المناطق_متابعات

يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة، وهو ما يسفر عن ارتفاع عدد الضحايا بعدما بلغت مفاوضات تمديد الهدنة مع حركة حماس “طريقا مسدودا”، على الرغم من تزايد الدعوات الدولية لضبط النفس من أجل حماية المدنيين.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، مقتل وإصابة عديد من المدنيين، قُبيل منتصف الليلة، بينهم أطفال ونساء، إثر استهداف البوابة الشمالية من مستشفى كمال عدوان في جباليا شمال قطاع غزة، بصاروخ أطلق من قِبل طائرة استطلاع إسرائيلية.

أخبار قد تهمك 546 مليون ريال.. عطاء السعوديين يتواصل بحملة “إغاثة غزة” 4 ديسمبر 2023 - 10:03 صباحًا قائد الجيش الإسرائيلي: نخوض قتالاً ضارياً جنوب قطاع غزة 3 ديسمبر 2023 - 10:27 مساءً

وتسبّب استهداف بوابة المستشفى، في سقوط 4 قتلى و9 جرحى على الأقل، إلى جانب حالة من الذعر في صفوف المرضى والنازحين في المستشفى ومحيطه، حيث يُوجد أكثر من 10 آلاف نازح كانوا قد لجأوا للمستشفى طلباً للأمان.

وتحدّثت مصادر صحية عن وجود أكثر من 35 جثة، داخل المستشفى وأمامه لعدم التمكن من دفنها جرّاء استمرار عمليات القصف الإسرائيلية.

وكان قد وصل إلى المستشفى، بحسب المصادر، 99 قتيلاً منذ صباح الأحد.

وفي تطورٍ لاحقٍ، دمّرت الطائرات الحربية الإسرائيلية، مربعات سكنية محيطة وقريبة من المستشفى في بيت لاهيا وجباليا؛ ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الذين اكتظت بهم أروقة مستشفى كمال عدوان.

وواصلت إسرائيل قصفها على غزة، وخلال الساعات الماضية شنّت غارات وقصفاً عنيفاً على أحياءٍ عدة مكتظة بالسكان، مخلّفة مئات الشهداء والجرحى.

وأفادت “وفا”، بقتل 26 مواطناً على الأقل وإصابة العشرات، إضافة إلى عدد من المفقودين، بعد قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلَيْن يعودان لعائلة الهمص داخل مخيم يبنا، وعائلة البواب خلف المعصرة في حي الجنينة، في رفح- جنوبي القطاع”.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، الأحد، ارتفاع حصيلة القتلى جرّاء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 15523 قتيلاً، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة أنه تم خلال الساعات الماضية انتشال 316 جثة و664 جريحاً من تحت الأنقاض وتمّ نقلهم إلى المستشفيات، مشيراً إلى أن كثراً لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

في شمال غزة على طول الحدود مع إسرائيل، شنّ الجيش الإسرائيلي، الأحد، ضربات جوية أعقبها بقصف مدفعي، ما أدى إلى تصاعد أعمدة كثيفة من الدخان والغبار، بحسب مشاهد التقطتها وكالة فرانس برس.

وكثّف الجيش المنتشر على الأرض في شمال غزة، غاراته الجوية في جنوب القطاع إلى حيث لجأ مئات آلاف الفلسطينيين منذ بدء النزاع.

وفي الجنوب، تستهدف ضربات مكثّفة منذ الجمعة مدينة خان يونس ومحيطها، حيث يحذّر الجيش الإسرائيلي يومياً السكان عبر منشورات يلقيها من الجو على بعض الأحياء من “هجوم رهيب وشيك” داعياً السكان إلى المغادرة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم

أسفرت هجمات قوات الدعم السريع في السودان عن مقتل العشرات خلال يومين، على وقع تصاعد المواجهات مع الجيش السوداني في العاصمة الخرطوم، التي تشهد قتالا عنيفا وسط قلق أممي إزاء ارتفاع حدة الصراع المتواصل للعام الثاني على التوالي.

ونفذت قوات الدعم السريع قصفا عنيفا، الجمعة، على الفاشر في ولاية شمال دارفور، ما أسفر عن مقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة العشرات بجراح مختلفة، وفقا مصدر طبي في المستشفى الجامعي في المدينة المحاصرة.

وكانت قوات الدعم السريع بدأت الأسبوع الماضي هجوما واسع على مدينة الفاشر التي تضم نحو مليوني نسمة، الأمر الذي دفع الأمم المتحدة إلى التحذير من جرائم بحق المدنيين بدوافع عرقية حال سقطت المدينة.


والخميس، لقي ما لا يقل عن 18 شخصا مصرعهم بعد قيام الدعم السريع باستهداف أحد أسواق المدينة، في حين أكدت تنسيقية لجان المقاومة في الفاشر وقوع عشرات الإصابات بفعل الهجوم.

وذكر مصدر طبي من المستشفى الجامعي في عاصمة ولاية شمال دارفور الشاسعة، أن بعض ضحايا القصف على السوق "مات حرقا، والبعض الآخر قُتل بشظايا"، حسب وكالة فرانس برس.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعرب خلال حديثه مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن "قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان".

وسبق أن اتُهم طرفا الصراع المتواصل في السودان بارتكاب جرائم حرب، من خلال استهداف المدنيين عمدا ومنع المساعدات الإنسانية.

معارك في الخرطوم
وتتواصل المعارك الضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ فجر الخميس في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم، في أكبر عملية منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

ومساء الجمعة، أعلن الجيش السوداني انتزاع حي في مدينة بحري المتاخمة للعاصمة السودانية من قوات الدعم السريع التي سيطرت عليه من اندلاع الحرب العام الماضي.

ونقلت فرانس برس عن شهود عيان، قولهم إنهم رأوا قوات الدعم السريع في ولاية النيل وهي "تتراجع" أمام هجوم الجيش.

وفي جنوب العاصمة، قصفت قوات الدعم السريع مواقع للجيش بالمدفعية والطائرات المسيرة في منطقة الجزيرة الزراعية، ما دفع الأخير إلى الرد بقصف جوي. وشهدت المنطقة معارك عنيفة بين الجانبين.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من شهر أيلول /سبتمبر الجاري، خلص الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أن المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم دولية، يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأوصت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان، بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين، مشيرة إلى أن "الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مسؤولان عن هجمات على مدنيين، ونفذا عمليات تعذيب واعتقال قسري".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • “ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة”
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارات على أهداف لحزب الله في البقاع
  • عشرات القتلى بغارات إسرائيلية على البقاع وعين الدلب
  • حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة ترتفع مع استمرار الإبادة الجماعية
  • مقتل 4 فلسطينيين بعد قصف إسرائيلي لقطاع غزة
  • عشرات القتلى والمفقودين فى نيبال بسبب الفيضانات
  • الإعصار هيلين يخلّف عشرات القتلى في الولايات المتحدة ويترك الملايين دون كهرباء
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم