شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن العراق ينضم رسميا لمجلس المركز العالمي للتميز في البحث العلمي، بغداد – واعأعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الأربعاء، عن انضمام العراق رسميا الى مجلس المركز العالمي للتميز في البحث .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العراقية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العراق ينضم رسميا لمجلس المركز العالمي للتميز في البحث العلمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العراق ينضم رسميا لمجلس المركز العالمي للتميز في...

بغداد – واع

أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الأربعاء، عن انضمام العراق رسميا الى مجلس المركز العالمي للتميز في البحث العلمي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "العراق انضم رسميا الى مجلس السنكروتون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط (SESAME) المتخصص في البحث العلمي المتقدم والمتميز".

واضافت انه "جرى التصويت بالأغلبية يوم أمس الثلاثاء على انضمام العراق الى مركز (SESAME) خلال اجتماع المجلس في جامعة (Universitat Autònoma de Barcelona) بإسبانيا".

وأكد رئيس المجلس البروفيسور رولف هوير ورئيس السابق للمنظمة الأوربية للبحوث النووية "قبول عضوية العراق عضوا مشاركا مما سيوفر المجال المناسب لدعم البحث العلمي الرصين"، مشيرا الى ان "ذلك يمكن الباحثين العراقيين من إنجاز البحوث العلمية المتقدمة ويسهم بالنشر في المجلات العالمية ذات معامل التأثير العالي ذات الأثر المباشر في السمعة الأكاديمية للجامعات وتصنيفها عالميا".

جدير بالذكر أن مركز (SESAME) أول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط على غرار المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) في أوروبا ويمثل منظمة حكومية مشتركة بين الدول الأعضاء تحت رعاية اليونسكو وباستضافة الأردن ويهدف الى تعزيز التميز العلمي والتكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة على صعيد تخصصات الطب والبيولوجيا والعلوم والفيزياء والكيمياء والرعاية الصحية والبيئة والآثار ويسهم في بناء وتجسير التعاون العلمي بين دول المنطقة والعالم.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«القومي للبحوث» يستقبل وفدا عراقيا رفيع المستوى (صور)

استقبلت فجر عبد الجواد، القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، اليوم بمكتبها، وفدا عراقيا رفيع المستوى برئاسة حيدر خزعل سعد، مدير عام المختبرات الوطنية لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بدولة العراق، والوفد المرافق له، بحضور عددا من عمداء معاهد المركز وأعضاء هيئة البحوث.

قطاع الخدمات والإنتاج

أصدر المركز القومي للبحوث بيانا، أكدت فيه، الدكتورة فجر، أن المركز القومي للبحوث يعد أكبر المراكز البحثية، وأحد مفاتيح قطاع الخدمات والإنتاج، فضلا عن أنه يهدف إلى رفع المستوى الوطني للعلوم ونشر المعرفة.

وأوضحت أنه يضم 4100 عضو هيئة بحوث، وكذا يضم 10 مبان بحثية، بالإضافة إلى 14 معهدا و6 مراكز تميز، فضلا عن إطلاق شركة المركز القومي للبحوث للمنتجات الابتكارية، مشيرة إلى أن هذه الزيارة فرصة كبيرة لبحث سبل التعاون بين مصر ممثلة في المركز كأكبر مركز بحثي بالشرق الأوسط، وبين جمهورية العراق بمراكز أبحاثها المختلفة، وتعزيز التواصل بين البلدين.

تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار

من جانبه أكد حيدر خزعل، حرص العراق على التعاون مع  مصر، خاصة مع الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، مثمنًا الدور الذي تقوم به المؤسسات البحثية المصرية في تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار.

يذكر أن الوفد أجرى جولة تفقدية داخل معرض المنتجات البحثية بالمركز، واستمع لشرح أعضاء هيئة البحوث عن المنتجات الخاصة بهم.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • «القومي للبحوث» يستقبل وفدا عراقيا رفيع المستوى (صور)
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • تشيزني ينضم رسمياً إلى برشلونة الإسباني
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي