أكد الدكتور محمد أبو اليزيد، رئيس قسم تربية القطن بوزارة الزراعة، رئيس قسم تربية القطن ببحوث سخا في كفر الشيخ، أن إنتاجية القطن فائق الطول، الذي يزرع في أراضي كفر الشيخ فقط، قد حقق إنتاجية بلغت نحو 76 ألف قنطار قطن، مشيرا إلى أن القطن فائق الطول من صنف جيزة 96، يعتبر من أجود أصناف القطن التي تزرع في محافظات الجمهورية.

تصنيف عالمي القطن الشعر جيزة 96

وأوضح الدكتور محمد أبو اليزيد، في تصريحات خاصة لـ«للوطن»، أن صنف القطن جيزة 96، يزرع في مراكز مطوبس، وفوه، والرياض، وبيلا، وسيدي سالم، ويعتبر من الأقطان التي لها جودة وتصنيف عالمي بالأسواق الأوروبية، لما به من متانة، وتميز من حيث المنتج القطني عالي الجودة.

وأشار إلى أن موسم جني القطن في محافظة كفر الشيخ، ممتاز للغاية؛ إذ تزرع المحافظة من محصول القطن ثلث المنزرع في محافظات الجمهورية، بواقع 85 ألف فدان قطن طويل التيلة والقطن فائق الطول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار القطن سعر قنطار القطن أسعار قنطار القطن اليوم القطن القطن فائق الطول کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية

أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم، عن تسجيل براءة اختراع جديدة تحت عنوان ” نظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة مع التحلية المحسنة”، في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية.

يهدف هذا الابتكار، الذي طوره الدكتور فادي النعيمات والباحث محمد ضياء الدين، إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه شرب نقية بتكلفة منخفضة وجودة عالية باستخدام الطاقة المتجددة.

ويعتمد الابتكار على عملية التبخر والتكثيف الطبيعية دون الحاجة إلى طاقة خارجية، مما يعزز الكفاءة والاستدامة.

ويتألف نظام تحلية المياه من غرفة رئيسية ذات سطح مائل، وألواح متعرجة، وأسلاك نحاسية مغلفة بطبقة حرارية ضوئية، وأسُطح عاكسة، وخزانات للإمداد والتجميع.

ويعمل النظام عن طريق تدفق مياه البحر من الخزان عبر الجاذبية، حيث يمر الماء عبر الأسلاك النحاسية المغلفة بطبقة موصلة للحرارة لتسهيل عملية التبخر، ومن المتوقع أن يُحقق النظام إنتاجية تصل إلى 10 لترات يومياً لكل متر مربع من مساحة الامتصاص الشمسية، مما يجعله حلاً فعالاً للمناطق التي تعاني من ندرة مصادر المياه العذبة.

وقال الدكتور فادي النعيمات، إن هذا المشروع يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق استخدام أكثر استدامة وفعالية لمصادر الطاقة المتجددة، فيما أشار الباحث محمد ضياء الدين إلى أن التصميم الهيكلي المبتكر للنظام يسهم في تحسين عملية التبخر وزيادة إنتاجية المياه العذبة.

وتؤكد جامعة الإمارات العربية المتحدة التزامها بدعم البحث العلمي والابتكار، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في توفير موارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم.وام


مقالات مشابهة

  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • الأوقاف: ندوات بـ 4 محافظات اليوم عن مفهوم الوطنية الصادقة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • إهدار للمال العام.. غضب بـ "رياضة النواب" بسبب عدم صيانة ملاعب النجيل الصناعي في مختلف محافظات الجمهورية
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل(2)
  • تنفيذ 17 تجمعًا تنمويًا بشمال وجنوب سيناء
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"
  • جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية
  • علماء يكتشفون طريقة لزيادة إنتاجية البازلاء