قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إنّ هناك العديد من الصيغ للصلاة على النبي الكريم ذكرت في كتاب «الكنز الثمين في الصلاة والسلام على سيد المرسلين».

أفضل صيغة للصلاة على النبي 

وأضاف جمعة أنّ هناك صيغة للصلاة على النبي من أراد النجاة من المرض فليكثر منها ونصها: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنَجِّينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَهْوَالِ وَالْآفَاتِ، وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ، وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئَاتِ، وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعَلَى الدَّرَجَاتِ، وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَات مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ».

وأوضح جمعة أنّ هذه الصيغة قال عنها ابن أبي حجلة عن ابن خطيب يبرود أنّ من قالها في مهم أو نازلة ألف مرة فرج عنه وأدرك مأموله كما قال الفاكهاني في كتاب «الفجر المنير»: أخبرني الشيخ الصالح موسى الضرير أنّه ركب البحر، قال: «وقامت علينا ريح يقال لها الإقلابية قلَّ من ينجو منها إن قامت عليه فمرت بي سِنَةٌ من النوم فرأيت النبي ﷺ وهو يقول: قل لأهل المركب يقولوا ألف مرة (اللهم صلِّ على محمد.. إلى آخرها) قال: فاستيقظت وأخبرت أهل المركب بالرؤيا فصلينا نحو ثلاثمائة ففرج الله عنا».

وشدد جمعة على أنّ هناك صيغ أخرى للصلاة على النبي ومنها: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى النُّورِ اللّاَمِعِ، وَالْقَمَرِ السَّاطِعِ، وَالْبَدْرِ الطَّالِعِ، وَالْفَيْضِ الْهَامِعِ ، وَالْمَدَدِ الْوَاسِعِ، وَالْحَبِيْبِ الشَّافِعِ، وَالنَّبِيِّ الشَّارِعِ، وَالرَّسُول الصَّادِعِ، والْمَأْمُورِ الطَّائِعِ، وَالْمُخَاطَبِ السَّامِعِ، وَالسَّيْفِ الْقَاطِعِ، وَالْقَلْبِ الْجَامِعِ وَالطَّرْفِ الدَّامِعِ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَوْلاَدِهِ الْكِرَامِ، وَأَصْحَابِهِ الْعِظَامِ، وَأَتْبَاعِهِمْ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْإِسْلَام، «نسبها النبهاني في [سعادة الدارين]».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيغة دعاء أفضل صيغة للصلاة على النبي الصلاة على النبي صيغة للصلاة على النبي للصلاة على النبی

إقرأ أيضاً:

ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية مفاده: ما حكم تلبية الدعوة إلى وليمة للعائد من الحج؟ إذ ذكر السائل أن أحد جيرانه عاد من الحج بسلامة الله ويرغب في إقامة وليمة بهذه المناسبة، وقد دعاه لحضورها. ويسأل السائل عن حكم تلبية هذه الدعوة، وهل عليه حرج إذا لم يحضر؟

أجابت دار الإفتاء بأن تلبية دعوة الجار العائد من الحج إلى مأدبة الطعام، المعروفة بـ “النقيعة”، مستحبة. وذلك لما في ذلك من بر وصلة، ومشاركة في فرحة أداء الركن الأكبر من أركان الإسلام، وإدخال السرور على قلبه، وكل ذلك مما ندبت إليه الشريعة ورغَّبت فيه ورتَّبت عليه الثواب. وأكدت الإفتاء أنه لا حرج على السائل إذا تخلف عن تلبية الدعوة.

كما أوضحت الإفتاء أن الشرع حث على تلبية الدعوات إلى الولائم وبيان ثواب ذلك، مشيرة إلى أهمية مثل هذه المناسبات في تعزيز الروابط الاجتماعية وإدخال الفرح على الناس.

قد حثَّ الشرع الشريف على تلبية الدعوة إلى الولائم وإجابة الداعي؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْوَلِيمَةِ، فَلْيُجِبْ» أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له.

وعن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى طَعَامٍ، فَلْيُجِبْ، فَإِنْ شَاءَ طَعِمَ، وَإِنْ شَاءَ تَرَكَ» أخرجه مسلم في “الصحيح” واللفظ له، والإمام أحمد في “المسند”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَلْيُجِبْ عُرْسًا كَانَ أَوْ نَحْوَهُ» أخرجه مسلم في “الصحيح”.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طعنة نافذة تنهى حياة شاب تدخل لفض مشاجرة بين أقاربه وآخرين فى المحلة
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (3)
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • كفر الشيخ تزيل التعديات على مساحة 250 مترا بفوة
  • تنفيذاً لتعليمات اللواء “صدام حفتر”.. كتيبة النهر الصناعي تزيل وصلات المياه غير الشرعية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن فرض عقوبات على: عبد الرحمن جمعة ومدير منظومة الصناعات الدفاعية وعلي كرتي
  • محمد حامد جمعة نوار: عرض موقف
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”
  • رئيسة جمعية خيرية متابعة في قضية انشاء وكر للدعارة