أشار “محامو الطوارئ” في البيان إلى طالبتهم طرفي النزاع التقيد التام بمبدأ التمييز والتناسب للأهداف العسكرية والابتعاد عن مناطق تواجد المدنيين.

الخرطوم: التغيير

قال “محامو الطوارئ” إن 15 شخصا قتلوا إثر قصف جوي لطيران الجيش السوداني على منطقتين بولاية شمال كردفان وأمدرمان غربي العاصمة الخرطوم.

وذكر “محامو الطوارئ” – جسم قانوني طوعي – في بيان أمس الأحد، أن طيران القوات المسلحة السودانية قصف خلال اليومين السابقين مناطق مأهولة بالسكان المدنيين نتج عنه وقوع 15 حالة وفاة بينهم أطفال وعدد كبير من الاصابات.

وأضاف البيان: “نعمل على حصر إجمالي الضحايا لهذه الهجمات، استهدفت عمليات القصف منطقة الكوكيتي بولاية شمال كردفان وكذلك منطقة الفتيحاب بمدينة أمدرمان”.

وأشار “محامو الطوارئ” في البيان إلى طالبتهم طرفي النزاع التقيد التام بمبدأ التمييز والتناسب للأهداف العسكرية والابتعاد عن مناطق تواجد المدنيين والامتناع عن شن الهجمات العشوائية.

وتابع البيان: “جميع الأعيان المدنية محمية ومحظور استهدافها وتوجيه الهجمات الانتقامية لها بموجب القانون الدولي الإنساني ويطالب القانون بالابتعاد عنها وحمايتها وعدم توجيه الهجمات الانتقامية عليها وفقا للبرتوكول الإضافي الاول المادة (51)”.

وأدان البيان ما وصفها بـ “الجرائم والانتهاكات المرصودة والموثقة”، وحذر طرفي النزاع المسلح من أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم ولن ينجح مرتكبوها من الافلات من العقاب والمحاسبة مستقبلاً.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان اعتداءات الجيش السوداني حرب الجيش والدعم السريع محامو الطوارئ ولاية شمال كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان أمدرمان حرب الجيش والدعم السريع محامو الطوارئ ولاية شمال كردفان محامو الطوارئ

إقرأ أيضاً:

غزة – نحو 50 شهيدا في قصف إسرائيلي منذ فجر الأربعاء

أفاد مصدر طبي فلسطيني مساء اليوم 3 تموز 2024 ، باستشهاد نحو 50 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء ، جراء تواصل الغارات والقصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة .

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في غزة في تمام الساعة (11:33) مساءً بتوقيت فلسطين ، انتشال شهيدين ونقل 18 إصابة بعد قصف منزل عائلة زينو في حي الدرج شرقي مدينة غزة.

وأفاد مصدر طبي بوصول جثامين 5 شهداء إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة، إثر قصف طيران الاحتلال شقة سكنية لعائلة بنات في محيط مسجد السوسي وسط مدينة غزة، مشيرا إلى أن الشهداء الخمسة من عائلة واحدة وهم: كمال عوض بنات، ونجله عبد السلام، وبناته رغد وهداية وراما، في حين لا تزال ابنته روعة مفقودة.


كما انتشل مسعفون، جثامين 4 شهداء وعدد من الإصابات، من تحت أنقاض شقة سكنية لعائلة الغفري في عمارة سعد بمنطقة المشاهرة في شارع النفق بحي التفاح شرق مدينة غزة، عقب قصفها بصاروخ من طيران الاحتلال، وجرى نقلهم إلى مستشفى "المعمداني".

وفي وقت سابق، استشهد 3 مواطنين، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي المسيّر تجمعا للمواطنين في حي تل الهوا جنوب مدينة غزة. كما تمكنت طواقم الإسعاف من انتشال شهيدين، ونقل 7 إصابات، عقب استهداف طيران الاحتلال شقة سكنية لعائلة الزرد بالقرب من حي الدرج في مدينة غزة.

وقصف طيران الاحتلال أرضا زراعية في منطقة الزرقا شرق بركة الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وشن غارات على حي الشجاعية شرق المدينة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال المتواصل، ونسف قوات الاحتلال مبان في الحي.


 

وأفادت مصادر طبية بأن 30 شهيدا على الأقل ارتقوا في سلسلة غارات متفرقة على أحياء مدينة غزة منذ فجر اليوم.

واستشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال مناطق شمال المخيم.

وأصيب عدد من المواطنين في غارة شنها طيران الاحتلال على منزل بالقرب من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع، كما أطلق الاحتلال قنابل دخانية بالتزامن مع قصف مدفعيته مناطق شرق خان يونس.

وانتشلت طواقم الإسعاف والإنقاذ جثامين 14 شهيدا من مناطق متفرقة في رفح جنوب القطاع منذ صباح اليوم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ناشطون سودانيون: مقتل 12 مدنيا وإصابة 20 بقصف على سوق بالفاشر
  • غزة – نحو 50 شهيدا في قصف إسرائيلي منذ فجر الأربعاء
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • اتفاق بين طرفي النزاع في اليمن يفضي لإطلاق سراح المحتجزين
  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا