معجونا بنخيل وادي بني خالد حيث كانت طفولته هناك مع والده القاضي الجليل واليا على وادي بني خالد، ومع كل هذه الصفات العمانية التي اجتمعت فيه، كان واحدا من أبرز المثقفين فاجأني بموسوعية معارفه الأدبية والفنية والفكرية، وكم كانت دهشتي في اليوم الاول الذي قابلني فيه في السفارة وطلب مني مرافقته في الفترة المسائية لزيارة معرض الفنان التشكيلي الكبير "صلاح طاهر" وتفاجأت أكثر بمعرفته الشخصية بالفنان صلاح

حين اصطحبنا من المعرض إلى منزله في منطقة الزمالك لأظل مشدودا بالحوار الذي دار بينهما، في تلك الليلة في الفن التشكيلي ومدارسه وأعلامه وألوانه، يومها رأيت شخصية عمانية فريدة، سفيرا يشرف سلطنة عمان يقدمها في أجل صورها: صورة الإنسان، سفيرا مثقفا يملك روح أديب وفنان يحفظ الشعر ويفهم أسراره ويعرف أوزانه، يعرف الأدباء وما كتبوا والمفكرين وما صاغوا وما اختلفوا، وبقلق المثقف ووعيه أطلق صالون "الخليل بن أحمد الفراهيدي الأدبي" الذي كان حدثا ثقافيا كبيرا في مصر يرتاده الأدباء والمثقفين والمسؤولين ليستعيد بهذا الصالون فكرة الصالونات الأدبية الشهيرة، ويصبح الصالون مركزا ثقافيا مشعا في مصر ينتظر الجميع مواسمه.

ولا زلت أذكر أولى مواسم الصالون حيث اختار موضوعه بعناية وكان عن العلاقات العمانية المصرية على مر التاريخ من زمن الفراعنة إلى العصر الحديث.. ليتفاجأ الحاضرون بمعلومات كانت مجهولة لديهم عن رحلات الفراعنة للحصول على اللبان العماني إبان فترة حكم الملكة حتشبسوت التي كانت تطلق اللبان في معابدها، ومنها إلى الحوار حول العلاقات العمانية المصرية أيام الفتح الإسلامي، ويتفاجأ الجميع بصفحة نادرة عن العلاقات المصرية العمانية حين تم كشف عن أسماء عدد من الولاة العمانيين الذين تولوا ولاية عدد من المحافظات والأقاليم المصرية وفي عام 1901 بداية القرن التاسع عشر.. كان هناك مندوبا إقليميا لجريدة الأهرام المصرية في مسقط

حيث كان يراسل الأهرام ويرسل لها أخبار المنطقة.

لقد كانت هموم مشتركة بين سلطنة عُمان ومصر، كلا الدولتين تناهضان الاستعمار: العمانيون حول الاستعمار في هذا الجزء الجغرافي البعيد مع كل صعوبات التواصل والاتصال يومها.. لكن كانت هذه الإشارة وهذا التاريخ لفتة مثيرة للغاية لكل الإعلاميين المصريين الذين بدأوا بعدها يتحركون للكشف عن صفحات أخرى في التاريخ تجمع الشعبين والبلدين.

وبهذا وبغيره عبر مواسمه شكل صالون الفراهيدي منارة فكرية مشعة ومسارا أدبيا ثقافيا عميقا ولد مزيدا من المحبة والتلاقي بين شعبين عريقين، ليصنع السيد عبد الله بن حمد مسارا فكريا جديدا، ودورا جديدا لمهمة السفير الدبلوماسية والسياسية والثقافية.

ليس هذا وحسب فهناك جوانب أخرى عديدة يضيق بها المقال منها متابعته كل ندوة ثقافية أو صالون ثقافي يقام في أي مكان بمصر بالحضور والنقاش خاصة الصالونات الأدبية في القاهرة منها صالون الشاعرة حياة أبو النصر، وصالون الموسيقار عبد الحميد زكي، وصالون العقاد الذي كان يقام في مكان سكناه في مصر الجديدة لقد توطدت علاقة السيد بأولاد عامر العقاد

ابن أخو الأديب الكبير عباس محمود العقاد ولقوا منه الدعم لاستمرار صالون العقاد بالتعاون مع وزارة الثقافة حيث كان السيد عبدالله أحد قراء أدب العقاد والمعجبين به وبشعره، وظلت هذه العلاقة مستمرة قائمة مع أسرة العقاد.

وكان الراحل يحرص على تقديم الدعوة لهذه الأسرة الكريمة لزيارة عُمان كلما سنحت الفرصة بعد ما انتهت فترة عمله في القاهرة.

فلم تكن علاقاته عابرة بل كانت عميقة ودافئة وصادقة مع كل من يلتقيه ويقترب منه.. فيجد أمامه مثقفا قارئا خبيرا لكل أمهات الكتب ولكل أعمال الأدباء الكبار سواء في مصر أو العالم العربي فضلا عن موسوعية معرفته بكل الكتب والمراجع والمخطوطات العمانية الخالدة.

بين العطاء والمحبة:

السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي كان اعلاميا قديرا وكثيرا ما يفاجئني أول الصباح حينما يصل لمقر السفارة وقد اطلع على الصحف والأخبار ومقالات رؤساء التحرير واطلع على اتجاهات الرأي في مصر قبل أن يحضر إلي مقر عمله في السفارة ويقابل زواره يكون ملما بكل الأخبار. أقول في نفسي متي قرأ! كانت تصله كل طبعات الصحف الأولى عند منتصف الليل.

وأعود بالذكرة من جديد لأتذكر الاحتفالات الوطنية والمناسبات والأعياد التي كانت تقيمها السفارة وكيف كان يحتشد فيها كل مثقفي وأدباء مصر واعلاميها وفنانيها وسياسيها بلا استثناء فقد كانت السفارة قلعة للفكر والثقافة. قلعة للقاء الراقي والمحترم وكم التقينا في هذه الاحتفالات بأسماء وأعلام بارزة منها فضيلة الأمام الأكبر الشيخ سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر الذي كان نادرا ما يحضر احتفالات السفارات لكن مع احتفالات سلطنة عُمان كان حريصا على الحضور وهي لفتة مهمة تعكس دور السيد عبدالله وقدره لدى الناس.

ولا زلت أستعيد صورته وهو مع الطلبة العمانيين الدارسين في مصر يتحلقون حوله في حفلاتهم واحتفالات تخرجهم وهو يجلس ليحل مشكلة طالب أو طالبة وكان حريصا لدرجة كبيرة رغم مشاغله على حضور مناقشه رسائلهم للماجستير والدكتوراه يستزيد منها معرفة وعلما ويسهم حضوره في دعم الدارس المتقدم، كانت أبواب مكتبه وبيته مفتوحة لكل العمانيين الذين يزورون مصر والطلبة العمانيين يستمع إلى همومهم ويحل مشاكلهم، ويشاركهم أفراحهم بروح أخ كبير وأب حنون.

لقد كنت بالتأكيد محظوظا بعملي في مصر معه، حيث اقتربت منه وتعرفت على شخصية فريدة نادرة ليس فقط على الصعيد المهني بل على الصعيد الشخصي والإنساني لذا ففقدي فيه كبير وافتقادي له أكبر.

علاقتنا بالسيد عبد الله تجاوزت حدود العمل الرسمي حيث كان يُظهر لجميع العاملين معه عناية خاصة، يغمرنا بلطفه.

أحد أبرز ما يميز السيد عبد الله إخلاصه الشديد لعمله وحبه العميق لوطنه، تراه دوما مشغولا بتعزيز صورة عُمان والسعي لبناء جسور من التعاون والتفاهم ووجد في فكرة "صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي" منصة للحوار الفكري فأضاف بُعدًا جديدًا للعلاقات الثقافية بين عمان ومصر مقتنعا أن الحوار أحد أفضل السبل للتلاقي بل وللمحبة وهو ما كنا نرى نتائجه ونلمسه بالفعل منعكسا في كل ما كان يكتب عن عُمان وحين يأتي ذكرها في أي محفل.

السيد عبد الله لم يكن فقط رجل دولة ناجحا، بل كان أيضًا رمزًا ترك بصمات لا تُنسى في قلوب كل من عرفه حتى بعد انتهاء عملنا معًا، ظل هو على تواصل مستمر يُشاركنا في مناسباتنا ويُعبّر عن اهتمامه بكل ما يخصنا. هذا الاتصال الدائم يعكس مدى الإنسانية والدفء الذي كان يتمتع به وكلما نظرت حولي وجدته أمامي.. نعم رحل لكن بقى الأثر.

رحيل السيد عبد الله خسارة لكل من عرفه وعمل معه للثقافة والفكر والفن أنا شخص واحد وهذه سيرتي معه هناك الآلاف الذين يتقاطرون للتعزية فيه لكل واحد منهم له حكاية خاصه معه سنظل نتذكره بكل حب واحترام، ونستمد من سيرته الدروس والعبر.

لقد جمعني بالسيد عبد الله المكان والزمان، لكن كان هناك ما هو أقوى وأعمق، خيط عميق من التناغم والفهم بيننا صداقة عميقة تجاوزت حدود العمل والمكان لتحلق في الوجدان.

كان في أحاديثه يتحدث عن الحياة وعن العطاء عن المحبة وكثيرا عن عُمان، كان يراها على الشاطئ الآخر من النيل الذي كنا نقف عليه، ينظر إلى هناك بعينين لامعتين وابتسامة عذبة، لا أتذكر إن الحديث يوما بيننا كان عن الموت أو الأسى والحزن، كأنه أراد أن يتركني فيه وحدي بعد أن يرحل تاركا لي كل هذا الحزن في فقده باحثا عن وصف لا أجده حتى الآن... لكن يظل قدره عاليا والناس تهتف لك بالثناء العاطر ولتهدأ قلوبنا فسفيرنا بين يدي مليك مقتدر والإنسان في الدنيا سيرة وأثر وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رحم الله السيد عبد الله وأسكنه فسيح جناته، وألهمنا جميعًا الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل الذي خسرنا فيه قيمة كبرى، سنظل نتذكره دائمًا بأجمل الذكريات ونحمل في قلوبنا قيمه ومبادئه وروحه التي ستظل باقية في نفوسنا.

وإن كنت بعيدا لكنك في الفؤاد قريب، ما البعد والقرب إلا ما كان بين القلوب اليوم إرثيك وما كنت يوما أتخيل هذا المقام... وما زلت أثق أن النيل الذي كنت أقف على شاطئه معك يوما مازال يبحث عنك ومازال الصيادون الذين كنت تحنوا عليهم يتفقدون الوجوه لعلهم يجدوك بينهم.

ومازال صدى صوتك يردد خلف المؤذنون

عندما كانت مآذن القاهرة تصدح بالأذان

تنادي لصلاة الفجر بصوت واحد

سيشهد التاريخ أنك كنت سفيرا فوق العادة وفوق المعتاد

يذكرني كتاب "بين بلاغين" للوزير حمد الراشدي بسيرة السيد عبدالله بين تقديم أوراق اعتماده للرئيس المصري وتوديعه بمناسبة انتهاء فترة عمله بين الزمنين حكاية عمانية، كتاب يدرس

في السياسة والعلاقات.

• خميس بن أحمد المسافر إعلامي عماني عمل ملحقا إعلاميا في سفارة سلطنة عمان في القاهرة في الفترة التي كان فيها السيد عبدالله بن حمد سفيرا لسلطنة عمان في القاهرة.

مقالات مشابهة

  • القضاء العراقي العدالة بمعنى الإنسانية
  • السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !
  • بعد نزاع قضائي مع أمريكا لمدة 14 عاما.. أين يذهب جوليان أسانج؟
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • في وداع السيد عبدالله بن حمد
  • ‎سيدة تعثر على أسرتها بعد 30 عاما من الغياب
  • استبيان تلفزيون السودان
  • مصرية تعثر على أسرتها بعد 30 عاما من الغياب
  • 30 يونيو| المقدم محمد سليمان.. ابن المنيا الذي واجه الإرهابيين في الواحات وأبكي المصريين عند استشهاده
  • اعتقال نجم سينمائي هندي بتهمة قتل أحد معجبيه بطريقة بشعة